صحــــتك

معلومات تهمك عن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات
يتبع الكثير من مرضى السكري نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات بسبب فوائده من حيث تحسين التحكم في مرض السكري وفقدان الوزن وكونه نظامًا غذائيًا مرضيًا ويسهل الالتزام به.

تتميز الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بالمرونة، ويمكن اتباعها من قبل الأشخاص المصابين بأنواع مختلفة من مرض السكري، وسمح النظام الغذائي للعديد من الأشخاص المصابين بداء السكري بالوصول بمستويات السكر في الدم إلى مستوى عدم الإصابة بالسكري دون مساعدة الأدوية، وأبلغ الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول أيضًا عن مستويات سكر أكثر استقرارًا في الدم، ما يسهل التنبؤ بالحالة وإدارتها. والنظام الغذائي هو طريقة صحية لتناول الطعام، حيث إن الخضار والأطعمة الطبيعية والحقيقية جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي.

في عام 2015، أطلق موقع Diabetes.co.uk برنامج النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات Low Carb، والذي ساعد آلاف الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على تحسين السيطرة على مرض السكري، وتقليل اعتمادهم على أدوية السكري.

* العلاقة بين النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والسكري ومستويات الأنسولين

الكربوهيدرات هي المغذيات التي لها أكبر تأثير من حيث رفع مستويات السكر في الدم، وتتطلب معظم الأنسولين الذي يجب أن يأخذه الجسم أو ينتجه.

من الواضح أن خفض مستويات السكر يفيد مرضى السكري، لأن خفض الأنسولين في الجسم يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين، والذي يمكن أن يساعد في عكس داء السكري من النوع 2.

الأنسولين هو أيضًا هرمون تخزين الدهون في الجسم، لذا فإن تقليل الأنسولين في الجسم باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

* فوائد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

  1. تخفيض HbA1c.
  2. تحسين فقدان الوزن.
  3. فرصة أقل لحدوث مستويات عالية من السكر.
  4. انخفاض خطر الإصابة بنقص حاد.
  5. المزيد من الطاقة خلال اليوم.
  6. تقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة.
  7. تفكير أوضح.
  8. انخفاض خطر الإصابة بمضاعفات صحية طويلة الأمد.

* ما الذي يعتبر منخفض الكربوهيدرات؟

تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات طريقة مرنة لتناول الطعام تسمح لك كفرد باختيار مستوى من الكربوهيدرات يعمل جيدًا لمرض السكري وأسلوب حياتك.

استخدمت دراسة بحثية في عام 2008 الأقواس التالية لتصنيف كمية الكربوهيدرات اليومية:
  1. كربوهيدرات معتدلة: 130 إلى 225 غراما من الكربوهيدرات.
  2. منخفض الكربوهيدرات: أقل من 130 غراما من الكربوهيدرات.
  3. كربوهيدرات منخفضة جدًا: أقل من 30 غرامًا من الكربوهيدرات.
بشكل عام، كلما انخفض تناول الكربوهيدرات، زاد احتمال فقدان الوزن وانخفاض مستويات السكر التي من المحتمل أن تكون لديك، ومن المهم أن تختار مستوى الكربوهيدرات الذي يناسبك. وعلى سبيل المثال، قد يرغب الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول الذين لا يحتاجون إلى الوزن المنخفض في تناول الكربوهيدرات بكميات قليلة أو معتدلة.

قد يرغب شخص مصاب بداء السكري من النوع 2، أو يحتاج إلى إنقاص وزنه، في الحصول على كمية منخفضة جدًا من الكربوهيدرات (الكيتو).

* الاحتياطات اللازمة لاتباع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات بأمان

من المهم أن تتحدث إلى طبيبك قبل أن تخفض بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تتناول دواء يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم، مثل الأنسولين أو السلفونيل يوريا أو الجلينيدات.

