صحــــتك

بيض السمان والفيتامينات، 17 فائدة غذائية صحية ومفيدة

Quail eggs
بيض السمان هو واحد من أفضل مصادر الفيتامينات لصحة الإنسان، فعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أن قيمته الغذائية عالية جداً. ويتم الحصول عليه من طائر السمان البري، ويكون بيضه أصغر وأخف من بيض الدجاج، ويكون له قشر مرقَّط. وسنتعرف في هذا المقال إلى المزيد من فوائد بيض السمان الصحية:

بيض السمان وفوائده

فيما يلي أهم الفوائد الصحية لبيض السمان:

1. أكثر قيمة غذائية من بيض الدجاج

هو غني بالمواد المغذية الغنية مثل الفيتامينات والمعادن. وعلى الرغم من صغر حجمه، فإن قيمته الغذائية تزيد أربع إلى ست مرات على الأقل عن أنواع البيض الأخرى، بما في ذلك بيض الدجاج نفسه، إذ يحتوي بيض السمان على 13٪ من البروتينات مقارنة ب 11٪ في بيض الدجاج. ومحتواه من الفيتامين B يصل إلى ضعفين بالمقارنة مع بيض الدجاج.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الحديد والبوتاسيوم أعلى بخمس مرات من بيض الدجاج، ويحتوي أيضاً على مغذيات أخرى مثل الفيتامين E والزنك والفيتامين B2 والحديد وغيرها. وتتجاوز قيمته الغذائية بكثير قيمة بيض الدجاج، ويمكن بسهولة استبدال بيض الدجاج في نظامنا الغذائي ببيض السمان. علاوة على ذلك، فإن تناول بيض السمان أثناء الحمية سيكون صحياً أكثر من بيض الدجاج لأنه يحتوي على الكثير من الكوليسترول الجيد المفيد لصحة القلب.

2. يقاوم اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة

لبيض السمان ميزة صحية رائعة؛ فهو يساعد في الحفاظ على الرئتين تعملان بشكل جيد، وتتعاملان مع العديد من مشكلات الجهاز التنفسي مثل السل والربو. ويعد البروتين الذي يطلق عليه أوفوموكويد ovomucoid المتوفر بثراء في هذا النوع من البيض، أحد العناصر الشائعة في معظم الأدوية المضادة للحساسية، والتي تُستخدَم في علاج أمراض الجهاز التنفسي، لهذا ينصح مرضى الجهاز التنفسي بتناول بيض السمان.
كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسَدة والأحماض الدهنية الحيوية التي تعمل كعامل طبيعي مضاد للالتهابات، وهو مصدر غني بشكل استثنائي بالفيتامين A والسيلينيوم الذي يعمل كمصدر مضاد للأكسدة ويحسّن وظيفة الرئة.

3. بيض السمان يساعد في علاج اضطرابات الكلى

 يُنصح المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى بتناول بروتينات عالية الجودة مثل بيض السمان الغني بالبروتينات عالية الجودة. وعادة ما يوصى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، بتقليل استهلاكهم من البروتينات، إلا أن بيض السمان يوفر كمية قليلة من البروتينات التي تحافظ على الكلى في حالة جيدة.

4. بيض السمان مفيد خلال فترة الحمل

بيض السمان مغذٍ وآمن في الحمل، وفيه مغذيات قيمة للجنين، ويساعد على نمو دماغ الجنين بشكل سليم. كما أنّ العناصر الغذائية مثل الفوسفور والفيتامينات B والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المعبأة في بيض السمان هي عناصر مفيدة لتطور الجنين ونموه، وتحسّن من كمية ونوعية حليب الثدي، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

5. بيض السمان يساعد في علاج فقر الدم

فهو مصدر جيد للحديد والفيتامين A والفيتامين B12، مما يساعد في التخلص من فقر الدم عن طريق زيادة مستوى الهيموغلوبين في الجسم، وسيكون من السهل علاج فقر الدم بتناول بيض السمان بدلًا من الحقن والعلاجات الأخرى.

6. بيض السمان يساعد مرضى السكري في ضبط مرضهم

يكافح مريض السكري للحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول متوازنة، ويمكن لبيض السمان أن يعالج مرض السكري من خلال الكربوهيدرات المنخفضة فيه، وكذلك السعرات الحرارية المنخفضة للحفاظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول في مستوى آمن. لكن بالرغم من أن بيض السمان يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، قد ثبت أيضاً أنه بالنسبة لبعض المرضى ليس له أي تأثير.

