صحــــتك

علاج استنشاق الغاز المنزلي وإسعافاته الأولية

علاج استنشاق الغاز المنزلي
علاج استنشاق الغاز المنزلي

علاج استنشاق الغاز المنزلي ضروري للحفاظ على حياة الشخص وتقديم الإسعافات الأولية بشكل سريع، فكلما كان التدخل أسرع كلما كانت فرصة نجاة المصاب أكبر. يتعرض الجميع لكميات صغيرة من أول أكسيد الكربون (carbon monoxide (CO طوال اليوم، ويأتي خطره من كونه غازاً لا لون له ولا رائحة، ما يجعل الإنسان غير واعٍ بوجوده أو تأثيره، ومع ذلك؛ فإن استنشاق الكثير منه يمكن أن يسبب التسمم بأول أكسيد الكربون، ويمكن أن يرتفع أول أكسيد الكربون إلى مستويات خطيرة عندما تنحصر أبخرة الاحتراق في مكان مغلق أو سيئ التهوية مثل (المرآب). ويؤدي التسمم بالغاز إلى تراكم أول أكسيد الكربون في مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى تلف شديد في الأنسجة لأنه يمنع استخدام الأوكسجين في خلايا الجسم. 

مصادر غاز أول أكسيد الكربون

ينبعث هذا الغاز من الاحتراق غير الكامل للخشب أو الفحم أو الزيوت، خاصة في الأماكن المغلقة، فمع استهلاك الأوكسجين البطيء في هذه الأماكن، يستبدل الأكسجين بغاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)، ما يجعل الوقود لا يحترق بشكل كامل وينشر غاز أول أكسيد الكربون (CO)، ولعل أكثر مصادر أول أكسيد الكربون شيوعًا في البيت هي وسائل التدفئة المنزلية، ووسائل تسخين الطعام التي لم تركَّب أو تُحفظ بشكل سليم، وكذلك منافذ المداخن المعطَّلة وغير السالكة، والدخان المنبعث من عوادم السيارات والمحركات في المساحات المغلقة.

تأثير أول أكسيد الكربون بالجسم

عندما يستنشق الإنسان أول أكسيد الكربون، يدخل الغاز مجرى الدم ويتحد مع الهيموغلوبين في الكريات الحمر، ما يجعل هذه الكريات غير قادرة على نقل غاز الأكسجين الضروري للحياة إلى خلايا وأنسجة الجسم، ما يؤدي لوفاتها مع مرور الوقت.

أعراض استنشاق الغاز الطبيعي 

يؤدي انخفاض كمية الأكسجين في الهواء إلى ظهور أعراض تسرّب الغاز، ويجب العلم أن غاز الطهي عديم اللون والرائحة، لكن الغاز الذي يصل المنازل يضاف إليه رائحة مميزة حتى يتم تمييز التسريب إذا حدث، ويمكن أن تشمل أعراض تسمم الغاز ما يلي:

  • الصداع.
  • صعوبة التنفس.
  • آلام في الصدر.
  • الإحساس بالإعياء والدوخة والدوار.
  • الغثيان والتقيؤ وآلام البطن.
  • تهيج في العينين والحنجرة.
  • وكثيراً ما يبدو وجه المصاب أحمر متوردًا، بسبب ارتفاع مستوى أول أكسيد الكربون بالدم.
  • شحوب الجلد أو ظهور تقرحات بعد الاتصال المباشر بالغاز.

وتتوقف شدة الأعراض وعلامات استنشاق الغاز على مدة التعرض للغاز السام، وفي المراحل المتقدمة قد يشكو المصاب من تأذي الدماغ الذي يتظاهر بالاختلاجات وغياب الوعي، أو من نوبة قلبية تظهر بألم الصدر، وكثيرًا ما ينتهي الأمر بوفاة المصاب إذا لم يدرك أنه تسمم بالغاز.

ومن الضروري أن يُلِمّ كل امرئ بأعراض التسمم هذه إذا وجَد نفسه أو أحد معارفه يشكو منها وكان في غرفة مغلقة، خاصة إذا اختفت الأعراض بعد ترك المكان ثم عاودت الظهور بعد دخوله ثانية، وخاصة إذا كانت هناك دلائل تشير إلى احتراق الوقود الناقص، مثل علامات الدخان الأسود على الجدران القريبة من الموقد، أو وجود دخان في الغرفة، أو كون اللهب الصادر من موقد الطعام أصفر اللون بدلًا من أن يكون أزرق اللون.

