صحــــتك

التحفيز الكهربائي لعلاج الالتهاب العضلي الليفي

هل يعالج التحفيز الكهربائي العصبي الالتهاب العضلي الليفي؟
التحفيز الكهربائي العصبي عن طريق الجلد (TENS) هو إحدى طرق العلاج المستخدمة أحيانًا لعلاج الألم الموضعي أو ألم المنطقة. تقوم أقطاب كهربائية بتوصيل نبضات كهربية إلى الأعصاب المجاورة، مما يمكن أن يساعد في السيطرة على بعض أنواع الألم أو تخفيفها. ويستخدم التحفيز الكهربائي العصبي عن طريق الجلد لعلاج هشاشة العظام والألم المزمن والألم التالي للعمليات الجراحية.

​أما الالتهاب العضلي الليفي فهو حالة مرضية مزمنة تتميز بألم ينتشر في العضلات والأربطة والأوتار فضلاً عن التعب العام ووجود نقاط ألم متعددة، وهي أماكن بالجسم يؤدي أقل ضغط عليها إلى الشعور بالألم. ولا يقتصر ألم الالتهاب العضلي الليفي على منطقة محددة، وبالتالي لا يُستخدم التحفيز الكهربائي العصبي عن طريق الجلد عمومًا كطريقة لعلاج هذه الحالة. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الأبحاث الجديدة أن التحفيز الكهربائي العصبي عن طريق الجلد قد يكون فعالاً للحد من الألم بالنسبة للأشخاص المصابين بألم الالتهاب العضلي الليفي، وخصوصًا عند دمجه في طرق العلاج الأخرى، مثل ممارسة التمارين الرياضية.

​يشمل علاج الالتهاب العضلي الليفي غالبًا استخدام أدوية متنوعة لتسكين الألم وتحسين النوم، ويمكن أن تشمل الخيارات الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات أخرى، مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للاختلاج، وكذلك مسكنات الألم الخفيفة.

وتُعد ممارسة الرياضة بمثابة العلاج الرئيسي، بالإضافة إلى الحد من الضغوط النفسية واتباع عادات صحية للنوم والتغذية الجيدة. وقد يوصى أيضًا بالعلاج السلوكي المعرفي، عن طريق العمل مع شخص محترف في مجال الصحة النفسية لتعلم طرق فعالة للتفكير والتعامل مع حالتك. وإذا كنت تعاني من الالتهاب العضلي الليفي ولم تساعدك خطة العلاج في تخفيف الألم، فاستشر طبيبك. فقد يعدّل أدويتك أو يقترح خيارات علاجية إضافية.
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.