صحــــتك

بجانب تفتيح البشرة.. فوائد واستخدامات مادة الجلوتاثيون

17 فائدة صحية للجلوتاثيون
قد تكون سمعت من قبل عن مادة الجلوتاثيون واستخدامها في الأغراض المختلفة سواء علاجية أو تجميلية أو حتى مكملات غذائية.
 
تستخدم هذه المادة بشكل كبير لأغراض مختلفة، ولكن ما هو تركيب هذه المادة وما هي فوائدها وأين توجد؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي مادة الجلوتاثيون؟
 

الجلوتاثيون (GSH) بروتين موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان، ينتجه الكبد، وهو مكون من ثلاثة أحماض أمينية هي: الجلوتامين، الجلايسين، والسيستين، ويعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة التي يتم صنعها واستخدامها من قبل كل خلية في الجسم، فهو يحمي الجسم من التلف والتدهور والمرض، وسنتعرف معا على أبرز 18 فائدة صحية وعلاجية للجلوتاثيون، والتي أثبتتها الدراسات العلمية.


ما هي فوائد الجلوتاثيون؟


يقول الباحثون إن الجلوتاثيون يحمي من مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك إدمان الكحول ومرض الزهايمر والربو وتصلب الشرايين وإعتام عدسة العين، ومتلازمة التعب المزمن، والتهاب القولون، والسكري، والجلوكوما، وأمراض القلب، والتهاب الكبد، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض الكبد، وهشاشة العظام، ومرض لايم ومرض الشلل الرعاش.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الجلوتاثيون يعكس عملية الشيخوخة، ويمنع السرطان، ويحافظ على الذاكرة.

لكن مما لا شك فيه بأن الحفاظ على المستويات المثلى من هذه المادة في الجسم ضروري لصحتك، إذ وفقاً لتقرير صدر عام 2004 ونشر في مجلة التغذية، يلاحظ مؤلفو التقرير أن الجلوتاثيون يقوم بدورٍ رئيسي في الدفاع عن مضادات الأكسدة، وانهيار العناصر الغذائية، وتنظيم العديد من العمليات البيولوجية (بما في ذلك الاستجابة المناعية).

يشير المؤلفون أيضاً إلى أن نقص الجلوتاثيون يساهم في الإجهاد التأكسدي، والذي بدوره يؤثر على تطور العديد من الأمراض (بما في ذلك مرض الزهايمر، ومرض الشلل الرعاش، وأمراض الكبد، والتليف الكيسي، وأنيميا فقر الدم المنجلي، والسرطان، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، والسكري).

في حين أن الأبحاث حول استخدام مكملات الجلوتاثيون محدودة إلى حد ما، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الجلوتاثيون قد يقدم فوائد معينة عند تناوله في شكل مكمل.
 

 


على العموم سنلقي نظرة أكثر تفصيلاً على العديد من فوائد واستخدامات الجلوتاثيون:

 

1. الجلوتاثيون وتفتيح البشرة

 

من أشهر استخدامات الجلوتاثيون استخدامه لتفتيح لون البشرة، حيث يعمل على تحسين صحة الجلد وله تأثير كبير على البشرة لذلك يتم تسويق عدد من منتجات التجميل التي تحتوي على عليه بسبب آثارها لتبييض البشرة، وتشمل هذه المنتجات الصابون والكريمات وأيضًا الحبوب.

 

ولعل أشهر المنتجات المستخدمة من قبل العديد من مراكز وعيادات التجميل هى حقن الجلوتاثيون، وغالبًا ما توصف هذه المنتجات على أنها حل طبيعي لتبييض البشرة.


2. يساعد علاج التهاب القولون التقرّحي

 

تتميز أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرّحي بالإجهاد التأكسدي، ويعتبر الجلوتاثيون أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الأنسجة المعدية المعوية.

تشير البحوث المستندة إلى الحيوانات إلى أن مكملات الجلوتاثيون قد تساعد في علاج التهاب القولون التقرّحي، وفي دراسة نُشرت عام 2003 في مجال أمراض الجهاز الهضمي والكبد، على سبيل المثال، اكتشف العلماء أن مكملات الجلوتاثيون حسَّنت بشكل ملحوظ الضرر الذي لحق بالقولون في الفئران المصابة بالتهاب القولون.

