صحــــتك

14 طعاماً يمكنها أن تصيبك بالتسمم عند تناولها بكميات زائدة

عادة ما تثير عبارة "جرعة زائدة" من بعض المواد المخدرة غير المشروعة، في الذهن. ولكن ليس فقط عقاقير الشوارع أو تعاطي الأدوية الموصوفة هي التي يمكن أن تطغى على الجسم وتسبب الضرر أو الوفاة. بل إنّ المواد التي تعتبر غير ضارّة، أو حتى صحية، يمكن أن تصبح سامة عند إساءة استخدامها أو تناولها بكميات كبيرة.

سنتعرف في هذا المقال إلى هذه المواد، حتى نكون على وعيٍ تامٍّ بها:

1. الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية عائلة من النباتات الورقية الخضراء الغنية بالمغذيات، مثل البروكلي وبراعم كرنب بروكسل واللفت. وغالباً ما يُنصح بهذه الخضروات لأنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفوائد الصحية الأخرى. لكن تناول الكثير من هذه الخضروات الورقية يمكن أن يكون له نتائج سلبية، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من البروكلي أو اللفت إلى قصور الغدة الدرقية، حيث تفشل في إنتاج ما يكفي من هرمونها. يقول خبراء التغذية إن "الكميات المعقولة" من الخضروات الصليبية تقدم العديد من الفوائد الصحية. لكن بمجرد تشخيص الشخص بأنه مصاب بقصور الغدة الدرقية، يُحذَّر بتجنب الخضروات الصليبية.

2. فاكهة النجمة

يمكن أن تسبب كارامبولا (المعروفة أيضاً باسم فاكهة النجمة) ضرراً كبيراً داخل الجسم إذا جرى تناول الكثير منها. بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الكلى بالفعل، يمكن أن يحدث تلف أو فشل كلوي من تناول كمية صغيرة فقط.

تحتوي فاكهة النجمة على مادة سامة قادرة على إحداث الخراب في الجهاز الكلوي. يمكن الأشخاص الذين يعانون من الكلى السليمة تصفية السموم دون أي آثار ضارة، ولكن يُحذَّر أي شخص يعاني من تلف في الكلى من تناول فاكهة النجمة.

وتشمل أعراض سُمية فاكهة النجمة الغثيان والضعف والأرق والنوبات والفواق، وهي أكثر الأعراض شيوعاً في الحالات الخفيفة. يمكن الأطباء علاج الحالات الشديدة من تسمم فاكهة النجمة بغسل الكلى، لكن وظائف الكلى قد لا تعود إلى طبيعتها أبداً بعد حدوث الضرر.

3. التونة

تُوجَّه التحذيرات من تناول التونة عموماً إلى النساء الحوامل والأطفال الصغار، لكننا جميعاً أيضاً معرضون للخطر إذا بالغنا في تناولها مع السوشي. تحتوي التونة النيئة والمطبوخة والمعلبة على الزئبق. يوجد الزئبق في معظم أنواع الأسماك، لكن الأسماك المفترسة الأكبر تحتوي على تركيزات أعلى. تتغذى التونة على الأسماك الصغيرة، لذا فهي تستهلك أيضاً محتوى الزئبق في الأسماك الصغيرة، ما يرفع مستوى الزئبق فيها.

تشمل العلامات المبكرة للتسمم ضعف التنسيق وخدراً في أصابع اليدين والقدمين، تليها رعشة ومشاكل في الرؤية. ويمكن أن يؤثر التسمم بالزئبق على المدى الطويل في وظيفة الذاكرة ويضعف عملية التعلم. يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى مشاكل في الكلى وفشل في الجهاز التنفسي والوفاة.

يدرك الكثير من الناس مخاطر تناول الكثير من التونة، ولكنهم لا يدركون الكمية الفعلية التي هي "أكثر من اللازم". تحتوي أنواع معينة من التونة، مثل الباكور الشعبي، على مستويات أعلى من الزئبق. بالنسبة إلى شخص يزن 68 كيلوغراماً أو أكثر، توصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستهلاك ما لا يزيد على علبة واحدة تزن 170 غراماً من تونة الباكور كل تسعة أيام.

4. عرق السوس الأسود

يمكن أن يكون عرق السوس الأسود خطيراً، وخاصة بالنسبة إلى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عاماً. أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقريراً يحذر من آثار تناول العرقسوس الأسود بشكل منتظم أو بكميات كبيرة. جاء التحذير من إدارة الغذاء والدواء الأميركية بعد حالة عام 2016 حيث عانى شخص غالباً ما يستهلك عرق السوس الأسود من مشاكل في القلب تُعزى إلى حلوى مطاطية.