علاج استنشاق الغاز المنزلي

 

علاج استنشاق الغاز المنزلي
علاج استنشاق الغاز المنزلي

أهم إجراء إسعافي في علاج استنشاق الغاز المنزلي هو فتح النوافذ، والسماح بدخول الهواء النقي للغرفة، وتتوقف إجراءات الإسعاف على حالة المصاب، فإذا كانت إصابته بالتسمم الغازي طفيفة، فقد تكفي إزاحته بعيدًا عن الجو الملوث لبضع ساعات، أما إذا كان فاقد الوعي، فهو بحاجة إلى فتح مسالكه الهوائية وتطبيق وسائل الإنعاش، ويجب فحص نبضه وتنفسه كل عشر دقائق، بينما تتم الاستعدادات لنقله للمستشفى.

وفي المستشفى يتركز علاج استنشاق الغاز المنزلي على إعطاء الأوكسجين الصافي (100%) من خلال قناع محكَم، أو بوساطة التنفس الصناعي إن لم يكن المصاب قادرًا على التنفس بنفسه، فالأكسجين المركّز قادر على فك اتحاد أول أكسيد الفحم مع خضاب الدم (الهيموغلوبين) في الكريات الحمراء.

مضاعفات التسمم بالغاز

يصاب 10-15% من المعرَّضين لفترات طويلة إلى غاز أول أكسيد الكربون، والناجون من الوفاة بمضاعفات خطرة في الدماغ والقلب قد ينتهي بهم الأمر إلى فقد الرؤية والسمع، وقد تصيبهم حالة مزمنة من الارتعاشات أو صعوبة تحريك الأطراف، كما قد تصيبهم أزمات قلبية ناتجة عن انسداد الشرايين التاجية (الإكليلية) في القلب. وتتعرض الحوامل اللاتي يُصبنَ بهذا التسمم الغازي لمضاعفات في حملهنّ، تتراوح بين ولادة طفل دون الوزن الطبيعي إلى وفاة الجنين في الرحم.

الوقاية من تسمم الغاز

يمكن الوقاية من حدوث تسرب الغاز المنزلي (غاز الطهي) وبالتالي منع التسمم عند استنشاق الغاز، وذلك عن طريق اتباع بعض إجراءات السلامة والأمان للحفاظ على منزلك وأطفالك، وتتلخص هذه الإجراءات والنصائح بالنقاط الآتية:

  • تجنب استخدام المدافئ التي تَستخدم الفحم أو الغاز لتدفئة البيت، ما لم تكن هناك وسائل جيدة للتهوية في الغرفة.
  • ضع أجهزة الغاز التي تستخدمها داخل البيت وأنابيب تصريف العوادم في الخارج.
  • ضع قناعًا على وجهك عند دهن البيت أو استخدام محاليل كيمياوية تحتوي كلور الميثيلين.
  • لا تَنَم في غرفة تدفئتها على الغاز أو الفحم.
  • تأكد من وجود جهاز لسحب (شرق) الهواء في مطبخك.
  • أجرِ صيانة دورية على كل أجهزة التدفئة والغاز في بيتك. 

ماذا تفعل عند وجود رائحة غاز في المطبخ

إن معرفة ما يجب فعله في حالة تسرب الغاز لا تقل أهمية عن القدرة عن التعرف على علامات وأعراض التسرب، فإذا كنت تشك في أنك تتعامل مع تسرب الغاز في المطبخ أو أي مكان آخر في المنزل، والذي قد يحدث بسبب التدفئة المركزية المعتمدة على الغاز الطبيعي، فعليك أن تتبع الخطوات الآتية:

إخلاء المبنى: يجب على كل فرد في المنزل مغادرة المبنى على الفور، وإعادة التجمع في مكان آمن تم اختياره مسبقًا، وهذا يحد من تعرضك للغاز، ويضع مسافة بينك وبين المنزل في حالة اشتعال تسرب الغاز.

اترك الأبواب والنوافذ مفتوحة: أثناء خروجك من المنزل، افتح جميع الأبواب والنوافذ، وهذا يسمح للغاز الطبيعي بالتنفيس في الهواء الطلق.