* كيف تؤثر الكربوهيدرات على الجسم؟

توفر الكربوهيدرات، مثلها مثل البروتينات والدهون، الطاقة حتى تساعد في تغذية الجسم، ويتم تكسير الكربوهيدرات إلى غلوكوز، لذلك عندما يتم استهلاك الكربوهيدرات، تحدث زيادة في مستويات السكر في الدم بدرجة أكبر أو أقل وفقًا لكمية الكربوهيدرات.

عن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات، يمكنك المساعدة في تقليل ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم بعد الوجبات.

* كيف سيؤثر تناول الكربوهيدرات المنخفضة على الوزن؟

وُجد أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ناجحة في المساعدة على إنقاص الوزن، ويعني انخفاض الكربوهيدرات أن الناس لا يحتاجون إلى إنتاج أو حقن الكثير من الأنسولين. بما أن الأنسولين يساعد في تخزين الدهون، فإن كمية أقل من الأنسولين المنتشر يمكن أن تساعد في منع أو تقليل أو عكس زيادة الوزن.

أيضًا، من خلال تقييد كمية الكربوهيدرات، غالبًا ما يقلل الأشخاص من تناولهم للسعرات الحرارية في الوقت نفسه الذي يؤدي فيه التركيز على تناول الأطعمة الحقيقية وتأثير الإشباع للدهون إلى تقليل احتمال تناول الوجبات الخفيفة والإفراط في تناول الطعام بشكل عام.

* كيفية اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي منخفض الكربوهيدرات على الميزات التالية:
  1. تناول الخضار.
  2. زيادة متواضعة في تناول الدهون من المصادر الطبيعية.
  3. تناول بروتين معتدل.
  4. قلة الاعتماد على الأغذية المصنعة والسكر والحبوب.
  • الدهون والبروتين

إذا كنت تقلل بشكل كبير من كمية الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، فقد تحتاج إلى تعويض بعض السعرات الحرارية المخفضة إما بالبروتين أو الدهون، ويُنصح بالتأكد من أن محتوى الدهون في نظامك الغذائي يأتي من مصادر طبيعية، مثل:

  1. اللحم.
  2. السمك.
  3. الألبان.
  4. البيض.
  5. المكسرات.
  6. الأفوكادو.
  7. الزيتون.
  8. زيت الزيتون.
ستوفر المصادر الطبيعية للدهون، مثل المذكورة أعلاه، توازنًا من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة والدهون المشبعة، وحاول تجنب الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة لأن الدهون الموجودة فيها إما من صنع الإنسان أو معالجة بشكل كبير.

* النتائج المتوقعة لاتباع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

  • فقدان الوزن

بإمكان أغلب الأشخاص إنقاص الوزن باتباع خطط النظام الغذائي الذي يحد من السعرات الحرارية ومن الأطعمة التي يمكنك تناولها - على الأقل في المدى القصير، الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، وخاصة الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات للغاية، قد تؤدي إلى إنقاص الوزن بدرجة أكبر على المدى القصير مقارنة بالوجبات الغذائية قليلة الدهون.

لكن معظم الدراسات كشفت أن فوائد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لفترة تتراوح بين 12 أو 24 شهرًا ليست كبيرة جدًا، وقد كشفت مراجعة عام 2014 أن الأنظمة الغذائية مرتفعة البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات قد توفر ميزة طفيفة من حيث إنقاص الوزن وفقدان كتلة الدهون مقارنة بالنظام الغذائي معتدل البروتين، وعلى مدار السنة الواحدة، كان الفرق حوالي رطل فقط (حوالي 0.4 كغم)، على الرغم من التزام الأشخاص الذين تمتعوا بقدر أكبر من الفوائد بالنظام الغذائي على المدى الطويل.

خفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات قد لا يكون السبب الوحيد لإنقاص الوزن، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنك قد تفقد بعض الوزن بتناول مقدار أقل من الأغذية منخفضة الكربوهيدرات نظرًا للشعور بالشبع لفترة أطول بفضل البروتين والدهون الزائدة.