 

3. يحسّن الجلوتاثيون من صحة القلب والأوعية الدموية


ترتبط مستويات الجلوتاثيون المنخفضة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، ومما لا يثير الدهشة، أن أمراض القلب تحدث في كثير من الأحيان بسبب التأكسد، وهنا يعمل الجلوتاثيون على حماية الجسم من هذا التأكسد، مما يحسن صحة القلب.

وفي الاختبارات التي أجريت على الفئران، وجد مؤلفو دراسة أجريت عام 2001 من المجلة الأميركية لعلم وظائف الأعضاء أن مزيجاً من مكملات الجلوتاثيون والتدريب على ممارسة التمارين الرياضية قد يساعد في تعزيز قدرة مضادات الأكسدة، والحماية من الأكسدة، وتناقص وظائف القلب الناجم عن نقص تروية الدم (أي استعادة تدفق الدم إلى منطقة كانت تعاني من نقص في تدفق الدم في السابق).

ولاحظت دراسة أجريت عام 2002 وجود صلة بين زيادة مستويات الجلوتاثيون، والتنقل في المصابين بمرض الشريان المحيطي، وبعد 5 أيام، حدث للمرضى الذين يتناولون الجلوتاثيون في الوريد تحسينات في القدرة على المشي والألم.


 
 


4. يعالج طيف التوحّد عند الأطفال


يبشر الجلوتاثيون بالخير في علاج اضطرابات طيف التوحد، إذ تشير دراسة صغيرة نشرت في مجلة (ميديكال ساينس مونيتور) في عام 2011. أنه تم تعيين 26 طفلاً (تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 13) يعانون من اضطراب طيف التوحد لمدة ثمانية أسابيع من العلاج مع جلوتاثيون المكملات الغذائية أو جلوتاثيون عبر الجلد (نوع من العلاج ينطوي على توصيل المكونات الفعالة من خلال الجلد)، وقد أظهرت النتائج أن مكملات الجلوتاثيون ساعدت في زيادة مستويات الجلوتاثيون لدى المشاركين إلى حد ما، ويدعو مؤلفو الدراسة إلى إجراء مزيد من البحوث حول استخدام مكملات الجلوتاثيون وإمكانية تحسين أعراض اضطرابات طيف التوحد.

 

5. يقلل الجلوتاثيون من الإجهاد التأكسدي


يحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل بين إنتاج الجذور الحرة وقدرة الجسم على محاربتها، وقد يكون ارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي كثيراً مقدمة للوقوع فريسة لأمراض متعددة، ويشمل ذلك مرض السكري والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهنا يساعد الجلوتاثيون في تجنب تأثير الإجهاد التأكسدي، الذي قد يقلل بدوره المرض.

وقد أشار مقال نُشر في مجلة علوم وعلاج السرطان إلى أن نقص الجلوتاثيون يؤدي إلى زيادة مستويات الإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما ذكر أن مستويات الجلوتاثيون المرتفعة رفعت مستويات مضادات الأكسدة، والتقليل من الإجهاد التأكسدي في الخلايا السرطانية، وبالتالي يمنع هذه الخلايا من التكاثر، أو تحويل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.

في الواقع، يشارك الجلوتاثيون في إنتاج مختلف مضادات الأكسدة الأخرى، مثل فيتامين C وفيتامين E.

