صحــــتك

6 مشروبات تساعدك على النوم

6 مشروبات تساعدك على النوم
يعد النوم حاجة أساسية وضرورية لكل الكائنات الحية، وقد أثّر نمط الحياة الحديث كثيراً على إيقاع ساعتنا البيولوجية التي باتت تضطرب بين الأضواء المختلفة والأجهزة الإلكترونية المتنوعة ومواقع التواصل الاجتماعية المتعددة، الأمر الذي ينعكس سلباً على جودة نومنا، والذي سيؤثر بدوره أيضاً على أدائنا في العمل.

لكن لحسن الحظ، يوجد عدد قليل من المشروبات التي يمكن أن تساعدنا على النوم بسرعة والبقاء نائمين طوال الليل، إذاً بدلاً من إضاعة الوقت، اختر رشفة من هذه المشروبات الليلية التي ستجعلك تحصل على ما بين 7-8 ساعات من الراحة التي أنت بحاجةٍ إليها.



* مشروبات تساعدك على النوم
1- الماء
كيف تساعدنا المياه على النوم بشكل أفضل في الليل؟ يرى الخبراء إن الحصول على ما يكفي من الماء على مدار اليوم سيؤثر بشكل مباشر على نومنا، حيث إن الذهاب إلى الفراش ونحن نشعر بالجفاف يمكن أن يؤدي إلى تعطيل نومنا طوال الليل، فنحن نفقد السوائل عن طريق التنفس (الذي يطرح بخار الماء مع ثاني أكسيد الكربون) أثناء النوم، لذلك من المهم أن نبقى متناسقين مع كمية المياه على مدار اليوم للتأكد من أن هذا ليس هو السبب في استيقاظنا طوال الليل.

إذاً اشرب ما يكفي من الماء لتبقى رطباً، لكن لا تشرب الكثير، حتى لا تضطر للتبول عدة مرات قبل النوم.

2- عصير الكرز
يعد عصير الكرز مصدرا طبيعيا للميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم الإيقاع اليومي للجسم، وعلاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن عصير الكرز الحامض يقلل من ألم العضلات ويزيد من قوة العضلات، لا سيما بين عدائي المسافات الطويلة.



3- حليب القمر
حليب القمر هو مشروب حليب دافئ ممزوج مع إضافات، مثل التوابل والأعشاب والزيوت، ولقد ظهر حديثاً، ولكن في الواقع له جذور في الطب الهندي القديم، وحليب القمر هو مشروب دافئ يحتوي على مكونات عشبية مثل الكركم، والجينسنغ الهندي، واللوز، وجوزة الطيب، والفلفل الأسود.

يقول الناس إنه يساعدهم على النوم بشكل أفضل، وعلى الرغم من أن المحكّمين لم يفسروا سبب ذلك بالضبط، ويوجد أدلة على أن المكونات قد تعزز النعاس والاسترخاء، ولذلك من الممكن أيضاً أن يتم تهدئة القلقين بطقوس تناول هذا المشروب الدافئ قبل النوم.

4- شاي البابونج
قد نشعر بشيءٍ من الاسترخاء بطبيعة الحال عندما نشرب أي قدح دافئ من الشاي، ولكن قد يكون للبابونج بعض فوائد التهدئة الفعلية، ولا يوجد الكثير من الأبحاث حول ذلك، لكن دراسة صغيرة أجريت في عام 2016 وجدت أن البابونج ساعد في تقليل الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من نوع شائع من القلق.

يشتهر البابونج بتشجيعه على الراحة، ولكن وضع بعض أنواع الشاي مع الخزامى سيمكنك من الحصول على تأثير أفضل.



5- الشاي الأخضر منزوع الكافيين
يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين أيضاً، فإذا كنت تشرب الشاي الأخضر في وقت متأخر من اليوم، فقد يكون من الأفضل اختيار الشاي الأخضر منزوع الكافيين إذا كنت ترغب في النوم بسرعة.

6- الحليب
قد تجد أن كوباً من الحليب الدافئ يساعدك على النوم، وقد تكون على حق، ولكن ليس السبب في ذلك هو الحليب، إذْ يحتوي الحليب على التريبتوفان، الذي يساعد الدماغ على إنتاج السيروتونين والميلاتونين، وبعض الناس يعتقدون أن التريبتوفان هو السبب الذي يجعلنا نشعر بالنعاس، ولكن في الواقع، لا يوجد ما يكفي من التريبتوفان في الحليب للحصول على هذا النوع من التأثير، أما لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول كوب من الحليب؟ من المحتمل أنه مجرد الراحة لشرب شيء دافئ والشعور بالامتلاء قبل النوم.



* هل من نصائح أخرى؟
يمكن الأخذ بالإرشادات الآتية من أجل نوم صحي:
1- الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية
خصوصاً الهاتف المحمول والحاسوب والتلفاز قبل النوم بفترة كافية، حيث إنّ الأضواء الصادرة عنها تؤثر على استمرارية النوم.
2- القيام ببعض الأنشطة التي تساعد على النوم.. مثل قراءة الكتب والاستحمام واليوغا.
3- المحافظة على مواعيد النوم طوال الأسبوع.. حتى في أيام الإجازات.
4- الابتعاد عن التدخين.. لأن تأثير النيكوتين مشابه لتأثير الكافيين.
5- تجنب استهلاك الأطعمة الدسمة.. في وقت متأخر من الليل.
6- ممارسة الرياضة باستمرار.. فهي تؤثر على تنظيم النوم.
7- خفّض الإضاءة.. قبل النوم بساعتين.
آخر تعديل بتاريخ
09 فبراير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.