صحــــتك

24 فائدة صحية لحَبّ الهال أو الحَبهان

24 فائدة صحية لحب الهال أو الحبهان
24 فائدة صحية لحب الهال أو الحبهان
يُطلق اسم حَبّ الهال أو الحَبهان، والذي يُبحَث عنه أيضا بأسماء متعددة منها: حَبهان مطحون، أو بذور الحَبهان، أو حبة حَبهان، على نوعَين من النباتات من الفصيلة الزنجبيلية، هما الأخضر والأسود، ولكلا النوعين ثمار مثلثة الشكل في مقطعها العرضي، وهي تحمل بذورًا سوداء صغيرة بداخلها، مع غشاء خارجي رقيق.
يُعرف حَب الهال باسم "مَلك التوابل"، وهو ثالث أغلى أنواع التوابل في العالم، ولا يتفوّق عليه إلا الزعفران والفانيليا، وهذا النوع من التوابل موطنه الهند وبوتان ونيبال وإندونيسيا. يُغطي هذا المقال العديد من المعلومات حول فوائد حَبّ الهال التي يمكن أن تجعل حياتك أفضل.

المكوّنات الصحية لحَبّ الهال

وفقاً لقاعدة بيانات المغذّيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية، يُعَدّ حَبّ الهال مصدرًا مهمًا للعناصر، مثل الحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، لا سيما المنغنيز، وتشتمل العناصر الغذائية الأخرى الموجودة فيه، لكن بمستويات منخفضة، على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتاميني B وC.
يحتوي حَبّ الهال أيضًا على كميات صغيرة من البروتين والألياف الغذائية والأحماض الدهنية الرئيسية. ما يثير الدهشة هو أن حَبّ الهال يحتوي على مركبات طبيعية ذات خصائص مضادة للأكسدة، ولهذه المركّبات خصائص مهمة في الوقاية من الأمراض، كما يحتوي حَبّ الهال على عدد من المكونات النشطة أهمها:

  • التربينات: وهي فئة من المركّبات المعروفة بروائحها الزكية المرتبطة بالفوائد الصحية المضادة للأكسدة.
  • الفلافونويد والبروبانويد: وهما فئتان من المركّبات ذات الأنشطة المضادة للأكسدة التي تُنتِجها النباتات.
  • يوجينول - فينيل بروبانويد: الموجود أيضاً في القرنفل والقرفة وجوزة الطيب والريحان.
  • كيرسيتين – فلافونويد: الموجود في العديد من الفواكه والخضراوات الأخرى.
  • خلات ألفا تربينيل و1.8 سينول: تعود رائحة حَبّ الهال المميزة لهذه المركّبات.
  • أسيتات ألفا تيربينيل: التي توجد أيضاً في زيت الصنوبر.
  • 1- سينول: الذي يوجد أيضاً في زيت الأوكالبتوس.
  • الليمونين: الذي يوجد أيضاً في زيوت الحمضيات.
  • أسيتات اللينيل: وهو تربين مشتق من اللينالول.
  • اللينالول: المعروف برائحته اللطيفة.

الفوائد الصحية لحَبّ الهال؟

يساعد حَبّ الهال على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويمنع بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان، كما أنه يساعد في علاج مرض السكري، ويساعد على التغلب على الاكتئاب. لذلك، يمكنك تضمين حَبّ الهال في نظامك الغذائي كما تفعل عادة، أو حتى تأخذ حليب حَبّ الهال (المسمى أيضاً حليب إيلايشي elaichi) للاستفادة من ميزاته الرائعة.

1. يحسِّن صحة الجهاز الهضمي

وفقاً لدراسة هندية، يمكن استخدام حَبّ الهال في المطبخ ليس فقط للنكهة، وإنما أيضاً لتعزيز أداء الهضم، إذْ تُحفِّز التوابل أيضًا عمليةَ الأيض (التمثيل الغذائي أو الاستقلاب)، نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، كما أن حَبّ الهال يحفّز إفراز الصفراء في المعدة، ما يساعد على زيادة الهضم والتمثيل الغذائي السليم للدهون، وتمنع التوابل أيضاً أمراضَ الجهاز الهضمي الأخرى، مثل حرقة المعدة والإسهال وغيرهما.

