Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

هل الإندومي والنودلز تضران بصحتك؟

هل الإندومي والنودلز ضارة بصحتك؟
الإندومي والنوديلز قد تكونان ضارتان بصحتك (GETTY)
تعد المعكرونة سريعة التحضير (الإندومي والنودلز) طعاما شعبيا شهيرا يتم تناوله في جميع أنحاء العالم، وقد حظيت هذه المعكرونة بهذه الشعبية كونها تستغرق أقل من دقيقة أو دقيقتين للتحضير ونكهتها قوية، مما يجعل من السهل على الآباء والعمال وطلاب الجامعات والمدارس والأمهات صنع شيء سريع ولذيذ، كما أنها تعد وجبة غير مكلفة مقارنةً بغيرها من الوجبات السريعة.

إلا أن هناك جدل حول ما إذا كانت لها آثار صحية ضارة أم لا، وقد أثير هذا الجدل حولها لأنها تحتوي على عدد قليل من العناصر الغذائية وكميات كبيرة من الصوديوم وغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) والمواد الحافظة.

* ما هي مكونات الإندومي والنودلز (المعكرونة سريعة التحضير)؟

المعكرونة سريعة التحضير (النودلز) هي نوع من المعكرونة المطبوخة مسبقاً، وعادة ما تُباع في عبوات فردية أو أكواب أو أوعية.

بعد صنع المعكرونة في المصنع، يتم طهوها على البخار وتجفيفها وتعبئتها، وتحتوي كل عبوة على مجموعة من المعكرونة المجففة، بالإضافة إلى علبة أو كيسٍ صغير من النكهة و/ أو زيت التتبيل، ويقوم المشترون بطهو أو نقع كتلة المعكرونة في الماء الساخن مع النكهة قبل تناولها.


الإندومي والنودلز عادة ما تُباع في عبوات فردية أو أكواب أو أوعية


فيما يلي بعض المكونات الرئيسية الموجودة في معظم ماركات النودلز:

1- تحتوي على دقيق القمح

هذا مجرد اسم آخر للميدا، أو الدقيق المكرر، وما لم تذكر القائمة على وجه التحديد دقيق القمح الكامل، فلا يوجد ما يشير إلى أنه مصنوع من الحبوب الكاملة.

2- تحتوي على زيت نباتي صالح للأكل

هذا مصطلح غامض جداً يمكن أن يشمل أي نوع من الزيت تقريباً، وتستخدم معظم ماركات المعكرونة زيت النخيل، على الرغم من أن البعض فقط يذكره على وجه التحديد، حيث إنّ كل ملعقة كبيرة واحدة من زيت النخيل تحتوي على 120 سعرة حرارية، و13.6 غراما من الدهون، ويعد هذا الزيت من أكثر الزيوت غير الصحية الموجودة.

3- تحتوي على منظمّات الحموضة

وهي عبارة عن عوامل للتحكم في درجة الحموضة، وتتمثل مهمتها في التحكم في قلوية مكونات معينة؛ حيث تقوم هذه المنظمات أيضاً بتغيير النكهة الطبيعية للمنتجات الغذائية.

4- تحتوي على معززات النكهة

هذه مجموعة من المواد الكيميائية التي يمكن أن تشير إلى أي شيء، ولكن في حالة المعكرونة سريعة التحضير، تشير في الغالب إلى أحادي الصوديوم غلوتامات (MSG).

5- تحتوي على المكثفات

وهي تعمل - كما يوحي اسمها - على تكثيف الطعام، وهي تشير هنا إلى زيادة استقرار المنتج وتحسين الاتساق، وعلى الرغم من أن جميع المكثفات ليست ضارة، إلا أن بعضها مرتبط بالسرطان.

6- تحتوي على عامل مضاد للتكتل

يمنع هذا المكون تكوين الكتل ويساعد على تعبئة المعكرونة ونقلها على شكل كتل صغيرة أنيقة.

7- تحتوي على خضار مجففة

تدّعي بعض عبوات المعكرونة سريعة التحضير أنها تحتوي على الخضار، ولكن كما نعلم أنا وأنت، لا يمكن أن تكون خضروات طازجة، بالطبع.. ما يوجد في العبوة هو في الواقع خضروات مجففة، وغالباً ما يُنظر إليها على أنها قطع صغيرة وصلبة، وغالباً ما تؤدي عملية الجفاف إلى فقدان العناصر الغذائية مثل فيتامين C.