اطلب المساعدة: بمجرد أن يصبح الجميع في الخارج وعلى مسافة آمنة من المنزل، اتصل لطلب المساعدة.

 

التسمم بالغاز الطبيعي
يجب إخراج المصاب لمكان ذي تهوية جيدة بعيداً عن مصدر الغاز

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ماذا يجب فعله عند استنشاق الغاز؟

أول ما عليك فعله في علاج استنشاق الغاز المنزلي هو فتح النوافذ والأبواب لإخراج الغازات والأبخرة السامة. أخرِج المصاب على الفور إلى الهواء النقي وقم بتخفيف أي ضغط على الجسم عن طريق فك أربطة الرقبة وإزالة الملابس الضيقة، وتجنب إشعال أعواد الثقاب أو استخدام الولاعة، لأن غاز الطهي المنزلي قابل للاشتعال.

متى يتخلص الجسم من أول أكسيد الكربون؟

يخرج غاز أول أكسيد الكربون من الجسم بنفس الطريقة التي دخل بها عبر الرئتين، وإذا تم وضع المصاب في الهواء النقي فقد يستغرق المصاب بتسمم أول أكسيد الكربون من أربع إلى ست ساعات لإخراج حوالي نصف أول أكسيد الكربون المستنشق الموجود في الدم، ويمكن تقليل هذا الوقت عن طريق إعطاء الشخص أكسجين بنسبة 100%، أو وضعه في غرفة الأكسجين العالي الضغط، مما يخلق ضغط أكسجين أعلى من الضغط الخارجي الطبيعي. ونظراً لأن التسمم بأول أكسيد الكربون يمكن أن يقتل خلايا الجسم، وخاصة في الدماغ، فهناك خطر حدوث مشكلات عصبية طويلة الأمد لدى الأشخاص الذين تعرّضوا لتسمم شديد.

كيف أعرف أن هناك تسريب غاز؟

هناك عدة طرق للتعرف على تسرب الغاز في منزلك باستخدام حواسك مثل العينين والأنف والأذنين، فأولاً عليك البحث عن العلامات المرئية لتسرب الغاز مثل أنبوب منفصل أو ضوء إرشادي ذي لون غير عادي أو محترق، وقد تتمكّن أيضًا من التعرف على الغاز المتسرب من خلال الاستماع إلى أصوات غير عادية بالقرب من جهاز الغاز مثل صوت الهسهسة أثناء خروج الهواء من أنبوب الغاز، وأخيراً قد تلاحظ رائحة قوية، ويصف معظم الناس الرائحة بأنها مشابهة للبيض الفاسد، لكنها في الواقع مادة كيميائية تسمى المركابتان تمت إضافتها إلى الغاز المنزلي.

متى يكون تسرب الغاز خطيرًا؟

لا يوجد شيء اسمه تسرب آمن للغاز، على الرغم من أن الكميات الصغيرة من الغاز الطبيعي أقل خطورة من الكميات الكبيرة، إلا أنه حتى تسرب الغاز الصغير يمكن أن يصل إلى مستوى غير آمن، خاصة في غرفة صغيرة مع إغلاق جميع النوافذ، وظهور أعراض خطيرة على الشخص تدل على التسمم بالغاز أو الاختناق مثل شحوب الجلد والاختناق وضيق التنفس أو الغياب عن الوعي. في هذه الحالة يجب علاج استنشاق الغاز المنزلي على الفور والتوجه إلى قسم الطوارئ.

 

 

ختاماً، على الرغم من أن تسرب الغاز الطبيعي أمر نادر الحدوث؛ فقد يحدث داخل المنزل أو خارجه، وإذا كنت تَستخدم أجهزة حرق الغاز أو تَستخدم الغاز الطبيعي للطهي أو التدفئة، فتأكد من إجراء الفحوصات السنوية وإجراءات الصيانة لإمدادات الغاز. وعلى الرغم من خطورة تسرب الغاز، فإنه يمكن الوقاية منه، فعند ظهور علامات استنشاق الغاز يجب تنفيذ الإجراءات الإسعافية والوقائية على الفور، أو الاتصال بالطوارئ ورجال الإطفاء لحل المشكلة، ويمكن التوجه لقسم الطوارئ في المستشفى في حال كانت الأعراض خطيرة أو شديدة، في محاولة علاج استنشاق الغاز المنزلي في أسرع وقت.

آخر تعديل بتاريخ
23 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.