صحــــتك

تأثير نوعية الطعام على الخرف الشيخي

تأثير نوعية الطعام على الخرف الشيخي
يرتبط التقدم في العمر بتغيرات في تفاعلات مناعة الجسم نحو مزيد من التفاعلات الالتهابية وقياسات زيادة النشاط الالتهابي في الجسم، وقد ارتبط ذلك بانخفاض في مهارات المحاكمة العقلية والقدرات الذهنية، وربما كان أحد أسباب حدوث الخرف الشيخي.

ومن المعروف أن بعض أنواع الأغذية تؤثر على التفاعلات الالتهابية في الجسم بشكل عام، وربما كان تنظيم الغذاء نوعاً وكماً من الوسائل المهمة في التعامل مع انخفاض الفعاليات الذهنية عند المسنين.


ما هي أهداف الدراسة؟

كان الهدف الرئيسي من الدراسة التي نشرت في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 في مجلة نيورولوجي (علم الأعصاب) هو دراسة العلاقة بين خواص التنشيط الالتهابي لبعض الأغذية واحتمال حدوث الخرف الشيخي في مجتمع محدد.

تم اختيار الأفراد المشتركين في الدراسة اليونانية بشكل عشوائي في المجتمع بشرط أن تكون قدراتهم الذهنية الأساسية طبيعية، وتمت متابعة حالاتهم الذهنية على مدى ثلاث سنوات. استند تشخيص الخرف الشيخي إلى مقاييس طبية معتمدة. كما تم قياس التأثير الالتهابي الناتج عن بعض أنواع الأغذية من خلال قياسات اعتمدت مستويات 45 عاملاً غذائياً ارتبطت بارتفاع أو انخفاض عوامل التهابية في الدم من أنواع السيتوكينات المختلفة. يشير ارتفاع مستوى السيتوكينات في الدم إلى تحفيز النشاط الالتهابي في الجسم.

وتم تسجيل أنواع وكمية الأغذية المأخوذة عن طريق استبيانات مفصلة ومتكررة عن الطعام وتوحيد تنوعها وفق أنماط قياسية مسجلة في 11 دولة مختلفة. وتمت دراسة إحصائية للنتائج والعلاقات بين مستويات السيتوكينات ونسبة حدوث الخرف الشيخي في هذه المجموعة من الأفراد.

ما هي نتائج الدراسة؟

شملت الدراسة 1059 شخصاً، كان متوسط أعمارهم 73 سنة، ومتوسط عدد سنوات دراستهم النظامية حوالي 8 سنوات. حدث الخرف عند 62 شخصاً من المشاركين في الدراسة. ارتبطت كل زيادة في مستويات السيتوكينات الالتهابية في الدم بارتفاع في نسبة حدوث الخرف الشيخي بمقدار 21%. ولوحظ إحصائياً أن المشتركين الذين سجلت عندهم مستويات السيتوكينات العليا قد حدث لديهم الخرف الشيخي بمعدل ثلاثة أضعاف المشتركين الذين كانت عندهم مستويات السيتوكينات الدنيا.


ما هي الأطعمة المفيدة في الوقاية من الخرف؟

لوحظ في الدراسة أن الذين تناولوا كميات أكثر من الفاكهة والخضروات الطازجة، والبقوليات، والقهوة أو الشاي بمعدل مرة إلى مرتين يومياً، كانت نسبة حدوث الخرف عندهم أقل من الآخرين. لم تتم دراسة بعض مكونات الطعام الخاصة ببعض الشعوب، مثل الجنجر، والبصل، والتومريك، والثوم، والزعتر، والفلفل، والريحان، والزعفران بسبب عدم كفاية القياسات لمثل هذه الأطعمة في العينة المدروسة.

تبين هذه الدراسة أن تناول الأطعمة التي تزيد التفاعلات الالتهابية في الجسم قد ارتبط بزيادة احتمال حدوث الخرف الشيخي. وقد تساعد هذه النتائج على وضع خطة وقاية من الخرف الشيخي من خلال تنظيم الحمية الغذائية المناسبة. وقد يلعب الغذاء دوراً في تخفيف التفاعلات الالتهابية التي تزيد احتمال حدوث الخرف وانخفاض القدرات الذهنية مع تقدم العمر. وهناك دراسات أخرى ترجح احتمال أن بعض مكونات الطعام قد تؤثر على النشاط الالتهابي في الجسم بشكل حاد أو مزمن.

ما هي توصيات الدراسة؟

على الرغم من أن الدراسة كانت قصيرة المدى نسبياً (3 سنوات)، وأنها كانت مقتصرة على مجتمع أوروبي معين، إلا أنها تشير إلى أن بعض أنواع الأطعمة (مثل الفاكهة والخضروات والبقوليات والقهوة والشاي) ربما تكون مفيدة في تقليل احتمال حدوث الخرف الشيخي.
آخر تعديل بتاريخ
26 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.