7. يساعد في علاج الاضطرابات الجنسية

كل رجل تقريباً، بصرف النظر عن العمر والمكانة الاجتماعية، يواجه في النهاية مشكلة القوة الجنسية. وكثيراً ما يتبع هذا الإحساس شعور بالغضب أو العدوانية، وقد يصاب بعض الرجال بالاكتئاب، ويمكن أن تكون أسباب ضعف قوة الذكور جسدية ونفسية.
ومن بين العديد من المنتجات المتاحة في السوق، نجد بيض السمان، إذ يحتوي بيض السمان على مواد نشطة بيولوجياً مثل الفيتامينات والعناصر الدقيقة والأحماض الأمينية المعدنية، وكذلك البروتينات، وهذه العناصر تساعد في علاج ضعف الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.
كما يحفز بيض السمان ويغذي غدة البروستاتا التي تُعتبر حيوية بالنسبة لصحة الرجل الجنسية، فهو غني بالفوسفور والبروتينات والفيتامينات B وD وE. كما يحتوي على فيتامينات وبروتينات أثبتت أنها تزيد من الأداء الجنسي. ومن مزاياه أنه ليس مرتبطاً بالوقت مثل الأدوية الأخرى، لذلك لا تحتاج إلى جدول زمني خاص لتناوله.

8. بيض السمان ينقّي الجسم من السموم

يمكن لبيض السمان أن يساعد الجسم على التخلص من بعض المعادن الثقيلة والسموم مثل الزئبق، إذ تساعد الأحماض الأمينية وغيرها من المكونات في بيض السمان في الارتباط بالسموم وطردها من الجسم، وهو ما يجعل بيض السمان يقوم بدور (منقّي الدم).
كما أنه يساعد بشكل طبيعي في الحفاظ على توازن الكالسيوم في جسم الإنسان، وهذا يعني التخلص من المتاعب والوقاية الطويلة الأجل من حصى الكلى، إذ يقلل البوتاسيوم من إفراز الكالسيوم في البول الذي يؤدي غالباً إلى حصى الكلى. كما أن الكميات الكبيرة من الفيتامين B6 والمغنيسيوم، المرتبطة بالكميات المنخفضة من الفيتامين C، تمنع تكوين حصى الأكسالات.
 

9. يخفف من آلام المعدة والبطن

يمكن تناول بيض السمان أيضاً من قِبل أولئك الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية المَعدية، مثل التهاب المعدة وقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر. فهو بديل فعال وطبيعي لعلاجات القرحة لأنه يتحكم في حموضة المعدة من خلال قلويته العالية، وفيه مركبات قوية مضادة للأكسدة تجعله مفضلاً لعلاج القرحة.

10. ربما يساعد في الحد من أمراض القلب

يحتوي بيض السمان على كمية قليلة من الكربوهيدرات وكمية أكثر من البروتينات، وهذا ما يجعله غذاء صديقاً لصحة القلب. كما أنه يمتلك العناصر والمكونات الأساسية التي تعزز جهاز المناعة، وتوفر أيضاً العناصر الغذائية اللازمة للشفاء السريع من الأمراض الضارة، فهو يحتوي على حمض الفوليك والحديد والفوسفور والفيتامين B12 والبروتينات والريبوفلافين والسيلينيوم، وبالتالي فربما هو خيار جيد لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

11. قد يساعد في علاج السرطان

السرطان هو مرض خطير يحدث نتيجة لضعف نظام المناعة، وربما بسبب الزيادة في التلوث البيئي في العصر الحديث والاستخدام غير المحدود للمواد الكيميائية التي تلوث البيئة عبر نشر السموم -بما في ذلك الجذور الحرة- ترتفع معدلات الإصابة بالسرطان.
ويمكنك حماية جسمك من أضرار الجذور الحرة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A والسيلينيوم، فهما من مضادات الأكسدة الممتازة التي تعمل على مواجهة أضرار الجذور الحرة. ولحسن الحظ؛ يحتوي بيض السمان على كميات عالية من الفيتامين A والسيلينيوم مما يجعله مضادا طبيعيا للأكسَدة.

