صحــــتك

الكولسترول وفيروس كورونا الجديد

أدوية الكوليسترول وكورونا
أظهَرت دراسة سريرية في جامعة كاليفورنيا نُشرت في 15 سبتمبر 2020، أن تناول أدوية الستاتينات المخفضة للكولسترول قد يترافق مع انخفاض الإصابة بفيروس كورونا الجديد وسرعة الشفاء منه.

كما أظهَرت دراسات مخبرية في تلك الجامعة نُشرت في 18 سبتمبر 2020 أن فيروس كورونا الجديد SARS-CoV2 يحتاج إلى وجود الكولسترول في جدار خلايا الرئة لكي يستطيع الدخول إليها وإصابتها بالمرض، وأن تخفيض الكولسترول بتناول أدوية الستاتينات (مثل أتورفاستاتين، سيمفاستاتين ...) يقلل قدرة هذا الفيروس على إصابة خلايا الرئة.

ماذا يحدث للمرضى الذين يتناولون أدوية الكولسترول؟

درس أطباء جامعة كاليفورنيا في مدينة سان دييغو ملفات 170 مريضاً مصاباً بمرض كوفيد-19 الذي يسببه دخول فيروس كورونا الجديد إلى الجسم، مقارنة بـ5281 مريضاً لم يصابوا بهذا الفيروس، فوجدوا أن 27 % من المرضى المصابين بمرض كوفيد-19 كانوا يأخذون أحد أدوية الستاتينات المخفضة للكولسترول قبل الإصابة، وأن تناول هذه الأدوية قبل الإصابة قد ترافق مع انخفاض شدة المرض بمقدار 50 %، كما أن هؤلاء المرضى تماثلوا للشفاء بسرعة أكبر ربما بسبب تأثير هذه الأدوية على تخفيف التفاعل الالتهابي في الجسم بشكل عام.
واتفقت جامعة كاليفورنيا مع الجمعية الأميركية لأمراض القلب لدراسة هذه الظاهرة في عدد أكبر من المرضى على مستوى الولايات المتحدة الأميركية.


كيف تعمل أدوية الستاتينات ضد فيروس كورونا الجديد؟

كان فريق آخر من الباحثين في جامعة سان دييغو يدرس تأثير أدوية الستاتينات على بعض المورثات ومستقبلات الفيروسات في جدار خلايا الرئة، ووجدوا أن فيروس كورونا الجديد يدخل إلى خلايا الرئة من خلال بوابة أساسية في جدارها تسمى المُستقبِل ACE2، ولكنهم اكتشفوا أن هذا الفيروس يحتاج أيضاً إلى وجود الكولسترول في جدار الخلية لكي يتمكن من الدخول إليها وإصابتها بالمرض.
وعندما درسوا تأثير أدوية الستاتينات المخفضة للكولسترول على خلايا الرئة في المختبر، وجدوا أن هذه الأدوية تقلل وجود الكولسترول في جدار الخلايا، وبالتالي تقلل فرصة دخول الفيروس إليها، وتقلل شدة الإصابة بالمرض، وهذا يفسر جزئياً سبب النتائج السريرية التي لاحظَها زملاؤهم لدى المرضى.

توجِّه مثل هذه الدراسات تركيز العلماء على مكافحة المرض، ليس فقط بمهاجمة الفيروس والقضاء عليه، وإنما أيضاً بتحسين حالة دفاع خلايا الجسم بحيث تقلل فرصة دخول الفيروس إليها وتقلل حدوث المرض وشدته، وربما تنفع هذه الاستراتيجية في علاج أمراض فيروسية أخرى.




المصادر
:

  1. Lori B. Daniels, et. al. Relation of Statin Use Prior to Admission to Severity and Recovery Among COVID-19 InpatientsThe American Journal of Cardiology, 2020;
  2. Shaobo Wang, et. al. Cholesterol 25Hydroxylase inhibits SARSCoV2 and coronaviruses by depleting membrane cholesterolThe EMBO Journal, 2020;
آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.