صحــــتك

هل يمكن للأطعمة فائقة المعالجة أن تؤثر على الأداء الإدراكي؟

ultra-processed foods

في حين أن الخضار المعلبة مصنفة على أنها معالجة، فإن الأطعمة المعبأة مسبقًا مثل الوجبات الخفيفة والبيتزا تعتبر معالجة فائقة. ودرس الباحثون آثار الأطعمة فائقة المعالجة مثل البيتزا والخبز الأبيض والشوكولاتة على الأداء الإدراكي لدى كبار السن. ووجدوا أن الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بتقليل اللغة والوظيفة التنفيذية لدى كبار السن غير المصابين بأمراض مزمنة. وأشاروا إلى أن تقليل استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة قد يمنع التدهور المعرفي ويقلل من مخاطر الإصابة بالخرف.
تحل الأطعمة فائقة المعالجة (Ultra Processed Food UPF) على نحو متزايد محل الأنظمة الغذائية التقليدية التي تعتمد على الأطعمة المصنعة بأدني حد، مع الاعتماد على الأطعمة غير المصنعة في جميع أنحاء العالم. وفي الولايات المتحدة، تشكل الأطعمة فائقة المعالجة 57% من مصادر الطاقة بين السكان البالغين و67٪ بين الأطفال والمراهقين.

 

مكونات الأطعمة المصنعة

عادةً تشتمل على مكونين أو ثلاثة مكونات وتشمل:

  1. خضراوات معلبة
  2. المكسرات المملحة
  3. جبنه
  4. الزبادي العادي

لا تحتوي الأطعمة الفائقة على أغذية كاملة، وتخضع للعديد من العمليات الصناعية، وتحتوي على مكونات بما في ذلك المنكهات، والملونات، والمضافات الأخرى، والأمثلة تشمل:

  1. وجبات خفيفة معبأة
  2. شوكولاتة
  3. أطباق معدة مسبقًا مثل البيتزا والمعكرونة
  4. حبوب الإفطار

زيادة استهلاك الأطعمة الفائقة يرتبط بانخفاض الجودة الغذائية للوجبات الغذائية، والحالات المزمنة، بما في ذلك السمنة، وحالات التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

معرفة المزيد حول كيفية تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على الصحة العامة يمكن أن يساعد في تشكيل التوصيات الغذائية لتحسين الصحة العامة.

في الآونة الأخيرة، درس الباحثون آثار الأطعمة الفائقة على الأداء المعرفي لدى كبار السن، ووجدوا أن استهلاك الأطعمة الفائقة كان مرتبطًا بأداء أسوأ في الاختبارات المعرفية اللغوية والوظيفية التنفيذية بين أولئك الذين لا يعانون من أمراض مزمنة. وأشاروا إلى أن تقليل استهلاك الأطعمة الفائقة قد يساعد في تحسين الإدراك الضعيف بين كبار السن. نُشرت الدراسة في المجلة الأوروبية للتغذية.

 

منهجية الدراسة

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون بفحص بيانات 2713 فردًا تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر من المسح الوطني الأمريكي لفحص الصحة والتغذية (NHANES) 2011-2014.

أخضع الباحثون المشاركين لاختبارات معرفية مختلفة وقاموا بتقييم مدخولهم الغذائي من خلال عمليتي استرجاع للنظام الغذائي لمدة 24 ساعة.

في النهاية، لم يجد الباحثون أي صلة ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبارات المعرفية الإجمالية ومقدار الأطعمة فائقة المعالجة.

ومع ذلك، ارتبط استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بأداء أسوأ في اختبارات الطلاقة الحيوية، والتي تقيّم اللغة والوظيفة التنفيذية، فقط بين أولئك الذين ليس لديهم حالات صحية مزمنة موجودة مسبقًا، بما في ذلك الأمراض القلبية الوعائية والسكري. وعادة ما تستغرق اختبارات الطلاقة الحيوية حوالي دقيقة.

نتائج الدراسة

لشرح النتائج التي توصلوا إليها، لاحظ الباحثون أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، ربطت العديد من الدراسات بين الأنظمة الغذائية الغنية عادةً بالأطعمة فائقة المعالجة والخلل الإدراكي.

