صحــــتك

ما هي حموضة المعدة وكيف يتم معالجتها في المنزل؟

تعرف على 14 وصفة منزلية رائعة للحموضة
سنحاول في هذا المقال شرح ما هي حموضة المعدة، ونقدِّم لك بعضَ العلاجات أو الحلول المنزلية للتخلّص من حموضة المعدة، تابِع القراءة لمعرفة التفاصيل.

ما هي حموضة المعدة؟

حموضة المعدة أو ارتجاع المريء، أو ما يسمّيه البعض حمو القلب، هي أمر غير مريح يحدث للكثيرين على اختلاف أعمارهم نتيجة زيادة إفراز الغدد المعدية لحمض الهيدروكلوريد (الذي يحتاجه الجسم لهضم الطعام، وتحليل أنواع من السكّر المعقّد إلى سكّر بسيط لامتصاصه)، والذي يؤدي إلى إفرازٍ زائد لبعض الإنزيمات الهاضمة مثل إنزيم البيبسين.

نتعرَّف في هذا المقال على بعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تلطِّف من حموضة المعدة.

ما هو علاج الحموضة في المعدة بالمنزل؟

تساعد بعض الوصفات المنزلية في حل مشكلة حموضة المعدة الزائدة وتخفيف أعراضها:

1. شرب الماء

يساعد شرب كوبَين من الماء كلَّ صباح على ضبط مستوى الحمض في المعدة، فشرب لترين من الماء يوميًا عند ظهور أعراض القرحة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم عن طريق تخفيف حموضة المعدة، وعندما يساعد الماء في تخفيف حموضة المعدة، فإنه بالتالي سيخفف من عسر الهضم الناتج منه، وخاصة عند شرب الماء على معدة فارغة قبل الطعام.

شرب الماء يساعد على تخفيف حموضة المعدة

2. نبات الريحان المقدس

يلعب الريحان دوراً مهماً في علاج مشكلة حموضة المعدة، يُنصَح الشخص الذي يعاني من الحموضة بشكل مستمر استخدام أوراق هذه النبتة بصورة منتظمة. 

ويمكن أن يقاوم الريحان المقدس آثار القرحة الناتجة عن الإجهاد. ويزيد بشكل طبيعي من دفاع المعدة عن طريق:

- تقليل حموضة المعدة
- زيادة إفراز المخاط
- زيادة الخلايا المخاطية
- إطالة عمر الخلايا المخاطية

3. الحليب

يُعدّ الحليب من أشهر الوصفات في تخفيف أعراض الحموضة، يمكن أيضاً استخدام منتجات الألبان لتخفيف الأعراض، فشرب قليل من الحليب بعد الوجبات يساعد على حل مشكلة حرقة المعدة. عمل الحليب على معادلة حموضة المعدة، والتخفيف من أعراض الحرقة بشكل مؤقت. ويعمل أيضاً كحاجز يفصل بين بطانة المعدة والأحماض المفرزة فيها، فتشعر بارتياح سريع لكنه مؤقت. ومن خلال دراسة عنه تبين أنّ تناول المكملات التي تحوي كربونات الكالسيوم (Calcium carbonate) قد تساعد على تحسين وظيفة العضلات، وقد يساعد ذلك في التخفيف من حرقة المعدة الناتجة عن ارتخاء المريء، وقد يكون للكالسيوم الموجود في الحليب دور مشابه.

يعمل الحليب كحاجز يفصل بين بطانة المعدة والأحماض المفرزة فيها، مما يساعد على تخفيف حموضة المعدة

4. الخل الأبيض

قد يساعد استخدام الخل الأبيض مع الوجبات في تخفيف الحموضة، كما يُسهِّل عمليةَ الهضم الجيد للطعام. يوصَى بأخذ ملعقتَين من الخل الأبيض مع كل وجبة. فالقليل من الخل يساعد على التخلص جدياً من الشعور بحرقة المعدة، ما لم يتناوله الشخص مباشرة لتصطدم به الأمعاء، وهو يساعد على التخلص من حموضة الأمعاء، والشعور بالحرقة وعدم الراحة التي تصيب البعض بعد تناول الطعام. فالخل يعادل حموضة المعدة ويجعلها في المعدل الطبيعي، فينهي على الشعور بالألم والحموضة بداخلها لفترة طويلة ما دامت الجرعات التي تدخل إليها منه بسيطة ومختلطة بطعام صحي.

5. سكّر الجاكري

هو نوع من السكّر غير المكرَّر وغير المقطر أو السكّر الخام، يساعد استخدامه بصورة معقولة في تخفيف حموضة المعدة، كما يساعد استخدام كمية صغيرة تعادل 10 جم مع وجبتك في تخفيف الحموضة.