الخضروات الموجودة في الإندومي والنودلز تكون مجففة وتفقد عناصرها الغذائية

* حقائق غذائية عن الإندومي والنودلز

قد يكون هناك قدر كبير من التنوع بين العلامات التجارية المختلفة ونكهات المعكرونة سريعة التحضير، إلا أن معظم الأنواع تشترك في بعض العناصر الغذائية.

تميل معظم أنواع الإندومي والنودلز إلى أن تكون منخفضة السعرات الحرارية والألياف والبروتين، مع كميات أعلى من الدهون والكربوهيدرات والصوديوم والمغذيات الدقيقة المحددة.

تحتوي حصة واحدة من النودلز، بنكهة اللحم مثلاً، على هذه العناصر الغذائية:
  1. السعرات الحرارية: 188 كالوري.
  2. الكربوهيدرات: 27 غراما.
  3. الدهون الكلية: 7 غرامات.
  4. الدهون المشبعة: 3 غرامات.
  5. البروتين: 4 غرامات.
  6. الألياف: 0.9 غرام.
  7. صوديوم: 861 ملغراما.
  8. الثيامين: 43٪ من RDI.
  9. حمض الفوليك: 12٪ من RDI.
  10. المنغنيز: 11٪ من RDI.
  11. الحديد: 10٪ من RDI.
  12. النياسين: 9٪ من RDI.
  13. الريبوفلافين: 7٪ من RDI.
RDI: تعني الكمية الغذائية اليومية المرجعية.

ضع في اعتبارك أن حزمة واحدة من النودلز قد تحتوي على حصتين، لذلك إذا كنت تتناول الحزمة بأكملها في جلسة واحدة، فستتم مضاعفة الكميات المذكورة أعلاه.

من الجدير بالذكر أيضاً أن هناك بعض الأصناف الخاصة المتاحة التي يتم تسويقها كخيارات صحية أكثر، حيث إنها تصنّع باستخدام الحبوب الكاملة أو تحتوي على كميات أقل من الصوديوم أو الدهون، وهي منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها منخفضة الألياف والبروتين أيضاً.

تحتوي حصة اللازانيا المعبأة مسبقاً، على سبيل المثال، على 377 سعرة حرارية، في حين تحتوي حصة المعكرونة المعلبة وكرات اللحم على 257 سعرة حرارية.

* هل لتناول الإندومي والنودلز محاسن؟

يرى البعض أنه يوجد بعض الفوائد من تناول المعكرونة سريعة التحضير، لكن الدلائل تشير إلى عكس ذلك:

1- قد تؤثر على فقدان الوزن

نظراً لأن المعكرونة سريعة التحضير أقل في السعرات الحرارية، فقد يؤدي تناولها إلى فقدان الوزن.

من ناحية أخرى، كثير من الناس يأكلون حزمة المعكرونة بأكملها في جلسة واحدة، مما يعني أنهم يستهلكون حصتين بالفعل.

من الهام ملاحظة أن المعكرونة سريعة التحضير منخفضة في كمية الألياف والبروتين، الأمر الذي لا يجعلها الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فقد ثبت أن البروتين يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من الجوع، مما يجعله أداة مفيدة في إدارة الوزن، أما الألياف، فهي تتحرك ببطء من خلال الجهاز الهضمي، مما يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء وتعزيز فقدان الوزن.

لذلك فإن 4 غرامات فقط من البروتين، وغراما واحدا من الألياف لكل حصة، تجعل من المحتمل ألا تؤدي حصة المعكرونة سريعة التحضير إلى إحداث تأثير كبير في مستويات الجوع أو الامتلاء، وبالتالي لن تفيد في تقليل محيط خصرك.

2- قد توفر مغذيات دقيقة مهمة

على الرغم من كونهما منخفضتين نسبياً في بعض العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين، إلا أن الإندومي والنودلز قد تحتويان على العديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز وحمض الفوليك وفيتامينات B.

بعض المعكرونة سريعة التحضير مدعم أيضاً بالعناصر الغذائية الإضافية، وفي إندونيسيا، حوالي نصف الإندومي والنودلز مدعم بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد.