 


6. قد يحسن الصدفية


الصدفية هي مرض مناعي ذاتي طويل الأمد يتميز ببقع من الجلد غير الطبيعي، وبقع الجلد هذه عادة ما تكون حمراء وجافة وتحك ومتقشرة، توصلت دراسة صغيرة أجريت عام 2013 إلى أن بروتين مصل اللبن الحيوي، والذي تم إثبات دوره سابقاً في زيادة مستويات الجلوتاثيون، يمكن أن يحسن سريرياً المرضى المصابين بالصدفية، حيث أعطي المشاركون في الدراسة 20 غراماً كمكمل فموي يومياً لمدة ثلاثة أشهر، وذكر الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

 

7. يحسن مقاومة الأنسولين لدى الأفراد الأكبر سناً


مع التقدم في العمر، يتم انتاج مادة الجلوتاثيون بشكل أقل، واستخدم الباحثون في كلية بايلور للطب مجموعة من الدراسات الحيوانية والبشرية لاستكشاف دور هذه المادة في إدارة الوزن ومقاومة الأنسولين لدى كبار السن من الأفراد، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوياتها المنخفضة كانت مرتبطة بتقليل حرق الدهون وارتفاع معدلات تخزين الدهون في الجسم، أما الأشخاص الأكبر سناً فقد قاموا بإضافة السيستين والجليكين إلى وجباتهم الغذائية لزيادة مستويات الجلوتاثيون، والتي ارتفعت خلال أسبوعين، مما أدى إلى تحسين مقاومة الأنسولين وحرق الدهون.

 

8. يزيد من حركة الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي


يحدث مرض الشريان المحيطي عندما تسد الشرايين المحيطية بالترسبات، ويحدث ذلك بشكل شائع في الساقين، وذكرت إحدى الدراسات أن الجلوتاثيون حسّن الدورة الدموية، مما زاد من قدرة المشاركين في الدراسة على المشي بدون ألم لمسافات طويلة، حيث أعطي المشاركون الذين تلقوا علاج بهذه المادة دفعات في الوريد مرتين يومياً لمدة خمسة أيام.

 


9. قد يساعد في محاربة أمراض المناعة الذاتية


يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن الناجم عن أمراض المناعة الذاتية إلى زيادة الضغط التأكسدي، وتشمل هذه الأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الاضطرابات الهضمية، والذئبة، ووفقاً لأحد الدراسات موثوقة المصدر، يساعد الجلوتاثيون في تقليل الإجهاد التأكسدي إما عن طريق تحفيز أو تقليل الاستجابة المناعية للجسم، حيث تهاجم أمراض المناعة الذاتية الميتوكوندريا في خلايا معينة، ويعمل الجلوتاثيون على حماية الميتوكوندريا الخلوية من خلال القضاء على الجذور الحرة.

وذكرت مراجعة أجريت عام 2011 أن الجلوتاثيون يمنع الاستجابة المناعية الالتهابية، وبدوره، قد يقلل الالتهاب في الأمراض الرئوية حيث السبب الرئيسي لمثل هذه الأمراض هو الالتهاب، كما وجدت دراسة أخرى أن الجلوتاثيون يقلل الالتهاب الناجم عن الحساسية لدى الفئران، وتشير هذه الدراسة إلى أن استنفاد الجلوتاثيون مرتبط باستجابة حساسية في الشعب الهوائية للفئران وبالتالي في الإنسان، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الإنسانية للتحقق من صحة هذه الدراسة.

 

10. قد يقلل من تأثير مرض السكري غير المنضبط


يرتبط ارتفاع نسبة السكر في الدم على المدى الطويل بكميات منخفضة من الجلوتاثيون، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي وتلف الأنسجة، ووجدت دراسة أن المكملات الغذائية مع السيستين والجليكاين عززت مستويات الجلوتاثيون، كما أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي والضرر لدى المصابين بداء السكري غير المنضبط، على الرغم من ارتفاع مستويات السكر. تم وضع المشاركين في الدراسة على 0.81 ميليغرام لكل كيلوغرام (مليمول / كلغ) من السيستين و1.33 ميليغرام لكل كيلوغرام يومياً لمدة أسبوعين.

يرتبط ارتفاع السكر في الدم والسكري ارتباطاً وثيقاً بانخفاض مستويات الجلوتاثيون، وبسبب هذه المستويات المنخفضة من الجلوتاثيون، غالباً ما تكون الجذور الحرة هي سبب المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، حيث إن الجلوتاثيون الإضافي في الجسم قد يقلل أو يمنع حدوث مثل هذه المضاعفات عن طريق خفض الإجهاد التأكسدي.

