صحــــتك

10 نصائح عملية لتحسين شهية طفلك

صحتك - طعام الأطفال
هل يرفض طفلك الصغير تناول أي شيء غير مقدار بسيط من طعام يحبه؟ أم أنه يفضل اللعب بدل تناول أي طعام على الإطلاق؟ إذا كانت تغذية الأطفال موضوعًا مزعجا بالنسبة لك، فلست وحدك الذي تعاني منه، فالعديد من الآباء يقلقون بشأن ما يأكله أطفالهم أو ما لا يأكلونه، وفي مقالنا هذا سنسرد عشر نصائح تساعد للتغلب على مشكلة قلة الشهية في الأطفال.

* نصائح لتحسين شهية طفلك

  • قدّر شهية طفلك

إذا لم يكن طفلك جائعًا، فلا ترغمه على تناول وجبة كاملة أو وجبة خفيفة. وعلى نحو مماثل، لا تشجعه أو تدفعه لتناول أطعمة معينة أو تنظيف طبق الطعام خاصته؛ فهذا قد يثير أو يعزز من شدة الصراع حول الطعام. وقد يربط طفلك وقت الطعام بالقلق والإحباط، أو يقل لديه الإحساس بإشارات الجوع والامتلاء. بدلا من ذلك، قدّم حصصًا صغيرة من الطعام لتجنب الإثقال على طفلك، وأعطه الفرصة ليطلب الحصول على المزيد من تلقاء نفسه.
  • التزم بالروتين

قدّم الوجبات الكاملة أو الخفيفة في الأوقات ذاتها تقريبًا في كل يوم. ويمكنك تقديم لبن أو عصير بنسبة 100% مع الطعام، ولكن يجب تقديم الماء بين الوجبات الكاملة والخفيفة. لأنك إذا سمحت للطفل بملء معدته بالعصير أو اللبن أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، فهذا قد يقلل من شهيته نحو الوجبات الكاملة.
  • تحلّ بالصبر مع الأطعمة الجديدة

يقوم الأطفال الصغار غالبًا بلمس أو شم الأطعمة الجديدة، حتى إنهم قد يضعون قدرًا ضئيلاً منها في أفواههم ثم يخرجونها ثانية، وربما يحتاج الطفل إلى التعرض بشكل متكرر للطعام الجديد قبل أن يأخذ منه أول قضمة، وحث طفلك على التحدث عن الطعام من حيث الشكل والنكهة والقوام، ولا تسأله عما إذا كان مذاقه جيدًا أم لا، وكذلك، قدّم الأطعمة الجديدة إلى جانب الأطعمة المفضلة لدى طفلك.
  • اجعل الأمر ممتعًا

قدم البروكلي والخضروات الأخرى مع الغموس أو الصلصة المفضلة. وجرّب تقطيع الأطعمة في أشكال جذابة ومختلفة باستخدام قطاعات الفطائر وقدّم أطعمة الإفطار على الغداء. كذلك، اختر أطعمة مختلفة ذات ألوان زاهية.
  • اطلب من طفلك المساعدة

اطلب من طفلك أن يساعدك في محل البقالة على اختيار الفاكهة والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى. ولا تشترِ أي شيء لا ترغب أن يتناوله طفلك. وفي المنزل، حث طفلك على مساعدتك في تنظيف الخضروات أو تقليب الطعام أو تحضير مائدة الطعام.
  • كن قدوة صالحة

إذا كنت تتناول مختلف الأطعمة الصحية، فعلى الأرجح سوف يتبعك طفلك في هذا.
  • كن مبدعًا

أضف قطعًا من البروكلي أو الفلفل الأخضر إلى صلصة المكرونة الإسباغيتي، أو ضع على الحبوب شرائح من الفاكهة، أو اخلط الكوسا المبشور والجزر المبشور مع الطواجن والحساء.
  • تجنب ما يشتت الانتباه

أغلق التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى أثناء الطعام، فسوف يساعد ذلك طفلك على التركيز على الطعام. وتذكر أن الإعلانات التلفزيونية قد تحث طفلك أيضًا على اشتهاء الأطعمة السكرية أو منخفضة القيمة الغذائية.
  • لا تقدم الحلوى باعتبارها مكافأة

إن احتجاز الحلوى يبعث رسالة بأن الحلوى هي أفضل الطعام وهذا قد يزيد فقط من شهية الطفل نحو الحلويات، ويمكنك أن تنتقي ليلة أو اثنتين في الأسبوع لتقديم الحلوى، وتجنب تقديمها لبقية الأسبوع، أو أعد تعريف الحلوى لتتمثل في الفاكهة أو الزبادي أو الاختيارات الصحية الأخرى.
  • لا تستبدل الوجبات الصحية بأخرى

إن تحضير وجبة كاملة منفصلة لطفلك بعد رفضه للوجبة الأصلية، قد يحفزه على الانتقاء في أصناف الطعام. وينبغي أن تحث طفلك على البقاء على مائدة الطعام في الوقت المخصص للطعام، حتى إذا لم يأكل. واستمر في تقديم الاختيارات الصحية لطفلك حتى يعتاد عليها ويفضلها.

ويجب استشارة طبيب الطفل إذا كنت قلقًا من أن تهدد الانتقائية في أصناف الطعام نمو الطفل أو تطوره، حيث يمكن للطبيب أن يحدد مرحلة نمو طفلك على مخطط النمو. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تدوين أنواع وكميات الطعام التي يأكلها الطفل كل ثلاثة أيام، فقد تساعد الصورة الأكثر شمولاً في التخفيف من دواعي القلق لديك. كما أن سجل الأطعمة قد يساعد طبيب الطفل أيضًا في تحديد المشكلات. وفي وقت الطعام، تذكر أن عادات أكل الطفل لن تتغير في يوم وليلة، ولكن الخطوات الصغيرة التي تتخذها كل يوم يمكنها أن تساعد في تحفيز عادات الأكل الصحية طيلة العمر.
آخر تعديل بتاريخ
04 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.