صحــــتك

اكتشاف سبب الإصابة بالصلع والشعر الرمادي

الصدفة تقود لاكتشاف سبب الإصابة بالصلع والشعر الرمادي
قال باحثون أميركيون، إنهم اكتشفوا الآلية الكامنة وراء الإصابة بالصلع والشعر الرمادي، ما يمكن أن يقود إلى تطوير علاجات هذه المشاكل التي تؤرق كثيرين. الدراسة أجراها باحثون بجامعة جنوب غرب تكساس الطبية، ونشروا نتائجها في دورية (Genes & Development) العلمية.

وأوضح الباحثون أنهم توصلوا إلى هذا الاكتشاف، عن طريق الصدفة، حيث كانت الدراسة التي أجريت على مجموعة من الفئران، تدور حول كيفية فهم تكوين الأورام، وبالتحديد كان العلماء يدرسون الاضطراب الوراثي الذي يسبب تشكل ورم اسمه "الورم العصبي الليفي من النوع الأول".

وأثناء الدراسة، كانت هناك علاقة بدراسة بصيلات الشعر، وكان العلماء يعرفون أن في جذر بصيلة الشعر خلية جذعية لها علاقة بنمو الشعر، لكنهم لا يعرفون كيف تحولت خلية الجلد هذه "الخلية الجذعية" إلى خلية شعر.

ومن خلال بحثهم توصلوا إلى أن هناك بروتيناً يتعلق بتطور ونمو الأعصاب اسمه (KROX20)، هو المسؤول عن تغير أشكال الخلية وتحولها، وأن هذا البروتين في الفئران هو الذي يحول خلية الجلد لخلية شعر.

واكتشف الباحثون أيضًا أن بروتين (KROX20) يحفز خلية الشعر، لإنتاج بروتين آخر اسمه (SCF)، لذلك فإن هذين البروتينين مهمان وأساسيان لظهور الشعر فى لونه الأساسي وهو اللون الأسود، وأن غياب أي منهما يؤثر على العملية ككل.

ووجد الباحثون أنه عندما يحدث خلل فى إنتاج بروتين (KROX20) يصبح الفأر أصلع، أما إذا أزيل بروتين (SCF) فيتحول شعر الفئران إلى اللون الرمادي.

ويأمل فريق البحث فى تكرار التجربة على البشر، للتوصل إلى النتائج ذاتها، كما يأملون لفهم الآلية وراء تغير لون الشعر مع التقدم فى السن، ما يقود إلي علاجات جديدة تساعد على علاجات مشاكل الشعر التي تظهر عند الشيخوخة.

اقرأ أيضاً:
8 طرق طبيعية لتلوين الشعر بدون الصبغات الكيميائية
شائعات حول الشيب المبكر
تساقط الشعر (ملف)
هل الضغط النفسي مسؤولٌ عن تساقط الشعر؟
هل تؤثر الحالة النفسية في صحة الجلد؟
زيت السمسم لصحة الجلد والشعر
كيف نقلل من خطورة أصباغ الشعر؟
آخر تعديل بتاريخ
05 يوليو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.