الموافقة على استخدام اللقاح الدنماركي ضد جدري القرود

اكتُشفت أولى الإصابات بجدري القردة لدى البشر في عام 1970، وهو أقل خطورة وعدوى من الجدري البشري الذي تم القضاء عليه في عام 1980. وينتقل جدري القرود عن طريق الاتصال الوثيق، وعادة ما يُشفى المريض من دون تدخل بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. يظهر المرض، الذي كان حتى الآن متوطنًا في عدد قليل من البلدان الأفريقية، على شكل طفح جلدي على الأعضاء التناسلية أو في الفم ويمكن أن يكون مصحوبًا بنوبات من الحمى والتهاب في الحلق أو ألم في الغدد الليمفاوية.

وفي معظم الحالات، تحدث الإصابة لدى الرجال المثليين صغار السن نسبيًا. لهذا حذرت منظمة الصحة هذه  الفئة وأوصتهم بتجنب تعدد الشركاء وبإعادة النظر في ممارساتهم الجنسية. 

الموافقة على اللقاح الدنماركي للوقاية من جدري القرود

بعدما أطلقت منظّمة الصحّة العالميّة أعلى مستوى من التأهّب في محاولة لاحتواء تفشّي جدري القرود الذي أصاب حتّى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدا، معظمها في أوروبا، وافقت الهيئة الأوروبية على توسيع استخدام لقاح إمفانكس Imvanex ضد جدري القردة، علمًا أن هذا اللقاح معتمد منذ عام 2013 في الاتحاد الأوروبي ضد الجدري البشري، ويتم تسويقه باسم جينيوس Jynneos في الولايات المتحدة، حيث اعتُمد لمكافحة جدري القردة منذ عام 2019.

وهذا يعني إعطاء الضوء الأخضر  لاستخدام هذا اللقاح في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك في أيسلندا وليشتنشتاين والنرويج. وهذا يجعله اللقاح الوحيد المرخص للوقاية من المرض. وأعلنت الشركة عن تلقيها طلبًا أميركيًا جديدًا في منتصف تموز/يوليو يرفع عدد الجرعات المطلوبة في الولايات المتحدة إلى 7 ملايين. كذلك أعلنت عن طلب للحصول على 1,5 مليون جرعة من دولة أوروبية لم تسمها الأسبوع الماضي

آخر تعديل بتاريخ
01 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.