صحــــتك

أحد علاجات السكري قد يعرض الأجنة الذكور للتشوهات

توصل باحثون إلى أن تناول الرجال لعقار الميتفورمين، الذي يستخدم على نطاق واسع كأحد علاجات مرض السكري من النوع الثاني، قد يسبب تشوهات خلقية في الأعضاء التناسلية للأجنة الذكور مثل الخصية المعلقة ومشاكل الإحليل.

تأثير تناول الميتفورمين على الأجنة

يبدو أن الارتباط ينطوي على تأثير الميتفورمين على نمو الحيوانات المنوية خلال فترة حرجة قبل الحمل. وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة قد ربطت بين مرض السكري ومشاكل الخصوبة لدى الرجال، فإن هذه الدراسة هي الأولى التي تظهر أن هذه المشاكل يمكن أن تنجم عن العلاج وليس المرض نفسه، وفقًا للباحثين، الذين نشروا نتائج دراستهم في 28 مارس من مجلة Annals of Internal. طب.

وفي هذا الصدد يقول مايكل أيزنبرغ، مدير الطب والجراحة التناسلية للذكور، قسم جراحة المسالك البولية، كلية الطب بجامعة ستانفورد، ستانفورد، كاليفورنيا ، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: "هذه هي البيانات الأولى التي تشير إلى أن استخدام الأب لعقار الميتفورمين قد يكون مرتبطًا بعيوب خلقية عند الأطفال الذكور، وإذا تم تأكيد هذا الاستنتاج في مجموعات سكانية أكبر أخرى، فقد نبدا بالاخذ في الحسبان عند وصف الميتفورمين للآباء الراغبين بالإنجاب". وأضاف أيزنبرغ "أن تناول نظام غذائي مغذ وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي "يمكن أن يحسنا صحة الرجل وخصوبته على الأرجح".

كيفية الدراسة:

بالنسبة للدراسة الجديدة، قام أيزنبرغ وزملاؤه بتحليل السجلات في سجل لجميع المواليد البالغ عددهم 1.25 مليون التي حدثت في الدنمارك بين عامي 1997 و2016. وتضمن التسجيل معلومات عن العيوب الخلقية والوصفات الطبية للوالدين.

وتم اعتبار النسل معرضًا لعقار السكري، الميتفورمين، إذا كان الأب تناوله خلال الأشهر الثلاثة السابقة للحمل، عندما يتم إنتاج الحيوانات المنوية المخصبة.

وشمل التحليل النهائي 1،116،779 مولودا لنساء ليس لديهن تاريخ من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم الأساسي، وتعرض 7029 منهم للميتفورمين عن طريق الأب. ومن بين الأبناء الذكور الذين تناول آباؤهم الميتفورمين، كان هناك:

  • معدل أكبر بمقدار 3 لـ 4 أضعاف من العيوب الخلقية في جهاز البول التناسلي، وفقًا للباحثين
  • فشلت الدراسة في العثور على ارتباطات بين العيوب الخلقية واستخدام الأنسولين.
  • على الرغم من ظهور إشارة للأدوية القائمة على السلفونيل يوريا، إلا أنها لم تصل إلى دلالة إحصائية.
  • لم تظهر المخاطر المرتبطة بالميتفورمين عند الرجال الذين وصفوا الدواء في العام السابق أو بعد تطور الحيوانات المنوية. 

وقالت جيرمين باك لويس، الحاصلة على درجة الدكتوراه، أخصائية أمراض وتشوهات الأجنة: "نظرًا لانتشار استخدام الميتفورمين كعلاج أولي لمرض السكري من النوع 2، هناك حاجة ماسة لدعم هذه النتائج، وهناك حاجة إلى إرشادات سريرية لمساعدة الأزواج على التخطيط للحمل في الموازنة بين مخاطر وفوائد استخدام الأب لعقار الميتفورمين مقارنة بالأدوية الأخرى".

آخر تعديل بتاريخ
31 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.