صحــــتك

هل حبوب الوجبات الوهمية فعالة في خفض الوزن؟

هل حبوب الوجبات الوهمية فعالة في خفض الوزن؟
قد تكون حبوب "الوجبات الوهمية" أحدث سلاح يشهره العلماء في وجه البدانة ومرض السكري.

يطلق البعض عليها اسم حبوب "الوجبة غير المرئية"؛ وذلك نظراً للآلية التي تتفاعل فيها هذه الحبوب مع الجهاز الهضمي في جسم الكائن الحي، ويتوقع الباحثون - من خلال النتائج المخبرية الأولية لهذه الحبوب - أن البشرية ستشهد تحولات كبيرة في مستقبل خسارة الوزن بالنسبة للأشخاص البدناء أو الذين يعانون من مرض السكري.


* ماذا يحدث للجسم عند تناولها؟
حبة الوجبة الوهمية حبة مخادعة تتحايل على الجسم، فهي مصممة - بعد تناولها - بحيث ترسل الإشارات العصبية نفسها التي تحدث لدى تناول الكثير من الطعام، الأمر الذي يقنع الجسم أن المساحة المخصصة للطعام قد امتلأت، لكن طبعاً دون الحصول على أية سعرات حرارية إضافية من تلك الوجبات الوهمية، كما أنها لا تغير من شهية الشخص.

من ناحية أخرى، فإن عملية الخداع هذه تحثّ الجسم على حرق المزيد من الدهون، ففي التجارب المخبرية التي أجراها مجموعة من الباحثين في مختبر سالك للجينات (Salk's Gene Expression Laboratory) على الفئران وجدوا أن المركب الذي صنعوه، (وقد أطلقوا عليه اسم Fexaramine)، ساعد وبشكل فعال على وقف زيادة الوزن، وتخفيض الكولسترول، والتحكم بسكر الدم، وخفض الالتهابات، وارتفاع درجة حرارتها، وهو مؤشر لزيادة معدل الاستقلاب، الأمر الذي شجعهم لنقلة لمرحلة الاختبارات السريرية البشرية.

وقد ذكر مدير المختبر المشارك في الدراسة السابقة، أنه خلافاً لمعظم أنواع الحبوب فإن حبوب الوجبات الوهمية التي صنعت في مختبرهم لا تتحلّل في الدم مثل مانعات الشهية أو الأدوية التي تعتمد على الكافئيين، وإنما تبقى في الأمعاء الأمر الذي يقلل من الآثار الجانبية لها.

* عندي كرش.. هل يمكنني تناولها؟
للأسف لا؛ فهذه الحبوب مخصصة فقط للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو مرض السكري، ولا تزال الأبحاث جارية عليها، فإذا نجحت فقد تحلّ يوماً ما مكان جراحة ربط المعدة، وهي إحدى طرائق فقدان الوزن الكبير.

حبوب الوجبات الوهمية قد تكون الحبة السحرية لفقدان الوزن التي يحلم بها الكثيرون، ولكنها حتى الآن ما زالت في طور الاختبار ولم تثبت فعاليتها على حيوانات التجارب، ومن ثم فمن يريد خفض وزنه فعليه بالنظام الغذائي الصحي والمتوازن وممارسة الرياضة.


المصادر:
The Weight Loss Pill Of The Future (No, We Swear) Helps Diabetics And Obese
'Imaginary meal' tricks body into losing weight
آخر تعديل بتاريخ
23 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.