 


11. قد يقلل من أعراض أمراض الجهاز التنفسي


يستخدم دواء (N-acetylcysteine) لعلاج حالات مثل الربو والتليف الكيسي. كمستنشق، يساعد على ترطيب المخاط وجعله أقل شبهاً بالعجينة. كما أنه يقلل من الالتهابات. ويعد (N-acetylcysteine) نتيجة ثانوية لمصدر الجلوتاثيون.

 

12. يمكن أن يقلل من الآثار المرتبطة بالعمر


تتلف الجذور الحرة الأنسجة والخلايا في الجسم، ويسبب هذا الضرر ظهور التجاعيد على الجسم، ومع ذلك، فإن الجلوتاثيون قد يساعد في تقليل أو إبطاء هذه الآثار.

كما ذكرنا أعلاه، يقل إنتاج هذه المادة بشكل طبيعي من قبل الجسم مع تقدم العمر، والجدير بالذكر أن النساء لديهنّ مستويات أقل منها بعد انقطاع الطمث، وهو ما يفسر آثار الشيخوخة المتسارعة بعد هذه المرحلة في حياة المرأة.

علاوة على ذلك، قد يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى أمراض مرتبطة بالعمر، مثل هشاشة العظام والانخفاض المعرفي المرتبط بالعمر، وفي الواقع، يُعتقد أن عقار (Myricitrin)، وهو دواء يؤخذ لمنع هشاشة العظام وآثاره، وأنه يزيد من مستويات الجلوتاثيون، وبالتالي يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويبطئ تقدم المرض المرتبط بالعمر.

وفي دراسة أجريت عام 2009 تبين أن الاختلالات في مستويات الجلوتاثيون تؤثر على وظيفة الجهاز المناعي، ويعتقد أنها تقوم بدورٍ ما في عملية الشيخوخة.

 

13. يقلل من تلف الخلايا الناجم عن مرض الكبد الدهني


في دراسة أجريت في التسعينيات، اكتشف الباحثون استخدام الجلوتاثيون في علاج أمراض الكبد الدهنية، وبعد عدة أشهر، أظهر المرضى تحسينات في بعض الاختبارات الكبدية، وكذلك انخفاضات في علامات تلف الكبد، واقترحت هذه الدراسة أن تناوله عن طريق الفم هو جزء فعال في علاج المرض وتحسين أعراض المرضى.


 


14. الجلوتاثيون قادر على حماية الدماغ


قد يمنع الجلوتاثيون المزيد من الانتكاس العصبي، وخاصة في مرض الزهايمر، ومرض الشلل الرعاش، ومرض هنتنغتون، حيث يستهلك الدماغ 20٪ من أكسجين الجسم، ونتيجة للعمليات التي ينطوي عليها هذا الاستهلاك، يتم إنتاج مركبات الأكسجين التفاعلية بشكل متكرر، ويقوم الجلوتاثيون بدور رئيسي في الحد من آثار هذه الأنواع من الأكسجين التفاعلي والقضاء عليها.

وقد استكشفت دراسة أجريت عام 2014 العلاقة بين امتصاص الجلوتاثيون، ومرض الزهايمر، ووجد الباحثون أنه من خلال إعطاء الفئران البروتين لزيادة مستويات الجلوتاثيون، تحسنت ذاكرة الفئران بشكل ملحوظ.

تشير دراسات أخرى إلى أن مرضى الشلل الرعاش لديهم مستوى أقل من مستويات الجلوتاثيون، ومع ذلك، من خلال إعطاء دواء يرفع مستويات الجلوتاثيون لهؤلاء المرضى، وجد العلماء أنه يحد من زيادة التنكس العصبي للمرض، كما أشارت دراسة أخرى إلى تأثيرات الجلوتاثيون في تقليل أعراض مرض باركنسون مثل الصلابة والهزات.

مرض هنتنغتون هو مرض آخر ناجم عن الإجهاد التأكسدي، والمثير للدهشة أنه تم العثور على نوع من الكركمين لزيادة مستويات الجلوتاثيون، وبالتالي، تم تخفيض ضعف الميتوكوندريا في بعض الخلايا.