2. يعزز صحة القلب

حَبّ الهال مضاد للأكسدة، ما يمكن أن يعزز صحة القلب. كما يحتوي أيضاً على الألياف، وهي العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتعزيز صحة القلب. يمكن للتوابل بصورة عامة أن تخفّض مستويات ضغط الدم، وهذا يفيد القلب أيضًا. ما عليك سوى تناول مزيج من ملعقة صغيرة من الكزبرة والقليل من حَبّ الهال مع كوب من عصير الخوخ الطازج.
يبدو أن حَبّ الهال الأسود يعمل بشكل أفضل من ابن عمِّه الأخضر عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، ووفقاً لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد، يُعَدّ حَبّ الهال أحد المكونات التي عادة ما ينصح خبراء القلب بإدراجها في وجبة العشاء.

3. ربما يساعد في الوقاية من السرطان

أظهر حَبّ الهال إمكاناته كعلاج طبيعي للسرطان، فقد أجريت عديد من الدراسات على الحيوانات، وأثبتت أنه يمكن استخدام التوابل لمنع تكوين السرطان أو تأخيره. وفقًا لدراسة واحدة أُجرِيت في المملكة العربية السعودية، قلَّل تناول مسحوق حَبّ الهال من حدوث الأورام، كما قلل أيضًا من الالتهابات التي قد تشجع نموَّ الخلايا السرطانية، وتشير دراسة سعودية أخرى إلى أن حَبّ الهال لديه القدرة على علاج سرطان المعدة.

4. يساعد على إدرار البول

حَبّ الهال له خصائص مُدرِّة للبول، يمكن أن تفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والصرع، تساعد هذه الخصائص المدرِّة للبول أيضًا في إزالة السموم.

5. ربما يساعد في محاربة الاكتئاب

وفقاً لتقرير صحي، يمكن أن يساعد حَبّ الهال في الواقع على التغلب على الاكتئاب. ما عليك سوى تناول بعض بذور الهال بعد غليها في الماء مع الشاي اليومي، وتناول هذا النوع من الشاي بانتظام يجعلك تحصل على نتائج أفضل.

6. قد يفيد في علاج الرَّبو

لحَبّ الهال دورٌ في مكافحة أعراض الرَّبو، مثل الصفير والسعال وضيق التنفس وضيق الصدر. تجعل التوابلُ التنفسَ أسهل من خلال تعزيز الدورة الدموية داخل الرئتَين، كما تحارب الالتهابَ المرتبطَ بتهدئة الأغشية المخاطية. يقول تقرير آخر إنّه يمكن استخدام حَبّ الهال الأخضر لعلاج الربو والتهاب الشُّعَب الهوائية والعديد من مشكلات الجهاز التنفسي الأخرى.

7. ربما يساعد في علاج مرض السكري

حَبّ الهال غني جدًا بالمنغنيز، وهو معدن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد ذلك في هذا الجانب.

8. يُحسِّن صحة الفم

يمتلك حَبّ الهال خصائص مضادة للميكروبات تعزز صحة الفم، ووفقاً للمجلة الأوروبية لطب الأسنان العام، فإن حَبّ الهال يمكن أن يحمي من مسببات الأمراض الفموية، مثل المكورات العقدية، كما ينشِّط الطعمُ المميزُ لحَبّ الهال تدفُّقَ اللُّعاب، وهذا يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان.

9. يعزز الشهية للطعام

تؤكد إحدى الدراسات البولندية على استخدام حَبّ الهال لعلاج قلة الشهية، حتى إن زيت حَبّ الهال يمكن استخدامه منشِّطاً للشهية، كما يمكن أن يساعد حَبّ الهال أيضاً في علاج مرض الهستوبلازما، وهي حالة يكون فيها أحد الأعراض هو عدم وجود شهية.

10. يُخفِّض مستويات ضغط الدم

وفقاً لدراسة هندية، يُخفِّض حَبّ الهال ضغط الدم بشكل فعّال، ويمكنك ببساطة تضمين حَبّ الهال في الحساء واليخنات، أو حتى المأكولات المخبوزة للحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك بشكلٍ آمن.

11. قد يُحسِّن الصحة الجنسية

حَبّ الهال مثير للرغبة الجنسية، فهو غني بمركَّب يُسمَّى السينول، ويمكن لحفنة صغيرة من مسحوق حَبّ الهال أن تُطلِق منشّطات الأعصاب، وتُغذّي مشاعرك. تقول بعض التقارير إنّ حَبّ الهال يمكن أن يعالِج العجز الجنسي، لكن هناك حاجة للمزيد من البحوث لتأكيد ذلك.

