صحــــتك

ابتكار لاصقة "غير مؤلمة" بديلة للقاح الإنفلونزا التقليدي

ابتكار لاصقة "غير مؤلمة" بديلة للقاح الأنفلونزا التقليدي
قال باحثون أميركيون، إنهم ابتكروا لاصقة جديدة تقدم نفس المناعة التي يوفرها لقاح الأنفلونزا التقليدي، لكن من دون الشعور بألم الحقن، وإنها اجتازت اختبارات السلامة على البشر.

وأوضح الباحثون أن اللاصقة الجديدة تتميز بسهولة الاستخدام، بحيث يمكن للناس لصقها بأنفسهم أعلى طبقات الجلد، حيث يبلغ قطرها بضعة سنتيمترات.
وأضافوا أن اللاصقة تحتوى على 100 إبرة شبيهة بالشعر، تخترق سطح الجلد، لكنها غير مؤلمة كالحقن التقليدي الذي يؤخذ عبر العضلات.

وأشار فريق البحث إلى أن سهولة استخدام اللاصقة سيساعد على تحصين المزيد من الأشخاص ضد الأنفلونزا، وبينهم أولئك الذين يخافون من الحقن.

اللاصقة الجديدة طوّرها باحثون بجامعة إيموري ومعهد جورجيا للتكنولوجيا، الممول من المعهد الأميركي للصحة الوطنية، ونشروا نتائج اختباراتهم في العدد الأخير من دورية "لانسيت" الطبية.

وأجرى فريق البحث اختبارات على اللاصقة إلى جانب حقن الأنفلونزا التقليدية، وحقن بعض المتطوعين من إجمالي 100 متطوع بالحقن التقليدية في الذراع، بينما وضع آخرون لاصقة الإبر المجهرية على رسغهم لمدة 20 دقيقة.

وقال غالبية المتطوعين إن استخدام اللاصقة لم يكن مؤلما، غير أن البعض واجه أعراضا جانبية بسيطة، مثل احمرار المنطقة التي وُضعت عليها اللاصقة، وحكة، ونوع من الحساسية. وتحسنت هذه الآثار من تلقاء نفسها خلال أيام.

وقال كبير الباحثين، مارك براوسنيتز: "إذا وضعت اللاصقة تحت المجهر، ما ستراه هو إبر صغيرة للغاية".

وقالت نادين روفايل، من جامعة إيموري "يتعيّن علينا التخطيط لأخذ اللقاح في المنزل وفي أماكن العمل، وحتى توزيعه عبر البريد".

ويمكن التخلص من اللاصقة بإلقائها في سلة المهملات بعد استخدامها، لأن الإبر المجهرية ستتحلل من تلقاء نفسها.

وعلى عكس لقاح الأنفلونزا التقليدي، لا تحتاج اللاصقة إلى حفظها داخل الثلاجة، وهو ما يعني أن الصيدليات ستتمكن بكل سهولة من تخزينها على الأرفف كي يشتريها الناس.

وبحسب الباحثين، من الممكن أن يكون تداول اللاصقة مناسبا للغاية في الدول النامية، وذلك نظرا لإمكانية تخزينها بكل أمان لمدة تصل إلى عام من دون وضعها في الثلاجة.

اقرأ أيضا:
اهزم نزلات البرد
هل لقاح الإنفلونزا آمن لمرضى القلب؟
كيف تقي رضيعك من التهاب القصبات؟
 
آخر تعديل بتاريخ
16 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.