12. يساعد في تأخير الشيخوخة

لعل أفضل ممارسة لتأخير الشيخوخة هي تناول نظام غذائي مضاد لها. وباعتبار بيض السمان مصدر غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الحيوية والسيلينيوم والفيتامينات A و B & E، فهو عامل قد يساعد في تأخير الشيخوخة.

13. يؤثر إيجابياً على الجهاز العصبي

نظراً لكون بيض السمان يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، وكمية كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والحديد، فإنه يدعم بذلك وظائف الدماغ بشكل جيد، ويجعل تناوله المنتظم من الأشخاص هادئين ومتوازنين، وبالتالي زيادة قدرتهم على تحمل الإجهاد. كما أن له تأثيرًا جيدًا على مرضى الصداع النصفي، وبالتالي تصبح نوبات الشقيقة أقل تواترًا.

14. يحسّن المناعة

لقد خلقنا الله عز وجل بنظام مناعي صحي قوي، ولكن التفاعلات مع المواد الملوثة الموجودة في بيئتنا سلبت قدرة الجسم الطبيعية على الدفاع عن نفسه. ويؤدي نقص الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان، والعادات الغذائية السيئة إلى تدهور الحالة الصحية وحدوث العديد من الأمراض.
ويكون علاج هذه الأمراض بالتغذية الجيدة وممارسة الرياضة المناسبة وجرعة منتظمة من الفيتامينات الطبيعية والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية، لهذا فإن التناول المنتظم لبيض السمان من شأنه أن يؤدي إلى تراكم المواد المفيدة في الجسم، والتي من شأنها تحسين الجهاز المناعي والقضاء على العديد من الأمراض.

15. يحسّن قدرة الجسم على التعافي بعد الأمراض

تناول بيض السمان يعزز قدرة الجسم على الشفاء والتعافي بسرعة، ويمكن تناوله نيئًا، فعلى العكس من بيض الدجاج الذي يجب أن يؤكل مطبوخاً لقتل جراثيم السالمونيلا التي قد توجد فيه، يمكن أكل بيض السمان نيئاً، وقد لا يكون هناك أي خطر لانتشار السالمونيلا بسبب حقيقة أن درجة حرارة جسم السمان أفضل بكثير من درجة حرارة جسم الدجاج. كما أن الليزوزيم (إنزيم يقوم بتسريع هدم جدار الخلايا الخاصة ببعض الجراثيم) في بيض السمان يقتل أي هجوم بكتيري.

ونظراً لأن بيض السمان أصغر كثيراً من بيض الدجاج، فيجب أن يكون معدل الاستهلاك ما بين 3 إلى 5 بيضات منه يومياً. وفي حال كنت تتناوله بانتظام، فعليك أن تقلل من الوجبات الغنية بالوجبات الغذائية الأخرى مثل الجزر حتى لا تتناول جرعة زائدة من الفيتامين A مثلاً.

16.  يحسّن جودة الشعر

بيض السمان جيد للشعر، إذْ تعمل العناصر الغذائية الموجودة فيه على تقوية الشعر، كما يمكنها أن تجعله لامعاً، فإذا كنت ترغب في الحصول على شعر طويل ولامع وقوي، فكر في تضمين بيض السمان في نظامك الغذائي.

17. يحسّن من الرؤية

نظراً لوجود مستوى عالٍ جداً من الفيتامين A في بيض السمان، فهذا يعني أنه يساعد على وقاية الرؤية عندنا ودعم صحة العين. ويمكن أن يساعد الفيتامين A في الحد من الضمور البقَعي ومنع تطور إعتام عدسة العين (السّاد)، مما يساعدك على رؤية أفضل.  
نهايةً، يعدّ بيض السمان مصدراً ممتازاً للتغذية الصحية، إذْ يستهلك كثير من البشر في جميع أنحاء العالم خاصة في البلدان الآسيوية بيض السمان يومياً. وعلى الرغم من صغر حجمه، فإن قيمته الغذائية أكبر من بيض الدجاج وهو غني بالفيتامينات والمعادن. كما يساعد الاستهلاك العادي له على مكافحة العديد من الأمراض وتحسين الجهاز المناعي.

آخر تعديل بتاريخ
11 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.