وجدت إحدى الدراسات في الواقع أن استهلاك الحليب والمعكرونة المدعمة بالحديد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وهي حالة يسببها نقص الحديد.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تصنيع بعض الإندومي والنودلز باستخدام دقيق القمح المدعم، والذي أظهر إمكانات في زيادة تناول المغذيات الدقيقة من دون تغيير طعم أو نسيج المنتج النهائي.

وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن تناول المعكرونة سريعة التحضير يمكن أن يترافق مع زيادة تناول بعض المغذيات الدقيقة.

وقد كشفت دراسة أجريت عام 2011، أن تناول الإندومي والنودلز قد يؤدي إلى الإفراط في تناول السعرات الحرارية والدهون والصوديوم، إلا أنه قد يؤدي أيضاً إلى زيادة تناول الثيامين والريبوفلافين؛ لذلك، يجب تقديم تثقيف غذائي لمساعدة البالغين على اختيار وجبة متوازنة أثناء تناول المعكرونة سريعة التحضير، وبالإضافة إلى ذلك، يجب على مصنعي المعكرونة سريعة التحضير مراعاة الجوانب الغذائية عند تطوير منتجات جديدة.

* مساوئ الإندومي والنودلز

إذا كنت على استعداد لسماع ما يمكن أن تفعله الإندومي والنودلز على صحتك، فإليك قائمة بالمشكلات التي يمكن أن تسببها، وهي أكثر بكثير من محاسنها:

1- تحتويان على غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)

تحتوي معظم المعكرونة سريعة التحضير على عنصر يعرف باسم غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وهو أحد الإضافات الغذائية الشائعة المستخدمة لتعزيز النكهة في الأطعمة المصنعة.

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تعترف بـ(MSG) على أنه آمن للاستهلاك، إلا أن آثاره المحتملة على الصحة تبقى مثيرة للجدل.

في الولايات المتحدة، يُطلب من المنتجات التي تحتوي على مضاف (MSG) أن تعلن ذلك على ملصق المكونات.

علماً أن (MSG) يوجد بشكل طبيعي في منتجات مثل البروتين النباتي المتحلل، ومستخلص الخميرة، ومستخلص الصويا، والطماطم والجبن.

وقد ربطت بعض الدراسات الاستهلاك المرتفع جداً من (MSG) بزيادة الوزن وحتى زيادة ضغط الدم والصداع والغثيان، ومع ذلك، لم تجد دراسات أخرى أي ارتباط بين الوزن و(MSG) عندما يستهلكه الناس بكميات معتدلة.

أشارت بعض الأبحاث أيضاً إلى أن (MSG) قد يؤثر سلباً على صحة الدماغ، ووجدت دراسة أجريت في أنبوب اختبار أن (MSG) يمكن أن يسبب تورماً وموت خلايا الدماغ الناضجة.

ومع ذلك، أظهرت أبحاث أخرى أن الغلوتامات أحادية الصوديوم الغذائية من المحتمل أن يكون لها تأثير ضئيل على صحة الدماغ، حيث إن الكميات الكبيرة غير قادرة على عبور حاجز الدم في الدماغ.

على الرغم من أن الغلوتامات أحادية الصوديوم من المحتمل أن تكون آمنة باعتدال، إلا أن بعض الأشخاص قد تكون لديهم حساسية تجاه الغلوتامات أحادية الصوديوم ويجب أن يحدوا من تناولها.

ووفقاً لإحدى الدراسات فقد يتسبب (MSG) برد فعل تحسسي في 1 إلى 2٪ من السكان، وقد شعر الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه (MSG) بالحرقة أو احمرار الصدر والوجه أو الألم.

حتى أولئك الذين لا يعانون من هذه الأعراض يجب أن يكونوا حريصين على عدم المبالغة في تناول الإندومي والنودلز، أو على الأقل عبوات النكهة المرفقة معها، إذْ يجب على أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو تناول مدرات البول، أو بعض الأدوية المضادة للاكتئاب (مثبطات MAO) أو الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، أن يتجنبوا ارتفاع نسبة الصوديوم و(MSG) التي توفرها الإندومي والنودلز.

