صحــــتك

12 طعاماً لا تأكلها أبداً بعد انتهاء صلاحيتها

الصورة
avatar
12 طعام لا تأكلها أبدا بعد انتهاء صلاحيتها
فى المنتجات الغذائية يختلف مصطلح فترة الصلاحية عن تاريخ انتهاء الصلاحية؛ حيث إن فترة الصلاحية تختص بجودة المنتج أي أن فترة الصلاحية هي ضمان لجودة المنتج من حيث اللون والطعم والرائحة والقوام المناسبين للمنتج الغذائي، أي قد يبقى المنتج الذي تجاوز فترة الصلاحية الخاصة به آمنا وأما جودته فلم تعد مضمونة أكثر من ذلك، وتتأثر فترة الصلاحية إلى حد بعيد بعوامل متعددة، وهي التعرض للضوء والحرارة والرطوبة والتلوث بالأشياء مثل الكائنات الحية المجهرية.

بينما تاريخ انتهاء الصلاحية يختص بسلامة المنتج على المستهلك، أي هو التاريخ الذي عنده لا يجب أستخدام المنتج نهائيا، لأنه من المحتمل أنه يكون فيه حمل ميكروبي عال جداً قد يسبب مخاطر صحية على المستهلك، وتاريخ انتهاء الصلاحية غالباً يكون تاريخ محدد من بداية فتح المنتج.

* أنواع التواريخ على المنتجات الغذائية

ليس كل تاريخ تراه على الأغذية هو تاريخ انتهاء الصلاحية، حيث إن هناك أربع تواريخ شائعة قد تراها على الملصقات الغذائية وهي:
  • صالح لغاية: تظهر تواريخ صالحة لغاية أو صالحة قبل على مجموعة واسعة من الأغذية المجمدة والمجففة والمعلبة وغيرها، وهذه التواريخ عبارة عن تواريخ استشارية فقط، وتشير إلى جودة المنتج على العكس من تواريخ يستخدم قبل والتي تدل على أن المنتج لم يعد من المطمئن استهلاكه بعد التاريخ المحدد. في الواقع فإن الطعام الذي يبقى محفوظاً لأبعد من تاريخ صالح لغاية لن يكون ضاراً بالضرورة، ولكنه قد يبدأ بخسارة نكهته وملمسه الأفضل.
  • يستخدم قبل: عموما لا يجب تناول الأغذية التي تحتوي تاريخ يستخدم قبل بعد التاريخ المحدد، وذلك لأن مثل هذه الأغذية عادة ما تفسد بسرعة وقد تكون ضارة للصحة عندها، ومن المهم أيضا اتباع تعليمات التخزين بحذر لهذه الأغذية (مثال: يجب تبريد المنتج).
  • تاريخ الفتح: تاريخ الفتح هو استخدام تاريخ أو رمز مطبوع على عبوة المنتج الغذائي للمساعدة في تحديد كم المدة التي يعرض فيها المنتج للبيع، وهذا يؤكد كون المنتج في جودته الأفضل عند شرائه، ولا يحل تاريخ الفتح محل تاريخ يستخدم قبل والذي لا يزال من الواجب اتباعه.
  • يباع قبل أو يعرض قبل: الأغذية التي قد تجاوزت تاريخ يباع قبل أو يعرض حتى ما تزال صالحة للأكل على فرض أنه قد تم تخزينها بطريقة سليمة، وهذا التاريخ مخصص للحصول على أفضل مذاق أو جودة ولكنه ليس تاريخ الشراء أو سلامة المنتج.
وبدلاً من الاعتماد على هذه التواريخ فاجعل عادتك استهلاك أو تجميد الأطعمة سهلة التلف في غضون أيام قليلة من تاريخ الشراء، ويضمن التجميد سلامة المنتج لأجل غير معلوم، ومع ذلك قد تنخفض الجودة بمرور الوقت.

* لماذا تواريخ انتهاء صلاحية الطعام مهمة؟

تواريخ انتهاء الصلاحية الموجودة على العبوة يمكن أن ترشدك في الاتجاه الصحيح وتساعد في منع المرض، ويمكن تلخيص أهمية فترات صلاحية الأغذية في ما يلي:

  1. ضمان سلامة المادة الغذائية وبالتالي سلامة المستهلك.
  2. ضمان حصول المستهلك على أعلى جودة ممكنة.
  3. إتاحة الفرصة للمستهلك لاختيار الأحدث من المنتجات الغذائية.
  4. منع بقاء المادة الغذائية في المخازن لفترات طويلة قد تؤدي إلى التقليل من قيمتها الغذائية او ما شابه ذلك.
  5. تسهيل وتنظيم مهمة مراقبي الأغذية في الأسواق.
  6. إتاحة الفرصة للمستهلك للمشاركة في عمليات الرقابة الغذائية عن طريق التبليغ وهذا يرفع من كفاءة الرقابة الغذائية.

