صحــــتك

6 نصائح لوجبات سريعة أكثر ملاءمة صحيّاً

الصورة
avatar
صحتك - وجبات سريعة
إن اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أو نظام غذائي صحي، لا يعني بالضرورة الإقلاع عن الوجبات السريعة، حيث يمكن لتناول الوجبات السريعة بين وقت وآخر أن يتوافق مع النظام الغذائي الصحي، خصوصا في حالة مراعاة ما تطلبه من طعام بعناية. وفي مقالنا هذا سنقدم لك خمس خطوات من الممكن أن تساعدك في اتخاذ خيارات الوجبات الصحية عند التوجه إلى أحد مطاعم الوجبات السريعة.
  • تناول كمية صغيرة من الطعام

إذا قدم مطعم للوجبات السريعة أحجامًا عديدة من الساندويتشات، فالتقط الأصغر منها. وتجنب الهامبرغر الذي يتضمن قطعتين أو ثلاث شرائح من اللحم البقري، والتي يمكن أن تحتوي على حوالي 800 سعر حراري و40 غرامًا من الدهون. وبدلاً من ذلك، اختر هامبرغر من الحجم العادي أو الحجم الخاص بالأطفال، حيث يحتوي على حوالي 250 إلى 300 سعر حراري. وتجنب المقدار الكبير من البطاطس المقلية أو حلقات البصل، واطلب مقدارًا صغيرًا منها، يقلل هذا التغيير وحده من 200 إلى 300 سعر حراري.
  • اختر الأطباق الجانبية الأكثر فائدة للصحة

استفد من ميزة الأطباق الجانبية الصحية المقدمة في العديد من مطاعم الأطعمة السريعة. على سبيل المثال، بدلاً من البطاطس المقلية اختر طبق سلطة جانبيًا مع تتبيلة قليلة الدسم أو البطاطس المطبوخة بالفرن. أو أضف طبق الفاكهة أو الفاكهة مع الزبادي لوجبتك. وتتضمن الخيارات الصحية الأخرى شرائح التفاح أو البرتقال أو الذرة أو الأرز المطهو بالبخار أو رقائق البطاطا المطبوخة بالفرن.
  • تناول الخضروات

اختر سلطة الوجبة الأساسية المؤلفة من الدجاج أو الجمبري المشوي من خضروات خالية الدسم أو تتبيلة قليلة الدهون بجانب الطعام، وليس تتبيلة السلطة المعتادة والتي يمكن أن تحتوي الواحدة منها على 100 إلى 200 سعر حراري. واحذر من السلطات عالية السعرات الحرارية، مثل تلك المقدمة مع المحار المقلي بإفراط أو تلك المغطاة بالدجاج المغطى بالخبز المقلي (أو أي أطعمة مقلية أخرى). وتجنب أيضًا الأكلات الإضافية، مثل الجبن وشرائح اللحم المقدد والخبز المحمص، والذي يزيد سريعًا من عدد السعرات الحرارية. وإذا كنت لا تريد التتبيلة، يمكنك أن تجد أنواع سلطات تحتوي على سعرات حرارية قدرها حوالي 300 سعر حراري في معظم مطاعم الأطعمة السريعة.
  • اختر الأطعمة المشوية

إن الأطعمة المقلية والمغطاة بفتات الخبز قبل قليها، مثل شطائر الدجاج المقرمشة وشرائح السمك المغطاة بالخبز، تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. فاختر اللحوم المشوية الخالية من الدهون مثل صدور الديك الرومي أو الدجاج أو اللحم المدخن الخالي من الدهون أو اللحم البقري المشوي الخالي من الدهون.
  • انتبه لما تشرب

يحتوي الكثير من المشروبات على سعرات حرارية عالية. على سبيل المثال، المياه الغازية العادية (32 أوقية أو 946 مليلترا) تحتوي على 300 سعر حراري. وعوضًا عن ذلك، اطلب الصودا قليلة السعرات أو الماء أو الشاي المثلج غير المحلى أو المياه الفوارة أو المياه المعدنية. وتجنب أيضًا المشروبات المخفوقة ومشروبات الآيس كريم الأخرى. فقد يحتوي المخفوق كبير الحجم على أكثر من 800 سعر حراري وكل الدهون المشبعة المطلوبة في اليوم كله.
  • تناولها على طريقتك

تذكر أنك لست مضطرًا لاختيار ما يأتي مع ساندويتش أو وجبة طعام، وليس حتى في مطاعم الوجبات السريعة. دوما اسأل عن الخيارات والبدائل الصحية، وانتبه لكميات الطعام.


المصادر:
Eat well
آخر تعديل بتاريخ
14 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.