صحــــتك

اختبار جديد يحدد علاج الاكتئاب المناسب لكل حالة

صحتك - اكتئاب
طور العلماء اختبارا للدم يمكنه التنبؤ بما إذا كان مريض الاكتئاب سيستجيب لمضادات الاكتئاب الشائعة أم لا، وهو اكتشاف قد يبشر بحقبة جديدة في علاج حالات الاكتئاب بمعالجات مصممة لتناسب كل حالة على حدة.

وقال الباحثون، مسترشدين بهذا الاختبار، إن الأطباء سيكونون قادرين على توجيه مرضى الاكتئاب الذين يعانون من مستوى معين من الالتهاب في الدم نحو علاج مبكر بمجموعة من مضادات الاكتئاب يحتمل أن تجمع بين نوعين من الأدوية.

ونقلت وكالة رويترز عن أنا ماريا كاتانيو التي قادت فريق البحث في معهد الطب النفسي وعلم النفس والأعصاب في كلية كينجز بلندن، أن "هذه الدراسة تقربنا خطوة من تقديم علاج مضاد للاكتئاب مصمم بما يناسب كل شخص، عند ظهور أولى علامات الاكتئاب".

والاكتئاب أحد أشكال المرض العقلي الأكثر شيوعاً ويؤثر على أكثر من 350 مليون شخص في أنحاء العالم، وتصنفه منظمة الصحة العالمية كسبب رئيسي للعجز على مستوى العالم.

ويشمل العلاج عادة إما الأدوية أو شكلاً من أشكال العلاج النفسي أو الجمع بين الأسلوبين. ولكن حوالى نصف الذين عولجوا من الاكتئاب لا يستطيعون التحسن باستخدام المستوى الأول من مضادات الاكتئاب، كما أن حوالى ثلث المرضى مقاومون لكل الأدوية المتاحة.

ولم يكن الأطباء قادرين إلى الآن على معرفة ما إذا كان المريض سيستجيب لمضاد الاكتئاب الذي يقترحونه أم سيحتاج إلى خطة علاج أقوى منذ البداية.
ونتيجة لذلك كان المرضى يعالجون غالباً بأسلوب التجربة والخطأ، بتجربة عقار بعد عقار لشهور، وغالبا لا يشهدون تحسنا في الأعراض.

ونُشرت الدراسة في المجلة الدولية لعلوم العقاقير العصبية والنفسية.

اقرأ أيضا:
مضادات الاكتئاب.. لمقاومة سارق البهجة

الاكتئاب في سن المراهقة.. الوقاية تبدأ من الأهل
آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.