12. ربما يساعد في علاج الفُواق

حَبّ الهال له خصائص باسطة ومرخية العضلات، ويمكن لهذا أن يساعد في تخفيف الفُواق. كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق حَبّ الهال إلى الماء الساخن، ثمّ انقعها مدة 15 دقيقة تقريباً واشربها ببطء.

13. يساعد في علاج التهاب الحلق

يمكن لمزيج من حَبّ الهال والقرفة والفلفل الأسود أن يصنع العجائب لعلاج التهاب الحلق. بينما يُهدّئ حَبُّ الهال التهابَ الحلق ويقلل من تهيّج البشرة، تقدم القرفة حماية مضادة للبكتيريا. أما الفلفل الأسود فيحسّن من التنشيط الحيوي للمكونَين السابقَين. يمكنك مزج جرام واحد من مسحوق حَبّ الهال والقرفة، و125 ملغم من الفلفل الأسود، مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم اخلط جميع المكونات، وتناوَل الخليط ثلاث مرات في اليوم.
وُجِد أن حَبّ الهال يساعد في الحدّ من الغثيان ومنع القيء، ففي إحدى الدراسات، ظهر الأشخاص الذين خضعوا للاختبار والذين تم إعطاؤهم مسحوق حَبّ الهال أقل تواتراً في مدة الغثيان، وأقل تكراراً للتقيؤ.

14. يساعد في منع جلطات الدم

طبقاً للمعهد المركزي لتكنولوجيا الأغذية في الهند، يحتوي حَبّ الهال على العديد من المكونات التي تُخفِّف من جلطات الدم، ولكنْ هناك نقصٌ في البحوث الكافية في هذا الجانب.

15. يحسّن البشرة

واحدة من فوائد حَبّ الهال هي أنه يمكن أن يمنحك بشرة ناعمة، إذ يساعد زيت حَبّ الهال الأساسي في إزالة الشوائب، ما يمنحك بشرة أكثر صفاءً، ويمكنك إما شراء منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حَبّ الهال أو الزيت العطري، أو يمكنك ببساطة خلط مسحوق الهال مع العسل ووضعه قناعاً على الوجه.

16. يُحسِّن الدورة الدموية

يحتوي حَبّ الهال على فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو يُحسِّن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. أيضًا، يمكن للعديد من المغذِّيات النباتية في هذا التابل تحسين الدورة الدموية، ما يُعزِّز صحة الجلد دائمًا.

17. يُضفِي رائحة العطر

غالباً ما يُستخدم حَبّ الهال في مستحضرات التجميل لخاصيته العطرية، نظراً لرائحته النفّاذة المتميزة، يدخل زيت حَبّ الهال في صناعة العطور والصابون ومواد غسل الجسم والمساحيق ومستحضرات التجميل الأخرى. غالباً ما تَستخدم العطورُ ذاتُ الطراز الشرقي وغيرُها من المنتَجات المعطّرة حَبَّ الهال مكوِّناً، بالإضافة إلى الزيوت الأساسية الأخرى.

18. يُقدِّم فوائد علاجية للجلد

يساعد حَبّ الهال على تنقية الجلد من السموم التي يمكن أن تُلحِق الضرر ببشرتك، فقد وُجِد أن مضغ قليل منه قد يساعد في إزالة السموم من جسمك، وبالتالي، يوفر لك بشرة أنقى. يمكن استخدام حَبّ الهال في منتجات العناية بالبشرة لأغراض التطهير، ومضادات الالتهابات لتهدئة البشرة. هذا وتُعرَف مستحضرات التجميل التي تَستخدم حَبّ الهال لأسباب علاجية باسم منتجات العلاج العطري.
لحَبّ الهال، وخاصةً النوع الأسود، خصائص مضادة للجراثيم، لذلك، فإنّ تطبيق حَبّ الهال وقناع العسل (مزيج من مسحوق حَبّ الهال والعسل) على المنطقة المصابة يمكن أن يريحك ويقلل من حساسية الجلد.

19. يساعد على إخفاء الروائح الكريهة

يمكن أن تمنع رائحةُ حَبّ الهال القوية الروائحَ الكريهة، ومن شأن هذا أن يجعل إضافته رائعة لمنتجات مستحضرات التجميل، مثل الملوّنات، التي لها وظيفة محدَّدة، ولكنْ رائحتها غير جذابة بسبب إضافة بعض المكونات. لذلك يُضاف حَبّ الهال إلى هذه المنتَجات لإخفاء الرائحة الكريهة مع الحفاظ على فائدة مستحضرات التجميل.