إن تناول 57 غراماً فقط من عرق السوس الأسود، أي حوالى ثلاث قطع بطول 2.5 سم، كل يوم لمدة أسبوعين يمكن أن يسبب مشاكل في القلب. ويحتوي عرق السوس الأسود على مركب الجليسيررهيزين Glycyrrhizin، وهو مركب يسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم. عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، يتعرض الأشخاص لخطر الإصابة بنظم القلب غير الطبيعي، وارتفاع ضغط الدم، وحتى قصور القلب الاحتقاني.

5. جوزة الطيب

تحظى جوزة الطيب بشعبية كبيرة في هذا الوقت من العام، ولكن تأكد من عدم رشها كثيراً على شراب البيض. يمكن أن يؤدي تناول ما لا يقل عن 4.4 غرامات منها إلى التسمم بجوزة الطيب. في غضون ساعة من تناول كمية كبيرة من جوزة الطيب، يعاني المستخدمون عادةً من مشاكل حادة في الجهاز الهضمي. بعد بضع ساعات أخرى، يمكن أن يبدأ الناس بالمعاناة من مشاكل في القلب والأعصاب. هذا أمر خطير بشكل خاص لأي شخص يعاني من مشكلة في القلب غير مشخصة.

6. الشاي

يوجد في الشاي الأسود مادة كيميائية تسمى الأوكسالات. كذلك توجد هذه المادة الكيميائية بشكل طبيعي في أطعمة أخرى مثل الراوند والسبانخ. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأوكسالات إلى تلف الكلى. استهلك رجل من أركنساس كمية من الشاي أكثر بثلاث إلى عشر مرات من متوسط استهلاك الأميركيين، فأصيب بانسداد في الكليتين. ووفقاً لكلية هارفارد للصحة العامة، إن تناول ما يصل إلى أربعة أكواب من الشاي يومياً يعد كمية آمنة. أما تناول ستة عشر كوباً في اليوم، فهو كثير جداً وخطر على الصحة.

7. صلصة الصويا

في عام 2013، شرب شاب يبلغ من العمر 19 عاماً من ولاية فرجينيا 0.9 لتر من صلصة الصويا، بعد أن تجرأ أصدقاؤه على القيام بذلك. دخل في غيبوبة لمدة ثلاثة أيام، وكاد يموت من مستويات الملح المرتفعة في جسده. وفرط صوديوم الدم حالة يكون فيها الملح أكثر من اللازم في الدم. عندما يتشبع مجرى الدم بالملح، فإنه يسحب الماء من أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الدماغ، في محاولة لخفض تركيز الملح. عندما يفقد الدماغ الماء، يمكن أن يتقلص وينزف. وقال الأطباء إن الشاب كان محظوظاً لبقائه على قيد الحياة. إنه أول شخص يتناول جرعة زائدة من مثل هذه الكمية العالية من الملح ويعيش دون أي مشاكل عصبية دائمة.

8. القهوة

على الرغم من أن بعض الناس يزعمون أنهم سيتوقفون عن العمل بشكل صحيح دون تناول فنجان قهوة الصباح، فمن الأفضل عدم تناول الكثير من الأكواب. وفقاً لمايو كلينك، يجب ألا تستهلك أكثر من 500 إلى 600 ملليغرام من الكافيين يومياً. كوب نموذجي من 8 أونصات من القهوة المحمصة متوسط الحجم يحتوي على حوالى 200 ملليغرام من الكافيين، بينما تحتوي جرعة 1 أونصة من الإسبريسو على حوالى 75 ملليغرام، ويمكن أن يحتوي كوب 8 أونصات من الشاي الأسود على 120 ملليغرام من الكافيين.

يمكن أن تحدث آثار جانبية ملحوظة إذا كنت تستهلك أكثر من 600 إلى 900 ملليغرام من الكافيين يومياً، وتشمل هذه الأعراض: الأرق، والقلق، والغثيان، وعدم انتظام ضربات القلب، وهزات العضلات، والصداع. في الواقع، يمكن أن يكون تناول الكثير من الكافيين قاتلاً، لا ساماً فقط. وفقاً لحالة نشرها أطباء سويديون في عدد 2010 من Acta Anaesthesiologica Scandinavica، أصيبت امرأة تبلغ من العمر 21 عاماً بالسكتة القلبية بعد فترة وجيزة من تناول حوالى 10000 ملغ من الكافيين. على الرغم من إنعاشها بسبب الرجفان البطيني عدة مرات، إلا أنها توقفت عن الاستجابة للأدوية بعد ثلاثة أيام.

9. الماء

لقد أثبت المبدأ التوجيهي التقليدي لشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً أنه خرافة. يحدث تسمم الماء عندما يشرب الشخص الكثير بحيث يخفف الماء تركيز الصوديوم في الدم، ما يؤدي إلى خلل في الإلكتروليت. تسمم الماء، المعروف باسم نقص صوديوم الدم، هو في الغالب خطر على رياضيي التحمل. وجدت مقالة نشرت عام 2005 في مجلة نيو إنغلاند الطبية أن 13% من 488 عداءً في ماراثون بوسطن 2002 أصيبوا بنقص صوديوم الدم نتيجة شرب الكثير من الماء.