وذكروا أن الآليات الأساسية قد تشمل تغييرات استقلابية منهجية تؤدي إلى التهاب منخفض الدرجة، وضعف في الحاجز الدموي الدماغي، والتهاب عصبي.

وأشاروا كذلك إلى أن استهلاك مستويات عالية من الأطعمة فائقة المعالجة قد يعطل الميكروبيوم ومحور القناة الهضمية، لأن تناولها بدلاً من الأطعمة الكاملة قد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة بيولوجيًا ذات الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

عندما سُئل عما قد يفسر آثار استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة على الأداء المعرفي، قال البروفيسور كارين أنستي، أستاذ علم النفس بجامعة ساوث ويلز وكبير الباحثين الرئيسيين في Neuroscience Research Australia (NeuRA)، والذي لم يشارك في الدراسة أن الأطعمة فائقة المعالجة، من الناحية النظرية، قد تؤدي إلى تدهور الأداء المعرفي من خلال عدة آليات.

الدهون والسكريات غير الصحية، التي تكون الأطعمة [فائقة المعالجة]، ثبت بشكل مستقل أنها تؤثر على صحة الدماغ. واستهلاك هذه الأطعمة [أيضًا] يحل محل الاستهلاك المحتمل للأطعمة الصحية التي تكون أكثر كثافة بالمغذيات وترتبط بصحة معرفية أفضل.
وأضاف البروفيسور أنتسي أن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تزيد من السمنة ومرض السكري من النوع 2، وكلتا الحالتين تزيدان من خطر التدهور المعرفي. بالإضافة إلى ذلك، فإن مساهمة العديد من المضافات الغذائية في هذه الأطعمة في التدهور المعرفي لم تُعرف بعد.

وخلص الباحثون إلى أن تقليل استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة قد يكون وسيلة للتخفيف من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف.

 

بعض قيود الدراسة

عندما سُئل أحد مؤلفي الدراسة، الدكتورة باربرا كاردوسو، المحاضر الأول في علم التغذية والغذاء في جامعة موناش، عن قيود الدراسة، أجابت أن السببية لا يمكن استنتاجها من الدراسة، حيث تم تقييم المشاركين فيها مرة واحدة فقط. ونظرًا لأن الإدراك الضعيف يميل إلى التطور على مدى عدة سنوات، فإن الدراسة طويلة المدى ستكون ضرورية لاستخلاص استنتاج أقوى 

وأشارت كذلك إلى أن عمليات استرجاع النظام الغذائي على مدار 24 ساعة قد لا تمثل بدقة المدخول الغذائي المعتاد، وأضافت: "علاوة على ذلك، نظرًا لأننا نفهم أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ينصحون بتغيير عاداتهم الغذائية، فمن الممكن أن تؤدي السببية العكسية إلى إضعاف الارتباطات المدروسة".

"كانت مجموعة الاختبارات المعرفية صغيرة، ومن المحتمل أنه تم العثور على ارتباطات مع اختبارات أخرى. وعلى الرغم من القيود، أشارت الدكتورة كاردوسو إلى أن هذه هي الدراسة الأولى التي تبحث في الصلة بين الأطعمة فائقة المعالجة والتدهور المعرفي وأنها قد تمهد الطريق لمزيد من البحث في المستقبل.

النظام الغذائي الأمثل لمنع التدهور المعرفي

عندما سُئل عما يجب أن يأكله الناس أكثر لمنع التدهور المعرفي، قالت الدكتورة كاردوسو إن الأبحاث الحالية تشير إلى أن النظام الغذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​قد يكون له فوائد معرفية.

"تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية التي تتبع نظامًا غذائيًا متوسطيًا، والمعترف بها من خلال النسبة العالية من الأطعمة ذات الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ترتبط بتقليل مخاطر التدهور المعرفي المرتبط بالعمر والخرف. تشمل الأطعمة المستهلكة كجزء من هذه الحميات الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون والخضروات ".
اتفقت الدكتورة أنستي مع الدكتور كاردوسو وسلط الضوء على أن نسخة معينة من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​المعروفة باسم "حمية مايند" تم ربطها بتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. وأشارت إلى أن "نظام مايند الغذائي يركز على تناول الخضار الورقية الخضراء يوميًا ، والمكسرات ، وكذلك التوت مرتين في الأسبوع".

 

 

المصادر:

Can ultra-processed foods affect cognitive performance?

آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.