صحــــتك

"مثبطات مضخة البروتون" علاج للحموضة قد يسبب سرطان المعدة

عقار لارتداد الحموضة قد يؤدي لسرطان المعدة

أفادت دراسة دولية، بأن عقارًا يستخدم لمعالجة ارتجاع حموضة المعدة، قد يضاعف خطر الإصابة بسرطان المعدة، إذا تم استخدامه لمدة طويلة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة هونغ كونغ الصينية، وكوليدج لندن البريطانية، ونشروا نتائجها في دورية (Gut) الطبية المتخصصة في أمراض القناة الهضمية.

وكشفت نتائج الدراسة أن ثمة علاقة بين تناول دواء مثبطات مضخة البروتون (PPIs) لمدة طويلة وازدياد خطورة الإصابة بسرطان المعدة، ويعمل الدواء على تقليل كمية الحموضة في المعدة، كما أنه يستخدم لمعالجة ارتداد حموضة المعدة وقرحة المعدة.

وقام العلماء بمقارنة تناول عقار (PPIs) وعقار "حاصرات أتش 2 الهيستامينية" المضاد للالتهاب، وهو يخفف من أعراض ارتداد حموضة المعدة، وشارك في الدراسة نحو 63397 شخصًا.

وأعطى العلماء المشاركين في الدراسة عقار (PPIs) والعقار الآخر للقضاء على بكتيريا "أتش بيلاروي" بعد أن قسموهم إلى مجموعتين، ما بين عام 2003 و2012.

وخلال هذه الفترة، تناول 3.271 مشاركًا في الدراسة عقار (PPIs) على مدار 3 سنوات، فيما أُعطي 21.729 مشاركًا العقار الآخر.

ووضع الباحثون المشاركين تحت المراقبة حتى أصيب عدد منهم بمرض سرطان المعدة أو فارق البعض منهم الحياة أو بقوا على قيد الحياة حتى عام 2015. وفي نهاية الدراسة، أصيب 153 شخصًا منهم بسرطان المعدة، فيما لم يصابوا ببكتيريا "أتش بيلاروي" رغم معاناتهم الطويلة من التهابات في المعدة.

وخلصت الدراسة إلى أن الاستخدام اليومي لعقار (PPIs) له علاقة بخطورة زيادة الإصابة بسرطان المعدة 4 مرات أكثر من أولئك الذين يتناولون العقار مرة أسبوعيًا.

وأضافت نتائج الدراسة أن استخدام العقار أكثر من عام واحد، يزيد من نسبة إصابة المرضى بسرطان المعدة 5 مرات أعلى من المعدلات الطبيعية.

وكان عدد من الباحثين كشفوا من قبل عن مضاعفات تناول العقار التي تتمثل بارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة، إلا أنه لم يتم إجراء دراسة طبية بعد القضاء على البكتيريا المسؤولة عن تطور المرض.

وأجرى فريق البحث دراسته الجديدة، واكتشف أنه بعد القضاء على بكتيريا تدعى "هليوباكتير بلروي"، فإن خطورة تطور المرض بقيت في ازدياد عند الأشخاص الذين تناولوا جرعات معينة من العقار وعلى فترة زمنية محددة.

ووفقًا للجمعية الأميركية للسرطان، فإنه يتم تشخيص حوالي 28 ألف حالة جديدة بسرطان المعدة فى الولايات المتحدة الأميركية وحدها سنويًا.

وأضافت أن سرطان المعدة، من الأورام الأكثر شيوعًا بين كبار السن، حيث إن حوالي 60% من البالغين الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض هم في سن 65 عامًا فأكثر.

اقرأ أيضا:
قرحة المعدة والاثني عشر (ملف)
ارتجاع المريء.. مشكلة شائعة جدا (ملف)

آخر تعديل بتاريخ
09 نوفمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.