صحــــتك

6 نصائح غذائية لمرضى فرط نشاط المثانة

الصورة
avatar
6 نصائح غذائية لمرضى فرط نشاط المثانة
يتسبب فرط نشاط المثانة (Overactive bladder)، في الشعور بالحاجة المفاجئة إلى التبول، وقد يكون من الصعب كبح تلك الحاجة الملحة، الأمر الذي يتسبب في التبول اللاإرادي (سلس البول الإلحاحي).

وإذا كنت تعاني من فرط نشاط المثانة، فقد تشعر بالإحراج، أو تعزل نفسك عن الآخرين، أو تفرض الحدود على عملك وحياتك الاجتماعية، ومن المؤكد أنك ستبحث عن الحلول التي تنهي المشكلة أو تخفف منها، والخبر الجيد أنه يمكن أن يلعب النظام الغذائي دورًا فعالاً في المساعدة على التخفيف من حدة الأعراض، مثل الحاجة المُلحّة إلى التبول وزيادة عدد مراته.

لكن، يجب أن تتحدث أولاً إلى طبيبك عن الأعراض التي تعاني منها، فمن المحتمل أن تخضع لاختبار شامل وتوصيات محددة يمكن أن تتضمن ممارسة الرياضة لتدريب مثانتك، كما يمكن أن توصف أدوية في بعض الحالات.

* تغييرات بالنظام الغذائي للتحكم في أعراض فرط نشاط المثانة

  • راقب كمية السوائل التي تتناولها

دوِّن كمية السوائل التي تتناولها خلال يومك وموعِد تناولها. ويوصي أغلب الخبراء بتقليل الكمية الإجمالية للسوائل بنسبة 25 في المائة. وعلى وجه الخصوص، يوصى بالامتناع عن تناول السوائل قبل الخلود إلى النوم. إلا أنه يجب ألا تقل كمية السوائل التي تتناولها عن لتر واحد خلال يومك، أو أكثر قليلاً من أربعة أكواب.



  • امتنع عن تناول المشروبات الغازية

سواء العادية أو الدايت (الخاصة بنظام غذائي)، أو الخالية من الكافيين، أو المياه الفوارة. وتفيد الوثائق أن المشروبات الغازية مرتبطة بفرط نشاط المثانة.

  • قلل من تناول الكافيين

فهناك أدلة متضاربة حول تأثير الكافيين على الإلحاح البولي. وقد توصل الخبراء إلى أن بعض الأشخاص ممن قللوا من تناول الكافيين أو تجنبوه خفت الأعراض التي تنتابهم.

  • تجنب المُحليات الصناعية

سواء في الأطعمة أو المشروبات، حيث يبدو أن المُحليات الصناعية (مثل أسيسلفام البوتاسيوم والأسبرتام والسكارين) تزيد من التكرار والإلحاح البولي.



يرتبط فيتامين C الموجود في الفاكهة والخضروات بتقليل الإلحاح البولي. لكن المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين C بتركيزات عالية ترتبط بتفاقم الأعراض. كما توصلت الدراسات إلى أن نقص فيتامين D مرتبط بزيادة التبول. لذا، يمكن أن يؤدي تناول فيتامين D بدرجة كافية للوقاية من ذلك. وتتضمن المصادر الجيدة لفيتامين D الأسماك (مثل سمك السيف والسلمون والتونة والسردين) والألبان المعززة والزبادي والبيض.

  • امتنع عن تناول الكحوليات

فالأدلة التي تدعم الصلة بين تناول الكحوليات والإلحاح البولي متضاربة. يمكن أن يوصي الخبراء بالتقليل من تناول الكحوليات أو بالامتناع عنها لمعرفة ما إذا كانت الأعراض تتحسن.



المصادر:
Overactive Bladder Diet: What to Eat and What to Avoid
The Dos and Don'ts for Managing an Overactive Bladder
Overactive bladder diet: Foods to eat and avoid

آخر تعديل بتاريخ
26 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.