وفقاً للباحثين، فإن الاستراتيجية البسيطة نسبياً لتقليل هذا الخطر تتمثل بأن يزن المتسابقون أنفسهم قبل التدريبات وبعدها، من أجل قياس كمية السوائل الإجمالية لديهم والتأكد من أنهم لا يشربون الكثير من الماء في أثناء التمرين.

حدثت حالة غير عادية ومميتة لتسمم الماء في عام 2007، عندما ورد أن امرأة من كاليفورنيا شربت الكثير من الماء خلال مسابقة محطة إذاعية "Hold Your Wee for Wii".

10. الأعشاب البحرية

الأعشاب البحرية مثال نادر على منتج غير حيواني غني بفيتامين B12، ما يجعلها بديلاً رائعاً للحوم في النظم الغذائية النباتية. كذلك رُوِّج لها كطعام فائق يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بسبب محتواها الغني باليود والألياف. لكن تناول كميات كبيرة من اليود يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية، وحتى إلى زيادة الوزن. قد تحتوي الأعشاب البحرية أيضاً على كميات عالية من المعادن الثقيلة اعتماداً على مكان نموها.

11. الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على مادة الثيوبرومين (المادة الكيميائية التي تجعلها قاتلة للكلاب) ويمكن أن يكون الكثير منها أيضاً خطيراً على حياة البشر. يجب أن تأكل حوالى 85 قطعة شوكولاتة بالحجم الكامل حتى تكون مميتة، لذا فهذا سبب وجيه للسيطرة على إدمان الشوكولاتة.

12. الموز

 عندما تحاول أن تكون بصحة جيدة، فإن الموز دائماً ما يكون فكرة جيدة لأنه يمنحك حلاً رائعاً لسعرات حرارية أقل (على الرغم من أن طعمه رائع عند غمسه في الشوكولاتة). لكن تناول الكثير يمكن أن يكون له سلبيات، لأن الأحماض الأمينية تسبب تأثيرات كالنعاس والصداع.

ويجب الانتباه إلى مستويات البوتاسيوم في الموز. لان الأفراط في تناوله قد يسبب اضطراب في نظم القلب بسبب فرط بوتاسيوم الدم.

13. زبدة الفول السوداني

سواء جرى تناولها بمفردها أو مع طعام آخر، فإن زبدة الفول السوداني هي ملك الوجبات الخفيفة الذي لا يمكن إنكاره. لكن من الأفضل على الأرجح أن تحافظ على حصصك الصغيرة منها، لأنه لا يمكن أن تحتوي البرطمانات على الكثير من الدهون فحسب، بل يمكن أن تحتوي على آثار من العفن الذي يسمى الرشاشية السوداء Aspergillus niger. كان التعرض لمثل هذه السموم في الماضي مرتبطاً بكل شيء من توقف النمو عند الأطفال إلى التعب. وفقاً لموقع NHS، يمكن أن يكون أيضاً سيئاً جداً لأولئك الذين لديهم حالة رئوية موجودة مسبقاً، مثل التليف الكيسي أو الربو.

14. البطاطا

كن حذراً في المرة القادمة التي تكتشف فيها حبة بطاطا بدأت تتحول إلى اللون الأخضر وتنبت منها براعم.

اعتماداً على كيفية التعامل معها، يمكن أن تنتج البطاطس مبيداً طبيعيًا للآفات يسمى سولانين، الذي يمكن أن يسبب تناوله القيء والسكتة القلبية. هناك القليل من الأخبار السارة، إذ تشير دراسة أجرتها جامعة نيو مكسيكو إلى أن الشخص البالغ الذي يبلغ وزنه 100 رطل يجب أن يأكل رطلاً كاملاً من البطاطا الخضراء قبل أن تظهر عليه علامات تسمم السولانين.

الخلاصة:

 هناك أوقات، مثل الحفلات أو الأعياد، يشتكي فيها الناس مازحين من تناولهم "جرعة زائدة" من الطعام، في حين أن تلك الكمية الإضافية من الأطعمة قد تسبب لك، في أسوأ الأحوال، حالةً سيئةً من عسر الهضم، إلا أن هناك أطعمة يمكن أن تؤذيك بشدة إذا تناولت الكثير منها.

 

المصادر:

  1. https://listverse.com/2017/12/23/10-unexpected-things-you-can-overdose-on/
  2. https://www.livescience.com/35430-seven-good-foods-you-can-overdose-on-110201.html
  3. https://brightside.me/inspiration-health/8-healthy-foods-we-shouldnt-overdose-on-796150/
  4. https://www.fitday.com/fitness-articles/fitness/how-online-trolling-affects-your-health.html
  5. https://www.tastemade.co.uk/articles/9-everyday-foods-you-can-overdose-on/
آخر تعديل بتاريخ
03 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.