قصص مصورة

الصحة العالمية: غسل اليدين ينقذ حياة 8 ملايين شخص

غسل الأيدي لمكافحة العدوى
قالت منظمة الصحة العالمية، إن الالتزام بالممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل غسل اليدين، ينقذ حياة 8 ملايين شخص سنويًا حول العالم.

وأوضح بيان أصدرته المنظمة بمناسبة "اليوم العالمي لنظافة الأيدي"، الذي يحييه العالم في شهر مايو/أيار من كل عام، أن غسل الأيدي يَحُد من خطر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.


ورفعت المنظمة هذا العام شعار "واجهوا مقاومة المضادات الحيوية.. الأمر بأيديكم"، لتسليط الضوء على الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها التي تهدف إلى تغيير السلوكيات بُغية الحد من انتشار العدوى، ومِن ثمَّ إنقاذ أرواح الملايين من البشر.

ودعت البلدان ومرافق الرعاية الصحية إلى تعزيز برامجها للوقاية من العدوى ومكافحتها استناداً إلى المبادئ التوجيهية للمنظمة بشأن العناصر الأساسية التي تتألف منها هذه البرامج.

وأشارت إلى أن نظافة الأيدي تعد عنصراً أساسياً من عناصر الوقاية من العدوى ومكافحتها، ولها دورٌ حاسمٌ في مواجهة مقاومة مضادات الميكروبات.

وقال محمود فكري، مدير منظمة الصحة العالمية الإقليمي في الشرق المتوسط، إنه "يترتب على تقديم الرعاية الصحية أحداث ضارة، لعل أكثرها شيوعاً حالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية التي تصيب مئات الملايين من الناس في شتَّى أنحاء العالم".

وأضاف أنه "يُصاب بالعدوى مريضٌ واحدٌ من كلِّ 10 مرضى أثناء حصولهم على الرعاية الصحية، أما المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية، فتصل نسبة مَن يُصاب منهم بعدوى لاحقة للجراحة إلى 32%، والأهم من ذلك أن 51% من حالات العدوى تلك تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية".

وأشار فكري إلى أن "العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية تُلحِق ضرراً بالمرضى يُمكن تلافيه، وتُسبِّب لهم معاناةً يسهُل تجنُّبها‎، وتُلقِي هذه العدوى بعبءٍ مالي إضافي على كاهل المرضى وذويهم، بل وتؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بإعاقة طويلة الأجل، وقد تُفضِي إلى الوفاة".

ودعت المنظمة صانعي السياسات الصحية، لاتخاذ ما يلزم لوقف انتشار مقاومة المضادات الحيوية بأن يجعلوا الوقاية من العدوى ونظافة الأيدي إحدى أولويات السياسات الوطنية. 

اقرأ أيضاً:
غسل الأيدي... وقاية من العدوى ومكافحتها
هل تعرف متى يجب أن تغسل يديك.. وكيف؟
ما أفضل طريقة للوقاية من الأمراض؟
خطر الوباء القادم.. إجراءات الحماية الشخصية
البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.. خطر يهدد العالم
"التسمم الغذائي".. حصن نفسك من أمراض الصيف
مطهر اليد الكحولي والمناديل الكحولية.. هل تغني عن الصابون؟
طفلك وأدوية نزلات البرد.. إجابة لأهم الأسئلة
غسيل الأطعمة.. متى يكون ضروريّاً؟

آخر تعديل بتاريخ
24 مايو 2017

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.