 

15. يمكن أن يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات


الأفراد الذين يعانون من الالتهابات الفيروسية لديهم مستويات أقل من الجلوتاثيون وكميات عالية من الإجهاد التأكسدي، وفي الواقع، وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من مرض الإيدز والتليف الكيسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن (CDD)، وإدمان الكحول لديهم خطر متزايد للإصابة بالعدوى بسبب انخفاض مستويات الجلوتاثيون، ومن خلال الحفاظ على مستويات الجلوتاثيون أو تحسينها، يكون الجسم أكثر استعداداً لمقاومة هذه الأمراض.


 
 


16. قد يمنع ويقلل من أعراض بعض الاضطرابات النفسية


يكون لدى المرضى الذين يعانون من مرض الفصام، والوسواس القهري، والاضطرابات ثنائية القطب، وبعض اضطرابات الاكتئاب مستويات منخفضة من الجلوتاثيون، وأظهرت دراسات مختلفة تحسينات في هذه الحالات عندما تم رفع مستويات الجلوتاثيون عن طريق الدواء أو أشكال أخرى.

استكشفت إحدى الدراسات أن استخدام عقار (NAC)، وهو دواء لمرض فصام الشخصية، وكيف تحسنت أعراض الفصام، وأفاد الباحثون أن عقار (NAC) يزيد من مستويات الجلوتاثيون، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يقلل من أعراض الفصام، كما تم العثور على أدوية لاضطرابات القطبين للعمل بشكل مشابه عن طريق زيادة مستويات الجلوتاثيون والحد من الأعراض.

 

17. قد يساعد الجلوتاثيون في علاج الإدمان


إن استهلاك الكوكايين والميتامفيتامينات والكحول يؤدي إلى زيادة إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلي (ROS)، وهذه الأنواع يمكن أن تغير البروتينات المشاركة في المسارات العصبية والسلوكية، الأمر الذي يجعل الشخص مدمناً، ولكن من خلال الحد من وجود هذه الأنواع التفاعلية، فإن الجلوتاثيون قد يقلل من تطور السلوكيات التي تسبب الإدمان، وقد ينطبق هذا أيضاً على اضطرابات الإفراط في تناول الطعام.
 

ما هي الجرعة الصحيحة من الجلوتاثيون؟

 

لا يوجد دليل علمي كافٍ لتحديد الجرعة المناسبة عند تناول مكملات الجلوتاثيون، فقد تم دراسة جرعات مختلفة في الدراسة التي تبحث في حالات طبية محددة، وقد تعتمد الجرعة المناسبة لكل شخص على عدة عوامل، بما في ذلك العمر والجنس والسجل الطبي.
وتعتبر الجرعة القياسية الموصى بها من الجلوتاثيون هي 500 – 1000 مليغرام في اليوم الواحد، ومع ذلك، لا توجد جرعة محددة عند استهلاك الطعام الذي يعمل على إنتاج الجلوتاثيون.

 

كيفية استخدام حقن الجلوتاثيون؟

 

 يقوم أخصائيو الرعاية الصحية بإعطاء هذه المادة عن طريق الحقن الوريدي، فعند تناوله عن طريق الوريد، يستخدم الجلوتاثيون عادة في حالات مثل تفتيح لون البشرة أو لعلاج مرض الشلل الرعاش، وتصلب الشرايين، والسكري، وبالإضافة إلى ذلك، يتم إعطاءه عبر الوريد في بعض الأحيان لعلاج الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، أو لعلاج العقم، أو علاج غسيل الكلى وغيرها.
 

 


أين توجد مادة الجلوتاثيون؟


توجد مادة الجلوتاثيون في بعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات، وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة "التغذية والسرطان" أن منتجات الألبان والحبوب والخبز تكون فيها نسبة هذه المادة منخفضة عموماً؛ أما الفواكه والخضروات مثل الأفوكادو، والهليون فلديها كميات معتدلة وحتى مرتفعة منه، واللحوم الطازجة مرتفعة نسبياً.