* العوامل المؤثرة في فترة صلاحية الأغذية

يختلف تاريخ الصلاحية من سلعة غذائية إلى أخرى بسبب الخصائص الذاتية لكل سلعة، كما تتباين فترة الصلاحية للسلعة الغذائية ذاتها وذلك تبعاً للظروف والعوامل الخارجية المحيطة بها، وترتبط فترة الصلاحية بقابلية المادة الغذائية للفساد فهناك أغذية سريعة الفساد كمنتجات الألبان والخبز، وأغذية شبه سريعة التلف كالوجبات الخفيفة مثل شرائح البطاطس وأغذية مستقرة كالمعلبات والمواد الجافة.

* الأطعمة التى يجب ألا تأكلها أبدًا بعد تاريخ انتهاء الصلاحية

الكثيرون يشعرون بضيق حين يضطرون للتخلص من أية أطعمة أو مشروبات بعد انتهاء صلاحيتها، فبالرغم من أن هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات، المعلبة أو المصنعة، التي تمتد فترات صلاحيتها لمدد طويلة، إلا أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يجب أن يتم تناولها وهي طازجة، وإذا تم تناولها عقب انتهاء صلاحيتها، فإن ذلك قد يتسبب في أضرار خطيرة للجسم، فإن تلك الأطعمة التي قد تضرك إذا ما تناولتها بعد انتهاء صلاحيتها تشمل:
  • اللحوم الحمراء والبيضاء

من الأطعمة التى يجب الا يتناولها إذا ظهرت عليها أعراض الفساد الغذائي اللحوم الحمراء والبيضاء، وذلك أن اللحوم الفاسدة تحتوى على عدد من البكتيريا الضارة على صحة الأنسان مثل السالمونيللا Salmonella والأيكولاى E. Coli؛ حيث تتكاثر هذه البكتيريا على اللحوم، وخاصة إذا تم تخزينها بطريقة خاطئة مما يؤدى لفسادها، حيث يمكن أن تؤدي هذه البكتيربا إلى التسمم حتى لو تم طهي اللحوم.

الكثير من السيدات يقمن بحفظ اللحوم والدواجن في الفريزر لكنهن لا يعلمن أن مدة صلاحية اللحوم في الفريزر لا تزيد عن 6 شهور، أما بالنسبة إلى اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة فهي قصيرة الصلاحية جداً فمثلا إذا تعرض اللانشون أو البسطرمة إلى الهواء لمدة طويلة يتكون عليها البكثير من البكتيريا الضارة.
  • الأسماك

الأسماك ليست أقل عرضة للبكتيريا من اللحوم ويجب استهلاكها في غضون يوم أو يومين بعد الشراء، وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، وخلاف ذلك، قم بلفها في ورق الفريزر المقاوم للرطوبة أو ورق القصدير وضعها في الفريزر، حيث يمكن أن تبقى لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.
  • اللحوم الباردة

شرائح اللحوم الباردة ستستمر لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام فقط، وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية، لذلك من المهم شراء ما ستأكله بشكل واقعي فقط خلال تلك الفترة، وستستمر اللحوم الباردة المعبأة والمباعة في عبوات محكمة الغلق لمدة أسبوعين أطول من الأصناف المقطعة إلى شرائح طازجة إذا لم يتم فتحها، ولكن بمجرد فتح العبوة، فأنت تعمل مع نفس فترة الاستهلاك لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام، واللحوم الباردة على وجه الخصوص معرضة لنوع معين من البكتيريا تسمى الليستريا، والتي يمكن أن تتكاثر في البيئات الباردة مثل ثلاجتك، لذا لمجرد أنها باردة لا يعني أنها محمية تماماً، ولا يمكنك رؤية أو شم أو تذوق بعض البكتيريا التي يمكن أن تجعلك مريضاً، ولكن إذا كانت اللحوم الباردة قليلة اللزوجة أو تنبعث منها رائحة غير تقليدية، فهذه علامة جيدة على ضرورة التخلص منها، وتحقق أيضا من ضبط ميزان الحرارة بالثلاجة على أقل من 8 درجات مئوية.
  • اللحوم المفرومة

تقول وزارة الزراعة الأميركية إنه يجب أكل اللحم المفروم أو تجميده في غضون يومين من الشراء سواء كان لحم البقر أو لحم الديك الرومي أو لحم الضأن أو أي نوع آخر، نظرا لأنه أثناء عملية فرم اللحوم، يمكن خلط البكتيريا التي كانت موجودة أصلا على السطح في جميع أنحاء اللحم، مما يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • الحليب

إذا ما تركت عبوة الحليب المفتوحة خارج الثلاجة في جو دافئ فإن ذلك يتسبب بفساد الحليب، مما قد يؤدي إلى مشاكل بالمعدة بعد شربه، لذا يجب التأكد من شرب الحليب قبل انتهاء فترة صلاحيته المدونة على العبوة، بشرط الاحتفاظ به في الثلاجة.

