صحــــتك

الإبر الصينية تخفف آلام مفاصل مريضات سرطان الثدي

سرطان الثدي وآلام المفاصل
أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن الوخز بالإبر الصينية يحد من آلام المفاصل التي تداهم مريضات سرطان الثدي، نتيجة تناول الأدوية.

الدراسة أجراها باحثون بشبكة التجارب السريرية للسرطان، التي يمولها المعهد الوطني الأميركي للسرطان، ونشروا نتائجها في دورية الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم.

وللوصول إلي نتائج الدراسة، تابع فريق البحث حالة 226 سيدة في مرحلة سن اليأس يعانين من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة، تم إعطاؤهن مثبطات "أروماتاس" المخفضة للألم، وتستخدم هذه النوعية من الأدوية بين النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي.

وقال الباحثون، إن العديد من المريضات بسرطان الثدي، يعانين من آثار جانبية تجعلهن يتوقفن عن العلاج تمامًا، وهو ما دفع الفريق إلى تحديد استراتيجيات للسيطرة على هذه الآثار الجانبية، الأكثر شيوعًا وفي مقدمتها الألم.

واختبر الباحثون فاعلية الوخز بالإبر الصينية لمساعدة مريضات سرطان الثدي في التخلص من الألم، حيث تلقت 110 سيدات جلسات وخز بالإبر، فيما تلقت 59 أخريات وخزًا وهميًا بالإبر، بعد أن تم وضع الإبر في مراكز غير فعالة بالجسم.

وخضعت جميع المريضات في مجموعات الوخز بالإبر الحقيقية والوهمية لجلسة مرتين في الأسبوع لمدة 6 أسابيع، تليها جلسة واحدة في الأسبوع لمدة 6 أسابيع أخرى.

وبعد انتهاء التجارب، أبلغت المريضات في مجموعة الوخز بالإبر الحقيقية عن درجات ألم أقل بكثير من تلك التي في الوخز بالإبر الوهمية.

وقال الباحثون، إن نتائج الدراسة أثبتت أن النساء اللاتي يعانين من آلام تتعلق بعلاجات سرطان الثدي يمكن أن يستفدن من جلسات الوخز في التخفيف من حدة الآلام الناجمة عن علاجات السرطان.

ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة.

وذكرت الوكالة أنه يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي المرض بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم.

اقرأ أيضاً:
الرياضة تزيد فرص التعافي من سرطان الثدي
تعرفي على أعراض عودة سرطان الثدي لديكِ
كيف يتم علاج سرطان الثدي المتكرر؟



المصدر: وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ
18 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.