20. يُستخدم للعناية بالشفاه

غالباً ما يضاف زيت حَبّ الهال الأساسي إلى مستحضرات التجميل التي يتم تطبيقها على الشفاه، لإضفاء طعم الزيت وجعل الشفاه ناعمة، ويمكنك ببساطة وضع الزيت على بشرتك قبل الذهاب للنوم وغسله في الصباح.

21. يُغذِّي فروة الرأس

تُغذِّي الخصائص المضادة للأكسدة في حَبَ الهال، وخاصة النوع الأسود، فروة رأسك وتُحسِّن صحته، كما يُغذِّي بصيلات الشَّعر ويعزز قوتها. يمكنك غسل شَعرك بماء حَبّ الهال (خلط المسحوق بالماء واستخدامه قبل الشامبو) لتحقيق النتائج المرجوة. يؤدي تحسين صحة فروة الرأس في أغلب الأحيان إلى شَعر أقوى وأفضل.

22. يخفّض الكوليسترول

لوحظ في إحدى الدراسات التي أُجريت على عددٍ من مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين عولجوا بمسحوق حَبّ الهال الأخضر لفترة 3 أشهر، حدوث انخفاض عام بنسبة 19% في إجمالي الكوليسترول، وانخفاض بنسبة 25% في الكوليسترول الضار، وانخفاض بنسبة 15% في الدهون الثلاثية. في دراسة أخرى أُجريت على فئران لديها نسبة عالية من الكوليسترول، وجِد أن الزيت كان أكثر فاعلية في تقليل الكوليسترول من المسحوق وحده.

23. قد يحسّن من وظائف الكبد

وَجدت إحدى الدراسات أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون، وتم تزويدها بحَبّ الهال في الوقت نفسه، زادت في أجسامها مضادات الأكسدة والجلوتاثيون (GSH) على مدار 90 يوماً من تناول حَبّ الهال الأسود، وقد كانت وظيفة الكبد أفضل عندها نتيجة لذلك.
كان التحسن في وظائف الكبد لدى الفئران التي تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي أيضًا، وكان للفئران التي أُعطيت كميات من حَبّ الهال الأخضر نشاطًا أعلى في إنزيمات مضادات الأكسدة (SOD،GSH،GST) في الكبد، والتي كانت تحميها من التلف الناتج عن الضغط.

24. يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة

يمكن لحَبّ الهال أن يعمل بشكل جيد في علاج رائحة الفم الكريهة، خاصة عندما تخلطه مع مزيج من التوابل، بما في ذلك بذور اليانسون والشمرة، فلن تعود هناك مشكلة في النَّفَس، كما يمكن مضغ قرون حَبّ الهال والبذور كمعطرات للنَّفَس، ويعد زيته الأساسي عنصرًا شائعًا في صناعة العلكة.

الآثار الجانبية

على الرغم من أن تناول حَبّ الهال بكميات طبيعية أمر آمن، فإن زيادة تناوله قد تكون لها بعض الآثار غير المرغوب فيها. لذلك حافِظْ على سلامتك واستهلكه فقط بمقادير مناسبة في الطعام. إذا كانت لديك حصى في المرارة، فتجنَّب تناوله تمامًا.
مع ضرورة الانتباه أيضًا إلى وجود تقارير قليلة أفاد بها المرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من حَبّ الهال بإفراز خلايا الدم الحمراء من خلال البول (بيلة دموية)، كما أنّ المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر أو الأدوية المضادة للصفائح الدموية يجب أن يأخذوا حذرهم عند تناول حَبّ الهال.
نظراً لأن حَبّ الهال يمكن أن يُخفِّض الكوليسترول من تلقاء نفسه، يجب على المرضى الموصوف لهم دواء لخفض الكوليسترول أن يكونوا حذِرين في الجَمع بين تلك العلاجات مع حَبّ الهال، وينطبق الشيء نفسه على المرضى الذين يتناولون دواء يخفّض من ضغط الدم.

نهايةً، ثمّة فوائد جمّة نجنيها من تناول حَبّ الهال وبكافة أشكاله، ومع أنه أحد أنواع التوابل البسيطة، إلا أنه يمكن أن يُحدِث فرقاً في صحتك، شريطة أن يتم تناوله بانتظام وبمقادير مناسبة.


المصادر
11 Evidence-Based Benefits Of Cardamom
15 Amazing Health Benefits of Cardamom + Side Effects
24 Amazing Benefits Of Cardamom For Skin, Hair, And Health

آخر تعديل بتاريخ
22 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.