على الرغم من أن الكثير من الناس قد يستهلكون اللبن بعد انتهاء صلاحيته، إلا أنه يسبب العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك ما يلي:
  1. الإسهال: يعتبر الإسهال أو السلس البرازي من أعراض التسمم الغذائي، ويحدث هذا نتيجة لاستهلاك الطعام الملوث بالبكتيريا، مثل الحليب منتهي الصلاحية.
  2. المغص: قد لا تظهر هذه الأعراض مباشرة بعد تناول الطعام الملوث. بدلا من ذلك، يستغرق ظهور الأعراض عدة ساعات إلى عدة أيام، اعتمادا على كمية البكتيريا التي كانت موجودة في الحليب منتهي الصلاحية الذي تم استهلاكه.
  3. القيء: هو أحد الآثار الجانبية التي تحدث عند تناول الأطعمة منتهية الصلاحية، مثل الحليب. القيء الحاد قد يؤدي إلى الشعور بالضعف والجفاف وعدم التوازن في الجسم.
  • الجبن

من الأطعمة الخطيرة التى لا يمكن تناولها وهي فاسدة، بل يجب الحذر عند تناولها ولا تؤكل إلا وهي طازجة، وذلك لأن الجبن وخاصة من النوع الطري تنتقل إليه البكتيريا بسهولة وهي وسط مناسب للنمو السريع للبكتيريا وخاصة الضارة منها، والتي تسبب كثيرا من الأمراض التي لها أثار سلبية على صحة الإنسان، لذا يجب الانتباه لعدم تناول الجبن الذي مضى أكثر من أسبوع على فتح العبوة الموجود فيها، لانه يكون غير صالح للأكل، نتيجة لتكوين الكثير من البكتيريا والمواد السامة التي تضر بصحتك.
  • الكرنب

هو واحد من الأطعمة التي يجب تناولها بعد شرائها مباشرة، ذلك لأنه يسمح للكثير من المواد الضارة بالتكون داخل أوراقه، وهو من الأطعمة سريعة الفساد إذا تركته في مكان رطب فإنه يتعرض للتلف سريعاً.
  • الخضروات الورقية

مثل الخس والسبانخ والكابوتشا والبروكلي دائماً يتم حفظ هذه الأطعمة، لكن يجب أن تتأكد من جفاف هذه الخضروات وأنها لا تحتوي على نسبة من الماء، ذلك لمنع تكون البكتيريا الضارة بداخلها، فهي تقوم بتكوين البكتيريا القولونية الضارة.
  • العصائر الطازجة

تحظى العصائر الطازجة غير المعالجة بشعبية كبيرة بين المهتمين بالصحة لأنها غنية بالعناصر الغذائية، ولكن من المهم تناولها بعد شرائها أو تجهيزها بوقت قصير جداً، وعلى عكس العصائر المصنعة التي تخضع للبسترة لقتل البكتيريا الضارة وزيادة العمر الافتراضي، لكن هذه العصائر الخام أو الطازجة غير مبسترة، مما يجعلها أكثر عرضة للتلوث البكتيري.
  • المحار

تخرج من المحار رائحة كريهة حين يفسد، لذا لا يجب تناوله أبداً في حال انبعثت منه تلك الرائحة، وذلك لأنه في ذلك الوقت يحتوي على بكتيريا تسمى فيبرو فالنيفيكاس Vibro vulnificus إذا ما تم تناول المحار الفاسد، فإن ذلك يسبب القيء والإسهال وآلام المعدة والحمى والرعشة وفي الحالات الأسوأ، فقد يسبب نوعاً من عدوى الدم.
  • الفراولة والتوت البري

فهذه المنتجات يجب أن يتم تناولها طازجة، فهي تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على طفيل يسمى "سيكلوسبورا Cyclospora" الذي يسبب الانتفاخ، والقيء والإسهال وبعض الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا. فلا تتناول حبات الفراولة وأنواع التوت البري المختلفة أبداً وهي فاسدة.
  • الربيان (الجمبري)

الربيان يمثل تربة خصبة لنمو البكتيريا، لذا يجب طهيه وهو طازج وتناوله على الفور، فإذا تناولت الربيان بعد انتهاء صلاحيته، فإن ذلك قد يسبب لك التسمم، ويمكنك بسهوله اكتشاف ما إذا كان الربيان طازجا أو فاسدا عن طريق رائحته، فالربيان الفاسد تنبعث منه رائحة كريهة.
  • البيض

