صحــــتك

الأسماك والمكسرات تحد من آثار مرض الذئبة

الأسماك والمكسرات تحد من آثار مرض الذئبة
أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميغا 3"، كالأسماك والمكسرات تخفف أعراض مرض الذئبة الحمراء. الدراسة أجراها باحثون بقسم علوم التغذية في كلية الصحة العامة بجامعة ميشيغن الأميركية، ونشروا نتائجها في دورية الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم.

ولرصد تأثير الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية، تابع الباحثون 462 مريضًا بالذئبة الحمراء، متوسط أعمارهم 52 عامًا، ووجدوا أن تلك الأطعمة تحسّن نوعية النوم وتخفض أعراض الاكتئاب وآلام العضلات وكلها تداعيات يسببها مرض الذئبة الحمراء.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن الأحماض الدهنية لها تأثير مضاد للالتهابات، لذلك هي مفيدة لمرضى الذئبة الحمراء الذي يعد أحد أمراض المناعة الذاتية، التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الجسم الأساسية.

ويسمى المرض أيضًا بمرض الفراشة؛ لأنه يصيب الجلد بالالتهاب والاحمرار، خاصة بشرة الوجه، ويتطور حول الخدين والأنف والأذنين بشكل فراشة، وتمتد خطورة هذا المرض إلى الكليتين، إذ يسبب الفشل الكلوي، كما أنه قد يؤثر على سلامة الكبد والقلب والرئتين والمخ والجهاز العصبي والمفاصل.

وتتوافر أحماض "أوميغا3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين، وزيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، والمكسرات والثوم، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض "أوميغا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضا:
المكسرات.. ثروة غذائية لا تتجاهلها
9 عناصر و7 أغذية لصحة جلدك
أغذية تثبط الالتهابات.. وأخرى تحفزها
بذور الشيا.. فوائد كثيرة وأعراض جانبية قليلة
لماذا تحذر الحامل من كثرة تناول السمك؟
تخشى البدانة.. ركز على هذه المأكولات في مطبخك!
آخر تعديل بتاريخ
17 نوفمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.