2- يمكن أن يرتبط تناولهما بالنظام الغذائي السيئ

لقد وجدت بعض الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للإندومي والنودلز قد يرتبط بسوء جودة النظام الغذائي العام، حيث قارنت إحدى الدراسات بين النظم الغذائية للمستهلكين للإندومي والنودلز والمستهلكين للمعكرونة العادية، وقد تبين أن المستهلكين للمعكرونة سريعة التحضير لديهم زيادة في تناول عدد قليل من المغذيات الدقيقة المختارة، فقد تناولوا كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم وفيتامين C والفوسفور والحديد والنياسين وفيتامين A، كما وجدت الدراسة أن المستهلكين للمعكرونة سريعة التحضير لديهم زيادة في تناول الصوديوم والسعرات الحرارية مقارنة مع المستهلكين للمعكرونة العادية.

وقد نظرت دراسة في حالة فيتامين D وعلاقته بعوامل النظام الغذائي ونمط الحياة في 3450 من الشباب، ولقد ارتبط تناول الإندومي والنودلز بانخفاض مستويات فيتامين D، كما ارتبط بالسمنة ونمط الحياة الخامل وتناول المشروبات المحلاة بالسكر.

3- غنيتان بالصوديوم

تحتوي حصة واحدة من المعكرونة سريعة التحضير على 861 ملغراما من الصوديوم، (وتمثل 28 إلى 34٪ من القيمة اليومية الموصى بها للشخص الذي يستهلك 2000 من السعرات الحرارية في اليوم).

وتتضاعف هذه الكمية إلى 1722 ملغراما من الصوديوم إذا تناولت وجبتين، وهناك أدلة تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون له تأثير سلبي على بعض الأشخاص الذين يعتبرون حساسين للملح، وقد تؤدي زيادة تناول الصوديوم إلى الزيادة في ضغط الدم.

وتشير الدراسات إلى أن الحد من تناول الصوديوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 30٪.

وفي دراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم في عام 2014، تم الاعتراف بارتفاع استهلاك الصوديوم الغذائي كعامل رئيسي في معدلات الوفيات المرتفعة في 23 حالة.

4- لا تهضمان بسرعة كافية، وقد ترتبطان بالسرطان

تشكّل الإندومي والنودلز ضغطاً على جهازك الهضمي، مما يجعلهما تستغرقان ساعات لمعالجتهما. يمكن أن تتداخلا أيضاً مع مستويات السكر في الدم وإفراز الأنسولين إذا تم هضمهما بسرعة كبيرة، حيث يتم الاحتفاظ بالأطعمة في الجسم لفترة طويلة نتيجة الهضم البطيء، كما يتم الاحتفاظ بالمواد الكيميائية السامة والمواد الحافظة في الجسم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى التعرض المفرط لهيدروكسيانيزول بوتيل (BHA) وتي بوتيل هيدروكوينيون (TBHQ).

في حين يتم استخدام TBHQ وBHA في المنتجات لإبقائها قابلة للاستخدام لفترة أطول (ويعني أنه يمكننا الاحتفاظ بها مخزنة على أرففنا لأشهر في كل مرة)، فإن هذه المواد الكيميائية في الحقيقة مسرطنة، وهذا يعني أنها يمكن أن تسبب السرطان، ويمكن أن تؤدي حتى إلى الربو والقلق والإسهال إذا استهلكناها أو تعرضنا لها لفترة طويلة من الزمن.

إلى جانب ذلك، تحتوي كل عبوة من الإندومي والنودلز على العديد من المواد الكيميائية تحت أسماء معززات النكهة والمكثفات والمواد المضافة والمواد الحافظة الأخرى. يشتبه في أن العديد من هذه المواد يسبب السرطان، أو يعرقل عمل الهرمون الطبيعي خاصة عند نمو الأطفال، ويضاف إلى ذلك أن المعكرونة المعبأة بالكوب لها عيب إضافي، إذْ يحتوي العديد منها على ثنائي الفينول، المشتبه عموماً في أنه مادة مسرطنة ومُعطلة للهرمونات.

5- تزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب

إذا كانت ميزانيتك محدودة وكانت الإندومي والنودلز هما الوجبة الخفيفة أو المفضلة لديك للاستهلاك عدة مرات في الأسبوع، فيجب الانتباه إلى هذه الحقيقة، وفي دراسة نشرت في مجلة التغذية عام 2014، وجد أن النساء اللاتي تناولن المزيد من المعكرونة سريعة التحضير أكثر من مرتين في الأسبوع كان لديهن خطر أكبر بكثير للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 68٪، من اللواتي تناولن كمية أقل، بغض النظر عن النظام الغذائي العام أو عادات التمارين الرياضية.

قد تزيد الإندومي والنودلز أيضاً من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أن القلي العميق هو إحدى خطوات إنتاج معظم المعكرونة سريعة التحضير التي نستهلكها، كما نعلم، فإن أي شيء مقلي سيئ بالنسبة لنا، ومع نقص القيمة الغذائية ونسبة الدهون المشبعة في هذا المنتج، فإن الضرر يصبح مضاعفاً.

6- تؤثران على مرضى السكري

يعدّ الآسيويون، وخاصة الهنود، أكثر عرضة وراثياً لمرض السكري، وهذا هو السبب في أن الهند أصبحت عاصمة مرض السكري في العالم، ووفقاً لتقرير الرابطة العالمية للمعكرونة، تعد الهند رابع أكبر مستهلك للمعكرونة على مستوى العالم، إذْ تستهلك 5.5 مليارات حصة سنوياً، إلى جانب جعلنا أكثر عرضة للسمنة، فإن جميع الكربوهيدرات من المعكرونة سريعة التحضير تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

7- تضاعفان أمراض الكلى

لقد أصبحت المعكرونة سريعة التحضير سيئة السمعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم، الصوديوم ليس فقط من الملح، ولكن من جميع المواد الحافظة والنكهات المضافة أيضاً، ويمكن أن يؤثر الاستهلاك المستمر للصوديوم على الكلى، مما يؤدي إلى تلف لا يمكن إصلاحه.


يمكن إضافة الخضروات الطازجة وقطع لحم الدجاج للنودلز والإندومي لتحسين القيمة الغذائية

* كيف تختار الإندومي والنودلز الأكثر صحة

إذا كنت تستمتع بكوب الإندومي والنودلز من حين لآخر، فهناك طرق لجعله صحيا أكثر، واختيار الإندومي والنودلز المصنوعتان من الحبوب الكاملة، على سبيل المثال، يمكن أن يزيد من محتوى الألياف ويعزز الشعور بالامتلاء والشبع.

تتوفر المعكرونة سريعة التحضير منخفضة الصوديوم أيضاً، ويمكن أن تساعد في تقليل تناولك للصوديوم في اليوم، ويمكنك أيضاً استخدام المعكرونة سريعة التحضير كقاعدة، مع إضافة بعض المكونات الصحية لإعداد وجبة أكثر شمولاً، ومثلاً يمكن أن يؤدي وضع بعض الخضروات ولحم الدجاج إلى تحسين المعكرونة سريعة التحضير التي تقوم بتحضيرها.

أما عن كيفية تحديد علامة تجارية صحية للمعكرونة سريعة التحضير فستجد أن الشركة:
  • تذكر بوضوح غياب (MSG) أو المواد الحافظة أو أي من المواد الضارة المذكورة أعلاه.
  • لن تذكر أية مصطلحات غامضة مثل "النكهات والألوان المسموح بها".
  • ستكون قائمة المكونات قصيرة ولن تحتوي على أرقام.
  • لن يكون هناك دقيق مكرر أو صوديوم.

* خلاصة القول

إن تضمين الإندومي والنودلز في نظامك الغذائي لن يمرّ من دون أي آثار صحية سلبية، فهي منخفضة في العناصر الغذائية، ويرتبط الاستهلاك المتكرر لها بسوء نوعية النظام الغذائي وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والسمنة والسكري وغيرها.
لذلك لا تستخدمها عنصرا أساسي في نظامك الغذائي، وخفف من استهلاكك لها قدر المستطاع، وفي حال قررت اختيارها، فاختر ما هو صحي منها وأضف له بعض الخضار ومصدر بروتين.



المصادر
Are Instant Noodles Bad for You?
What Will Happen To Your Body When You Eat Instant Noodles?
Noodle Secrets
Why Instant Noodles is Bad for your Family
A comparison of food and nutrient intake between instant noodle consumers and non-instant noodle consumers in Korean adults
Instant noodle consumption linked to heart risk in women

آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.