يتم تحديد مدة صلاحية البيض ليس فقط بتاريخ وضع البيضة، ولكن أيضا بالطريقة التي تم بها تخزينها والمناولة، التخزين المناسب هو العامل الأكثر أهمية في تحديد مدة الصلاحية، بحسب وزارة الزراعة في الولايات المتحدة فأنه يمكن الأحتفاظ بالبيض فى الثلاجة لمدة ثلاثة إلى خمسة أسابيع أذا كان نيا وداخل القشرة، وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية (المملكة المتحدة) يمكن تخزين البيض في الثلاجة بعد وضع الدجاجة مدة 28 يوما.

* طرق لمعرفة مدى صلاحية الطعام

على الرغم من وجود تاريخ لانتهاء الصلاحية على جميع الأطعمة إلا أن أغلبنا لا يهتم بالنظر إلى الغلاف الخارجي للعبوة ومعرفة تاريخ انتهاء صلاحيتها؛ وهناك بعض الأطعمة المنزلية مثل اللحوم الطازجة المحفوظة في الفريزر والأكل الموجود في الثلاجة يمكن أن تنتهي صلاحيته ولا تلاحظ هذا، لذلك سوف نعرض عليكِ علامات تشير إلى أن هذا الطعام غير صالح للأكل وهي:
  1. ظهور رائحة كريهة من الطعام، حتى لو كانت رائحة خفيفة.
  2. تغيير في لون وطعم الطعام حتى لو كان بسيطا.
  3. ظهور العفن على الطعام.

هناك بعض الأطعمة التي لها علامات أخرى على انتهاء صلاحيتها مثل

  • انتهاء صلاحية البيض

أوضحت وزارة الصحة الأميركية أن قشر البيض يحتوي على العديد من المسامات، وكلما أوشكت البيضة على الفساد تشكلت الكثير من الأكياس الهوائية والمسامات التي تفصل بين البيضة وقشرتها؛ فعندما تتكون هذه الفقاعات فإنها تكفي لجعل البيضة تطفو فوق الماء فهذا يعني أن هذه البيضة غير صالحة للأكل.
  • اللبن

توجد العديد من الجراثيم الحية داخل اللبن، وإذا لم يتم حفظه جيداً يبدأ اللبن في التعفن، ويكون غير صالح للاستهلاك، والطريقة الوحيدة لمعرفة أن اللبن غير صالح للشرب هي تجمع عدد من السوائل فوق اللبن.
  • لحم البقر

إذا كان لديكِ كمية من اللحوم في الفريزر، قم بإخراج قطعة منها، فإن وجدتها لزجة ولها رائحة كريهة ولونها غير طبيعي، فهذا يعني أنها منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك.
  • الأسماك

إن الأسماك منتهية الصلاحية تكون ذات رائحة قوية ومعلقة بطبقة لزجة، بالإضافة إلى كون الرائحة غير طبيعية.
  • الجبن

كلما زادت طراوة الجبن كلما زادت قابليته لتكون العفن عليه، وكلما زادت قساوة الجبن زاد عمره، لكن إذا لاحظتِ ظهور بعض النقاط الصفراء على سطح الجبن أو صدور رائحة كريهة منه مثل اللبن الحامض فهذا يعني فساد الجبن.
  • المعلبات

في حالة كانت علبة الطعام المعلب أو المحفوظ منفوخة أكبر من حجمها الطبيعي؛ فهذا يعني أن الطعام الذي بداخلها فسد وبه الكثير من البكتيريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي.
  • البطاطا

عندما تظهر بقع خضراء على البطاطا أو يصبح ملمسها خشنا أو حتى تصبح إسفنجية فهذا يعني أن قطعة البطاطا هذه قد فسدت.

* الخلاصة

  1. فترة الصلاحية تختص بجودة المنتج، بينما تاريخ انتهاء الصلاحية يختص بسلامة المنتج على المستهلك.
  2. ليس كل تاريخ تراه غلى الأغذية هو تاريخ انتهاء الصلاحية.
  3. تواريخ انتهاء صلاحية الطعام مهمة لضمان سلامة المادة الغذائية وبالتالي سلامة المستهلك.
  4. يجب استهلاك أو تجميد الأطعمة سهلة التلف مثل اللحوم ومنتجاتها والأسماك والألبان والخضروات الورقية والبيض في غضون أيام قليلة من تاريخ الشراء.


المصادر
The truth about food expiration dates
Food Product Dating

Keep Food Safe! Food Safety Basics
Food Facts
Keep Your Dairy and Egg Products Safe
The Juicing Trend — About Raw Juice
آخر تعديل بتاريخ
06 مايو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.