يحتوي الجلوتاثيون على جزيئات الكبريت، والتي قد تكون السبب في أن الأطعمة الغنية بالكبريت تساعد على زيادة إنتاجها الطبيعي في الجسم، وتشمل هذه الأطعمة:


- الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط والقرنبيط، براعم بروكسل.
- الخضروات البصلية، مثل الثوم والبصل.
- بروتين لحم الهبر، مثل السمك والدجاج.
- البقوليات.
- البيض.
- الجوز.

تشمل الأطعمة والأعشاب الأخرى التي تساعد بشكل طبيعي على زيادة مستويات الجلوتاثيون:


- طحالب الأعشاب البحرية.
- الحليب الشوك.
- بذور الكتان.
- مصل اللبن.

نسبة الجلوتاثيون تتأثر سلبًا أيضاً بالأرق؛ لذلك فإن الحصول على قسط كاف من الراحة بشكل منتظم يمكن أن يساعد في زيادة المستويات.

كذلك يباع الجلوتاثيون بشكل مكملات غذائية، وتباع مكملات الجلوتاثيون ومنتجات العناية الشخصية التي تحتوي على الجلوتاثيون في العديد من متاجر الأغذية الطبيعية، والصيدليات، والمتاجر المتخصصة في المكملات الغذائية.

قد تنخفض مستويات الجلوتاثيون في الجسم لعدد من العوامل، بما في ذلك سوء التغذية، وانتشار السموم البيئية، والضغط النفسي، كما أن مستوياته تنخفض أيضاً مع تقدم العمر.

بالإضافة إلى إنتاجه بشكل طبيعي من قبل الجسم، يمكن إعطاء الجلوتاثيون عن طريق الوريد أو موضعياً أو كمستنشق، كما أنه يتوفر كملحق عن طريق الفم في شكل كبسولة وسائلة، ومع ذلك، قد لا يكون تناول الجلوتاثيون عن طريق الفم مصدر فعال موثوق به.


ما هي الآثار الجانبية للجلوتاثيون؟

 

بسبب نقص البحوث، لا يُعرف سوى القليل عن الآثار الجانبية لاستخدام مكملات الجلوتاثيون، ومع ذلك، يوجد بعض القلق من أن استخدام مكملات الجلوتاثيون قد تسبب التشنج والانتفاخ، وبالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه مكملات الجلوتاثيون، مثل الطفح الجلدي، وقد يصاب الشخص بصعوبة في التنفس بسبب انقباض الشعب الهوائية.

لكن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تعزز الجلوتاثيون لا يشكل أي خطر، ومع ذلك، قد لا يكون من المستحسن تناول المكملات الغذائية للجميع، وتحدث إلى طبيبك حول الجلوتاثيون لتحديد ما إذا كان ذلك مناسباً لك.

تناول الجلوتاثيون على المدى الطويل مرتبط بانخفاض مستويات الزنك، ومع ذلك، فإن الجلوتاثيون الذي يتم الحصول عليه عبر المصادر الغذائية الطبيعية لا يشكل أي خطر لخفض نسبة الزنك.

 


الخلاصة


الجلوتاثيون هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تصنع في خلايا الجسم، وتنخفض مستوياته نتيجة التعرض للشيخوخة والتوتر والسموم، ولكن تعزيز الجلوتاثيون قد يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحد من الإجهاد التأكسدي.

بسبب نقص البحوث الداعمة، لذلك من السابق لأوانه التوصية بالجلوتاثيون لأي حالة صحية، وإذا كنت تفكر في استخدام الجلوتاثيون لحالة ما، فتأكد من استشارة الطبيب قبل البدء في نظام المكملات، والعلاج الذاتي لحالة مزمنة وتجنب أو تأخير الرعاية القياسية قد يكون لها عواقب وخيمة.

ضع في اعتبارك الآثار الإيجابية المتعلقة بمستويات الجلوتاثيون العادية أو الأعلى وعمرك عند التفكير في المكملات، ويمكن لمستويات الجلوتاثيون العالية أن تمنع الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكبد والتنكس العصبي والسرطان وأكثر من ذلك بكثير، الأمر الذي يضمن لك أن تعيش حياة جيدة.

آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.