صحــــتك

الضوضاء في حركة المرور قد تزيد من ارتفاع ضغط الدم

الأصوات المزعجة في الشوارع والمواصلات تزيد من ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت تعيش بالقرب من طريق مزدحم، فقد تشعر وكأن الصوت المستمر للمحركات الصاخبة والزامور وصفارات الإنذار يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. في دراسة حديثة نُشرت مؤخراً تبيّن أن هذا الأمر قد يحدث بالفعل.

أظهرت تلك الدراسات وجود صلة بين حركة المرور على الطرق الصاخبة وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، كان هناك نقص في الأدلة القوية، ولم يكن واضحاً ما إذا كانت الضوضاء أو تلوث الهواء يلعبان دوراً أكبر، لكن تظهر هذه الدراسة الجديدة أن التعرض لضوضاء حركة المرور على الطرق هو الذي يمكن أن يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

تفاصيل الدراسة

قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 240 ألف شخص (تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عاماً) بدؤوا دون وجود ارتفاع ضغط الدم لديهم، ثم قاموا بتقدير ضوضاء حركة المرور على الطريق بناءً على العنوان السكني وطرق معينة لتحديد مستوى الضوضاء بشكل عام.

وباستخدام بيانات المتابعة على مدى 8.1 سنة في المتوسط، نظروا في عدد الأشخاص الذين أصيبوا بارتفاع ضغط الدم.

نتائج الدراسة

تبين خلال الدراسة أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من ضوضاء حركة المرور كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بل ووجدوا أيضاً أن المخاطر تزداد جنباً إلى جنب مع مستوى هذه الضوضاء.

ظلت هذه الارتباطات صحيحة حتى عندما قام الباحثون بتعديل التعرض لملوثات الهواء، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين تعرضوا بشكل كبير لكل من ضوضاء المرور وتلوث الهواء كانوا أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، مما يدل على أن تلوث الهواء يلعب دوراً أيضاً.

هذه النتائج يمكن أن تدعم تدابير الصحة العامة لأنها تؤكد أن التعرض لضوضاء المرور على الطرق يضر بضغط الدم لدينا. وقد يخفف خلقُ السياسات من التأثيرات السلبية للضوضاء المرورية على الطرق كجهد مجتمعي، مثل وضع مبادئ توجيهية أكثر صرامة للضوضاء وإنفاذها، وتحسين ظروف الطريق والتصميم الحضري، واستثمار التكنولوجيا المتقدمة في المركبات الأكثر هدوءًا.

 

المصدر:

https://www.sciencedaily.com/releases/2023/03/230322190921.htm

آخر تعديل بتاريخ
04 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.