صحــــتك

3 خطوات مهمة لتفقد وزنك بأمان وفعالية

النظام الغذائي المتوازن
عندما تفكر في إنقاص وزنك، فستجد الكثير من النصائح والنظم الغذائية المختلفة والمجلات والكتب والمواقع إلكترونية، وكلها تعدُك بأنها اكتشفت سر إنقاص الوزن نهائيًا؛ بدءًا من الأنظمة الغذائية التي تخلصك من الدهون أو الكربوهيدرات، وصولاً للأنظمة التي تعتمد على الأطعمة الصحية أو مكملات خاصة، ولكن كيف تعرف النظام الغذائي الذي يناسبك شخصيًا؟ 

* مقترحات تساعدك على اختيار برنامج إنقاص وزن يناسبك

1. اجعل طبيبك يشارك في جهود إنقاص وزنك

قبل بدء برنامج إنقاص الوزن، تحدّث مع طبيبك. فالطبيب سيراجع معك أي مشكلات طبية قد تكون لديك، والأدوية التي تتناولها وقد تؤثر على وزنك، كما يوفر إرشادات حول أفضل برنامج لك. كما يمكنك مناقشته في كيفية ممارسة الرياضة بأمان، لا سيما إذا كانت لديك مشكلة أو تعاني من ألم في تنفيذ المهام اليومية العادية.

تحدث مع طبيبك بشأن خطط إنقاص الوزن التي ربما تكون قد جرّبتها من قبل، وكن صريحًا مع الطبيب بشأن أحدث موضات وبدع الأنظمة الغذائية التي سمعت عنها والتي قد تكون مهتمًا بتجربتها، فقد يستطيع طبيبك أيضًا توجيهك إلى مجموعات الدعم الخاصة بإنقاص الوزن أو إحالتك إلى اختصاصي تغذية معتمد.

2. حدد احتياجاتك الشخصية

لا يوجد نظام غذائي واحد لإنقاص الوزن مناسب للجميع. لكن إذا كنت تفكر في تفضيلاتك، ونمط الحياة وأهداف إنقاص الوزن، فيجب أن تكون قادرًا على إيجاد نظام غذائي يناسب احتياجاتك الفردية، وقبل بدء برنامج إنقاص وزن آخر، فكّر في هذه العوامل:
  • تجربتك مع الأنظمة الغذائية السابقة: فكّر في الأنظمة الغذائية التي ربما تكون قد جرّبتها من قبل، ما الذي أعجبك وما الذي لم يعجبك؟ هل أنت قادر على اتباع نظام غذائي؟ ما الذي كان مناسبًا لك وما الذي لم يناسبك؟ كيف تشعر بدنيًا ونفسيًا وأنت تتبع نظامًا غذائيًا؟
  • تفضيلاتك: هل تفضل اتباع نظام غذائي وحدك، أم تفضل الحصول على دعم من مجموعة؟ إذا كنت تفضل الدعم الجماعي، فهل تفضل الدعم عبر الإنترنت أم الاجتماعات الشخصية؟
  • ميزانيتك: تتطلب بعض برامج إنقاص الوزن شراء مكملات أو وجبات أو زيارة عيادات إنقاص الوزن أو حضور اجتماعات دعم.. هل كلفة مثل هذه البرامج تلائم ميزانيتك؟
  • اعتبارات أخرى: هل أنت مصاب بحالة صحية، كمرض السكري أو مرض بالقلب والأوعية الدموية أو الحساسية؟ هل لديك متطلبات ثقافية أو عرقية محددة أو تفضيلات عندما يتعلق الأمر بالطعام؟ توجد عوامل مهمة يجب أن تساعد في تحديد أي نظام غذائي تختاره.

3. ابحث عن برنامج إنقاص وزن آمن وفعال

قد تنخدع ببرامج إنقاص الوزن السريعة، لكن المنهج التدريجي البطيء والثابت أسهل في المحافظة عليه، وعادة ما يقلل الوزن بشكل أسرع على المدى الطويل، والتوصية النموذجية إنقاص 0.5 رطل إلى رطلين (0.2 إلى 0.9 كيلوغرام) من الوزن كل أسبوع، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون إنقاص الوزن بشكل أسرع آمنًا إذا تم بالطريقة الصحيحة، مثل اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية تحت إشراف طبي.

إن النجاح في إنقاص الوزن، والحفاظ على الوزن المكتسب يحتاج التزامًا طويل الأجل بإحداث تغييرات صحية في عادات التغذية وممارسة الرياضة، فكن متأكدًا من اختيار خطة تناول طعام صحي يمكنك التعايش معها، وابحث عن خطة تتوفر بها الخصائص التالية:
  • المرونة: ابحث عن خطة لا تحظر أطعمة أو مجموعات غذائية معينة، بل تتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة من كافة المجموعات الغذائية الرئيسية. ويتضمن النظام الغذائي الصحي الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ومصادر البروتين الخالي من الدهن، والمكسرات والبذور، ويسمح بكسر القاعدة مرة أو مرتين، وبحدود معقولة، ويجب أن تتضمن خطة النظام الغذائي أيضًا الأطعمة التي يمكنك العثور عليها بسهولة.
  • التوازن: يجب أن تتضمن خطة إنقاص الوزن الكميات المناسبة من المغذيات والسعرات الحرارية حسب حالتك أنت، أما الأنظمة الغذائية التي تلزمك بتناول كميات كبيرة من أطعمة معينة، مثل الجريب فروت أو اللحوم، التي تقلل السعرات الحرارية بشكل حاد، أو التي تتخلص من مجموعات غذائية كاملة، مثل الكربوهيدرات، فقد تنتج عنها مشكلات غذائية. ولا تتطلب الأنظمة الغذائية الآمنة الكثير من الفيتامينات أو المكملات الغذائية.
  • الجاذبية: يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة التي تحبها، والتي قد تستمتع بتناولها بقية حياتك، وليس لعدة أسابيع أو أشهر، وإذا لم تحب نظامك الغذائي، أو إذا كان مقيدًا بشكل مفرط أو إذا أصبح مملاً، فالغالب أنك لن تلتزم به، وبالتالي لن تفقد الوزن على المدى الطويل.
  • النشاط: أي برنامج مصمم لإنقاص الوزن يجب أن يتضمن النشاط البدني. فممارسة الرياضة بجانب الحد من السعرات الحرارية يساعدان في تعزيز إنقاص وزنك. كما أن ممارسة الرياضة توفر فوائد صحية عديدة، مثل تحسين حالتك المزاجية، وتقوية الجهاز القلبي الوعائي وتقليل مخاطر إصابتك بمرض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، وتُعد ممارسة الرياضة عاملاً مهماً في المحافظة على إنقاص الوزن، والراجح أن الأشخاص الذين يداومون على النشاط البدني بانتظام هم الذين ينجحون في الحفاظ على أوزانهم.


المصادر:
Weight-Loss and Maintenance Strategies
Best Weight Loss Advice You've Never Heard
26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based

آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.