صحــــتك

هل أنظمة الديتوكس فعالة ومفيدة؟؟

أنظمة الديتوكس.. هل هي مفيدة؟
الأنظمة الغذائية المخصصة لإزالة السموم (الديتوكس) مشهورة، ويرغب البعض منا في تجريبها حسب الإدعاءات التي تروج لفوائدها في إزالة السموم، ورغم ذلك فهناك القليل من الأدلة على أن هذه الأنظمة يمكنها إزالة سموم الجسم.

* أنواع أنظمة إزالة السموم (الديتوكس)

تختلف أنواع الأنظمة الغذائية المخصصة لإزالة السموم، ولكن عادةً ما تكون عبارة عن فترة زمنية من الصوم يتبعها نظام غذائي صارم من الخضروات النيئة والفاكهة وعصير الفاكهة والمياه، بالإضافة إلى ذلك، تدعم بعض الأنظمة الغذائية المزيلة للسموم الأعشاب والمكملات الأخرى مع غسيل القولون (الحقن الشرجية) لإفراغ الأمعاء.

* نتائج استخدام أنظمة الديتوكس

أفاد البعض شعورهم بتركيز وطاقة أكثر أثناء اتباعهم للأنظمة الغذائية المزيلة للسموم وبعدها، ومع ذلك، فثمة أدلة قليلة على أن الأنظمة الغذائية المزيلة للسموم تزيل بالفعل السموم من الجسم، وفي الواقع، تعتبر الكلى والكبد فعالين إلى حدٍ ما وبصفة عامة في ترشيح وإزالة معظم السموم المهضومة.

* فلماذا يشعر البعض أنهم بحال أفضل بعد اتباع الأنظمة الغذائية المخصصة لإزالة السموم؟

قد يكون الأمر صحيحًا بشكل جزئي، حيث إن هذا النظام يحد من تناول الأطعمة المعالجة بشكل كبير، والتي تحتوي على دهون صلبة وسكر مضاف، لذا، فإن مجرد تجنب هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وقليلة المواد الغذائية لبضعة أيام قد يسهم في شعور هؤلاء الأشخاص بتحسن.

​* كيف يمكنك اتباع النظام الغذائي المزيل للسموم؟

لابد أن تحصل أولاً على موافقة الطبيب، وكذلك، من المهم مراقبة الآثار الجانبية المحتملة؛ حيث قد ينتج عن هذه الأنظمة التي تحد بشكل كبير من البروتين أو التي تتطلب، على سبيل المثال، صيامًا، الشعور بالتعب، وقد ينتج عن الصيام لفترة طويلة حدوث نقص في الفيتامينات والمعادن، كما قد يتسبب غسل القولون، وهو جزء من خطة إزالة السموم، في تشنجات وانتفاخ والغثيان والقيء، وقد يحدث الجفاف أيضًا.

* الخلاصة

ضع باعتبارك أن الأنظمة الغذائية العابرة ليست حلاً جيدًا على المدى البعيد، وللحصول على نتائج دائمة، فمن الأفضل أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يعتمد على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين قليلة الدهون.
وإذا اخترت اتباع نظام غذائي مزيل للسموم، فقد يكون من الأفضل اتباعه كبداية قوية لاختيار الأطعمة الصحية في حياتك اليومية فيما بعد.


المصادر:
Do Detox Diets and Cleanses Really Work?
The Truth about Detox Diets
آخر تعديل بتاريخ
16 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.