صحــــتك

البروتينات تغير معدلات الإصابة بسرطان القولون

البروتينات تغير معدلات الإصابة بسرطان القولون
أفادت دراسة إسبانية حديثة، بأن كمية البروتين في نظامنا الغذائي يمكن أن تلعب دورًا في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين للخطر.

الدراسة أجراها باحثون بالمعهد الوطني للسرطان في إسبانيا، ونشروا نتائجها في دورية (Cell Metabolism) العلمية.

وأوضح الباحثون أن العادات مثل سوء التغذية، وعدم ممارسة الرياضة البدنية، والتدخين، قد تؤثر على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإصابة بحالات التهابية، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، وهذه الأمراض غالبا ما تؤدي إلى سرطان القولون والمستقيم.



وأضافوا أن الآليات الدقيقة التي تربط بين النظام الغذائي والإصابة بالالتهاب وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لا تزال غير معروفة جيدًا.

ولكشف هذه العلاقة، ركز الباحثون في دراستهم على الدور الذي تلعبه البروتينات في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، عبر مراقبة مجموعة من الفئران المعدلة وراثيًا.

وجد الباحثون أن كمية البروتين في نظامنا الغذائي يمكن أن تلعب دورًا في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين للخطر الذين يعانون بالفعل من مرض التهاب الأمعاء أو الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالسرطان.

ووجدوا أن مرضى التهاب الأمعاء يمكن أن يستفيدوا من تناول نظام غذائي عالي البروتين للوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

في المقابل، قد يكون خفض تناول البروتين أفضل خيار لأولئك الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لتطوير سرطان القولون.

ويرجع ذلك للدور المزدوج الذي يقوم به بروتين يدعى (MTORC1).. هذا البروتين مسؤول عن انتشار سرطان القولون والمستقيم، وينشط عبر تناول البروتينات.

وقال الباحثون إن تعزيز نشاط بروتين (MTORC1) عبر تناول المزيد من البروتينات، يسهم في وقاية مرضى التهاب الأمعاء من سرطان القولون والمستقيم.

وعلى النقيض من ذلك، فإن وقف نشاط بروتين (MTORC1) عبر خفض تناول البروتينات، يسهم في وقاية الأشخاص المعرضين لخطر سرطان القولون والمستقيم لأسباب وراثية.

ويعتبر سرطان القولون والمستقيم ثاني أكثر الأسباب شيوعا للوفاة المرتبطة بالسرطان في أوروبا، حيث يتسبب في وفاة 215 ألف شخص سنويًا.

ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا، في الولايات المتحدة؛ إذ يُصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سنويًا، كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.



المصدر:
وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ
30 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.