صحــــتك

تطعيم الحوامل لا يشكل خطرا على أطفالهن

تطعيم الحوامل لا يشكل خطرا على أطفالهن
يصبح الأطفال الرضع أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أو السعال الديكي عند تطعيم أمهاتهم للوقاية من المرضين أثناء الحمل، ولكن السؤال: هل التطعيم أثناء الحمل آمن؟ هذا السؤال حاولت أن تجيب عليه دراسة جديدة، وأفادت الدراسة بأن تطعيم الأمهات أثناء الحمل لا يمثل خطرا على الرضع.

في الواقع يسهل انتقال عدوى الإنفلونزا والسعال الديكي للأطفال الرضع، مما يتطلب عادة نقلهم إلى المستشفى للعلاج من مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، مما دفع المسؤولين في مجال الصحة في دول كثيرة للتوصية بالتطعيم ضد الإنفلونزا والسعال الديكي أثناء الحمل للمساعدة على حماية الأطفال حديثي الولادة، ولكن الأبحاث التي أجريت حتى الآن لم تقدم صورة واضحة عن خطورة هذا التطعيم على الأطفال في الأجل الطويل.


وفحص الباحثون في الدراسة الجديدة بيانات 413034 رضيعا ولدوا بين عامي 2004 و2014، بينهم 25222 دخلوا مستشفيات، و157 توفوا خلال الشهور الستة الأولى من عمرهم، ولم يجد الباحثون أي علاقة بين إدخال الرضع المستشفى وحالات الوفاة وبين تطعيم أمهاتهم ضد الإنفلونزا والسعال الديكي أثناء الحمل.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة لاكشمي سوكوماران من مكتب سلامة التطعيمات بالمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا "أجرينا هذه الدراسة لأن الحوامل يقلقن بشكل خاص من الأثر السلبي المحتمل لما يتعرضن له خلال الحمل على أطفالهن". وأضافت سوكوماران "أردنا أن نبث الطمأنينة بأن هذه التطعيمات الموصى بها لكل الحوامل لا تمثل أي خطر على الرضع".

وقال الباحثون في دورية طب الأطفال (بيدياتريكس) إنه عادة ما تكون الإنفلونزا والسعال الديكي أشد خطراً؛ وقد يسببان الوفاة للأطفال حديثي الولادة الذين لا تسمح حداثة عمرهم بتطعيمهم.

وكان من بين الأطفال الذين أدخلوا إلى مستشفيات 4644 طفلا، أو 18 في المئة، عانوا من مشاكل تنفسية، واثنان في المئة مصابون بالإنفلونزا، وثلاثة في المئة بالسعال الديكي.

ووجدت الدراسة أن احتمال حصول أمهات الأطفال الذين دخلوا المستشفى بسبب مشاكل في التنفس على تطعيم ضد السعال الديكي أثناء الحمل كان أقل بنسبة 21 في المئة مقارنة بمن لم يدخلوا المستشفى. وحدثت 14 حالة وفاة، وهو ما يمثل تسعة في المئة، نتيجة مشاكل في التنفس، ولكن لم تحدث أي وفيات بسبب الإنفلونزا أو السعال الديكي. وكانت أكثر أسباب الوفاة متلازمة موت الرضيع الفجائي أو مشاكل صحية أصيب بها الأطفال خلال الحمل أو في الأسبوع الأول من عمرهم أو لأسباب غير معروفة.

وقالت أنيت ريغان الباحثة في الصحة العامة في جامعة كيرتين في بنتلي بأستراليا، والتي لم تشارك في الدراسة "إنه أمر مطمئن أن الباحثين لم يجدوا سببا للاعتقاد أن التطعيم أثناء الحمل يسبب أذى كبيرا للرضع خلال الشهور الستة الأولى من حياتهم".


المصدر:
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
24 أبريل 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.