صحــــتك

هل يزيد الكافيين من حرق الدهون؟

الصورة
avatar
هل يساهم الكافيين في إنقاص الوزن؟
يمكن أن يفيد الكافيين قليلاً في إنقاص الوزن أو الوقاية من زيادة الوزن، ولكن لا يوجد دليل دامغ على أن زيادة استهلاك الكافيين تؤدي إلى إنقاص الوزن بصورة كبيرة أو دائمة.

ويوجد الكافيين في العديد من المشروبات، ومنها القهوة والشاي ومشروبات الطاقة ومشروبات الكولا، وكذلك يوجد في المنتجات التي تحتوي على الكاكاو أو الشوكولاتة، كما يوجد في مجموعة من الأدوية والمكملات الغذائية، ومنها مكملات إنقاص الوزن، وما زالت البحوث حول الصلة بين الكافيين والوزن غير قطعية النتائج.

* نظريات حول كيفية تأثير الكافيين على الوزن

  • كبح الشهية

يمكن للكافيين أن يقلل الرغبة في الأكل لمدة قصيرة، ولكن لا يوجد دليل كاف على أن استهلاكه لمدة طويلة يساعد في إنقاص الوزن.
  • حرق السعرات الحرارية

يمكن أن يحفز الكافيين توليد الحرارة، وهو إحدى الطرق التي يولد بها الجسم الحرارة والطاقة الناتجة عن هضم الطعام، ولكن ربما لا يكون ذلك كافيًا ليؤدي إلى إنقاص كبير في الوزن.

وكانت بعض الدراسات التي استعرضت الصلة بين الكافيين والوزن ذات جودة سيئة أو أنها أجريت على الحيوانات، مما جعل نتائجها مشكوكًا فيها أو يصعب تعميمها على البشر. علاوة على ذلك، وجدت بعض الدراسات أن حتى القهوة منزوعة الكافيين قد تؤدي إلى إنقاص طفيف في الوزن، مما يشير إلى أن ثمة مواد أو عوامل بجانب الكافيين قد تسهم في إنقاص الوزن.

* الخلاصة

كن حريصًا في استخدام المنتجات التي تحتوي على الكافيين بغرض المساعدة في إنقاص الوزن، وعندما يستخدم البالغون الأصحاء الكافيين بمقدار معتدل (400 ميلليمتر أو أقل)، فإنه يكون آمنًا بوجه عام، ولكن الإفراط في استخدام الكافيين قد يؤدي إلى العصبية والأرق والغثيان وارتفاع ضغط الدم ومشكلات أخرى.

وتذكر أيضًا أن بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين ترتفع بها السعرات الحرارية والدهون، وبالتالي بدلاً من إنقاص الوزن، قد يزداد الوزن فعليًا إذا أفرطت في تناول تلك المشروبات.



المصادر:
Can Coffee Increase Your Metabolism and Help You Burn Fat?
Body weight loss and weight maintenance in relation to habitual caffeine intake and green tea supplementation
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.