صحــــتك

هل الكركمين فعال في مقاومة السرطان؟

الصورة
avatar
هل يبطئ الكركمين من نمو السرطان؟
هل يمكن أن يبطئ الكركمين نمو السرطان؟ حتى هذه اللحظة لا توجد أدلة كافية توصي بتناول الكركمين للوقاية من السرطان أو علاجه، ولكن الأبحاث لا تزال جارية.

* خصائص وفوائد الكركمين

الكركمين مادة موجودة في بهار الكركم، ويُستخدم منذ أمد بعيد في الطب الآسيوي لعلاج أنواع شتى من الأمراض، وتشير بعض الأبحاث، في الوقت الحالي، إلى أن الكركم قد يساعد في الوقاية من السرطان أو علاجه.
ويُعتقد أن الكركم يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، وهذا يعني أنه قد يحد من التورم والالتهاب، ويتم تجريبه بالفعل في علاج السرطان بشكل جزئي؛ لأنه يبدو أن الالتهاب يسهم في تعزيز السرطان.

هذا، وتشير البحوث المعملية والحيوانية إلى أن الكركم قد يقي من السرطان، ويبطئ من انتشاره ويزيد من فاعلية العلاج الكيميائي، ويحمي الخلايا الصحية من الضرر بسبب العلاج الإشعاعي، كما تجري دراسة الكركم للاستخدام في العديد من أنواع السرطان.

ولكن لا تزال الدراسات حول تأثير الكركم على البشر في مراحلها الأولية، ويتم إجراء التجارب السريرية حاليًا لدراسة الكركم باعتباره طريقة للوقاية من السرطان لدى الأشخاص المصابين بحالات محتملة التسرطن، وعلاج السرطان، ودواء للعلامات والأعراض التي تسببها علاجات السرطان.

* الخلاصة

لا تزال الأبحاث جارية، ولا توجد أدلة كافية توصي باستخدام الكركم في الوقت الحالي؛ لذا، استشر طبيبك دائمًا قبل استخدام أي مكملات عشبية، فلم يتضح بعد كيف قد يتفاعل الكركم مع الأدوية.


المصادر:
Curcumin and Cancer
Curcumin and Cancer: Know the Facts

آخر تعديل بتاريخ
11 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.