يساعد استخدام سكر الجاكري بصورة معقولة في تخفيف حموضة المعدة

6. الزنجبيل

الزنجبيل وصفة جيدة لعلاج الحموضة. في الحقيقة، فإن إضافة مسحة من الزنجبيل إلى وجباتكم تساعد في ضبط الرقم الهيدروجيني pH (مستوى الحموضة والقلوية) في الجسم كله.

7. أوراق النعناع

يُنصح بمضغ بعضٍ من أوراق النعناع المغلي للتخلص من حموضة المعدة، كما يُنصَح بعصير النعناع أيضاً لذات السبب.

8. الصبار الحقيقي (الألو ڤيرا)

نبات الألوڤيرا حل جيد لتخفيف الحموضة. تشير الأبحاث إلى أن الألوفيرا يعزز توازن مستويات الأس الهيدروجيني pH في جميع أنحاء الجسم. وبالتالي يساعد الألوفيرا تخفيف أعراض حمض الجزر أو تهيج المعدة وحتى قرح المعدة و لوقاية منهما.

9. عصير الأناناس والبرتقال

قد يساعد عصير الأناناس والبرتقال مع إضافة بعض الملح في علاج حموضة المعدة.

10. الفواكه والمكسَّرات

يُنصح بتناول اللوز والخيار والليمون وعصير الليمون والبطيخ والموز، كأطعمة طبيعية في علاج حرقة المعدة.

11. عصير البصل

يُعدّ عصير البصل واحدًا من أهم الوصفات المنزلية لتخفيف الحموضة.

12. بذور اليانسون

غلي بذور اليانسون في الماء فكرة جيدة لتقليل حرقة المعدة. يُترك الخليط لبعض الوقت ليبرد قليلاً، ثم يُضاف له ملعقة صغيرة من عسل النحل ليزيد من كفاءته في مواجهة الحموضة.

13. عصير الزنجبيل

عصير الزنجبيل الممزوج مع بذور الكمون المحمَّصة والملح الصخري، هو طريقة ممتازة أيضًا لعلاج الحموضة.

14.شراب جوز الهند

يساعد شراب جوز الهند والمشروبات الفوّارة أيضاً في تنظيم إفراز حمض المعدة، كونه لديه تأثير قلوي يمكن أن يهدئ الحرقة، ويساعد ماء جوز الهند على إنتاج بطانة المخاط التي لها تأثير وقائي ضد حمض المعدة، كما ان ماء جوز الهند يحسن كلا من الهضم وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام حيث يحتوي على الألياف

15. الريشيا Ratia

إحدى أسهل الوصفات المنزلية هي وصفة الريشيا Ratia، وهي خلطة تُوضَع مع خضراوات مبشورة، مثل الطماطم والكزبرة أو الخيار. تساعد هذه الأكلة على الهضم، وتنظيم إفراز الحمض في المعدة.

حموضة المعدة مع ألم الحلق

يشتكي كثيرون من مرضى ارتجاع المريء أو الحموضة من بحّة الصوت وآلام الحلق الناجمة عن ارتجاع الحمض، ولعلاج ذلك، يجب علاج السبب الرئيسي المسبِّب لالتهاب الحلق، وتعمل بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب على التخلّص من أحماض المعدة، أو تقليلها أو تحييدها.

ما هو علاج حموضة المعدة الشديدة والارتجاع؟

يكون ارتجاع المريء إما خفيفًا، أو متوسطا في الشدة، وتحدث الأعراض بمعدل مرتين تقريبا أسبوعيًّا، ويستجيب غالبية المرضى للعلاجات الدوائية والالتزام بالتعليمات الصحية. لكن، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء الحاد والمزمن، أو الذين يعانون من أعراض لا تستجيب للعقاقير، إلى تقييم أكثر شمولاً. يَستخدم الأطباء مجموعة متنوعة من الاختبارات والإجراءات لفحص المريض المصاب بحرقة في المعدة. 
يعد التنظير الداخلي للمريء والمعدة إجراءً مهمًا للأفراد المصابين بالارتجاع المزمن الشديد، وقد يرى الطبيب التهابًا أو تهيّجًا في الأنسجة المبطّنة للمريء (التهاب المريء). إذا كانت نتائج التنظير الداخلي غير طبيعية أو مشكوك فيها، فقد تكون الخزعة (أخذ عينة صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر) من بطانة المريء أمرًا مهمًا.
قد يحتاج عدد قليل من الأشخاص المصابين بمرض الارتجاع المعدي المريئي الشديد إلى عملية جراحية بسبب الارتجاع الشديد، وضعف الاستجابة للعلاج الطبي. مع ذلك، لا ينبغي اعتماد العلاج بالجراحة حتى تتم تجربة جميع التدابير الأخرى.

أخيرًا، عليك ألا تعتمد على الوصفات المنزلية إذا كانت أعراض الحموضة لديك شديدة وخطيرة، وعليك استشارة الطبيب مباشرة دون الاعتماد على هذه الوصفات.

 

 

آخر تعديل بتاريخ
21 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.