صحــــتك

هل العلاجات العشبية يمكن أن تعالج العقم؟

هل تعزز الأعشاب من الخصوبة؟
من المغري التفكير في أن العلاجات العشبية يمكن أن تساعد على حدوث الحمل، لكن هل يمكن فعلاً أن تساعد الأعشاب في علاج العقم؟

تشير بعض الدراسات إلى أن بعض الأعشاب يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الخصوبة، ولكن هذه دراسات صغيرة، وليست لدينا أدلة جيدة وواضحة لإثبات أن أي عشب سيساعدك على الحمل.

* أعشاب قد تساعد في علاج العقم

  • توت شجرة العفيفة Agnus castus (chasteberry)، ويتم استخدامه لموازنة الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية، وهناك أيضًا ادعاءات أنه يمكن أن يساعد في بعض أنواع العقم.
  • نبات كوهوش الأسود، وتستخدمه بعض النساء للمساعدة في تنظيم الدورة، كما يستخدمه بعض الرجال لتحسين جودة الحيوانات المنوية، وإذا كنتِم تحاولون الحمل بجدية، فقد يكون من الأكثر أمانًا عدم استخدامها، لأنها لا تعتبر آمنة للحمل.
  • زهور She Oak، وبعض النساء يتناولن هذه الزهور لمساعدتهن على التعامل مع المشاعر القوية والقلق بشأن العقم.
  • يستخدم جذر الكسافا أيضًا في صنع التابيوكا، ويقال إنه يحسن الخصوبة.
  • جذر الماكا هو نبات من عائلة الملفوف، ويُعتقد أنه يعزز الرفاهية والخصوبة لكل من الرجال والنساء.
  • جذر المنشار بالميتو، يعتقد أنه يمكن أن يساعد في تحسين انخفاض عدد الحيوانات المنوية. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الأدلة على أنه قد يضر الحيوانات المنوية.

* هل العلاجات العشبية مفيدة حقاً؟

على الرغم من أن العلاجات العشبية طبيعية، إلا أن هذا لا يعني دائمًا أنها غير ضارة، لذا ينبغي استشارة طبيبك قبل تناول العلاج بالأعشاب، وذلك لأن العلاجات العشبية يمكن أن تكون لها آثار جانبية، ويمكن أن تكون خطيرة إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة، ويمكن أن تكون الأعشاب ضارة إذا تم تناولها مع بعض الأدوية التقليدية أيضًا.

إذا قررت شراء دواء عشبي بدون وصفة طبية، فابحث عن علامة تسجيل الأعشاب التقليدية على العبوة، وتعني هذه العلامة أن العلاج يفي بمعايير السلامة التي وضعتها الحكومة، وأن المنتج يحتوي على تعليمات واضحة حول كيفية استخدامه بأمان، وأهم ما يمكنك فعله هو ألا تتناول أي أعشاب بدون أن تخبر طبيبك دائمًا.

* استخدام الأعشاب في الطب الصيني التقليدي

الطب الصيني التقليدي هو نوع آخر من طب الأعشاب، تم استخدامه على مدى آلاف السنين، ويدعي ممارسوه أنه يمكن أن يساعد في علاج مجموعة واسعة من المشكلات الصحية.

ومع ذلك، مثل أي علاج عشبي آخر، يجب استخدام الأدوية الصينية بحذر، حيث يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى ويمكن أن تكون لها أحيانًا آثار جانبية خطيرة، كما وردت تقارير عن تلوث الأدوية الصينية بالسموم.

هناك أدلة محدودة على أن بعض الأعشاب الصينية التقليدية يمكن أن تحسن الخصوبة عند تناولها مع أدوية الخصوبة مثل الكلوميفين (كلوميد)، وهناك أيضًا بعض الدراسات البحثية الصغيرة التي تظهر أن الأدوية العشبية الصينية قد تساعد في تقليص الأورام الليفية، ما قد يحسن الخصوبة، ومع ذلك، لا يوجد دليل واضح على أن الأدوية العشبية الصينية ستساعد في زيادة فرصك في الحمل، وتمتلك جمعية الطب الصيني التقليدي والوخز بالإبر سجلًا لممارسي طب الأعشاب الصيني.




المصادر:
Can herbal remedies help to boost fertility?
Herbs & Infertility
Successful Pregnancy after Treatment with Chinese Herbal Medicine in a 43-Year-Old Woman with Diminished Ovarian Reserve and Multiple Uterus Fibrosis: A Case Report


آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.