  • المزايا الصحية الأخرى

قد يساعدك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في الوقاية من الحالات الصحية الخطيرة أو تحسينها، مثل متلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين. في الواقع، إن أي نظام غذائي يساعد في التخلص من الوزن الزائد يمكن أن يقلل أو حتى يزيل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري. معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن - وليس فقط الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات - قد تحسن نسبة الكوليسترول في الدم أو مستويات السكر في الدم، بصفة مؤقتة على الأقل.

الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تحسن نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) والدهون الثلاثية بمعدل أكثر قليلاً من الأنظمة الغذائية معتدلة الكربوهيدرات. قد لا يكون ذلك بسبب مقدار الكربوهيدرات التي تتناولها فقط ولكن أيضًا نتيجة لنوعية اختياراتك الغذائية الأخرى. البروتين الطري (الأسماك والدواجن والبقوليات) والدهون الصحية (الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة) والكربوهيدرات غير المجهزة - مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضار والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم - هي خيارات صحية بشكل عام.

توصل تقرير من جمعية القلب الأميركية والكلية الأميركية لأمراض القلب وجمعية البدانة إلى عدم وجود أدلة كافية للتصريح بأن معظم الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات توفر فوائد صحية للقلب.

* المخاطر

إذا انخفض معدل الكربوهيدرات بصورة مفاجئة وبدرجة كبيرة، فقد تواجه مجموعة متنوعة من الآثار الصحية المؤقتة، بما في ذلك:

  1. الصداع.
  2. رائحة الفم الكريهة.
  3. الضعف.
  4. التعب.
  5. الإمساك أو الإسهال.

بالإضافة إلى ما سبق، بعض الأنظمة الغذائية تحد من تناول الكربوهيدرات لدرجة أنها يمكن أن تؤدي على المدى الطويل إلى نقص في الفيتامينات أو المعادن وفقدان العظام واضطرابات الجهاز الهضمي بجانب احتمال زيادة مخاطر الإصابة بمختلف الأمراض المزمنة.

يمكن أن يؤدي التقليل الشديد لتناول الكربوهيدرات إلى أقل من 20 غرامًا يوميًا إلى عملية تسمى فرط كيتون الجسم ketosis، يحدث فرط كيتون الجسم عندما لا يكون لديك ما يكفي من السكر (الغلوكوز) للحصول على الطاقة، لذلك يكسر الجسم الدهون المخزنة، مسببًا تراكم الكيتونات في الجسم، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية لفرط كيتون الجسم؛ الغثيان والصداع والإرهاق الذهني والبدني ورائحة الفم الكريهة.

لا تزال المخاطر الصحية المحتملة من اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على المدى الطويل غير واضحة لأن معظم الدراسات البحثية كانت على حالات أقل من سنة، ويعتقد بعض خبراء الصحة أنك إذا تناولت كميات كبيرة من الدهون والبروتين من المصادر الحيوانية فإن خطر الإصابة بأمراض القلب أو أنواع معينة من السرطان قد يزداد بالفعل.

* ما هي الحجة المضادة ضد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لمرضى السكري؟

إذا كانت الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الغلوكوز في الدم وتساعد على إنقاص الوزن، فلماذا لا تؤيد NHS الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات؟

السبب الذي يتم الاستشهاد به بشكل شائع هو عدم وجود أدلة كافية لدعم فعالية وسلامة النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، والسؤال سبب جدلاً ساخنًا وشهد خلافًا حول أي نظام غذائي أكثر أمانًا وفعالية.

ومع ذلك، يظهر المزيد من الأبحاث لصالح الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، ويظهر البحث باستمرار أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تتفوق على النظام الغذائي قليل الدسم الذي تنصح به هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

* ما هي الآثار الجانبية للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات؟

تشمل الآثار الجانبية التي يمكن التعرض لها بشكل شائع عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ما يلي:
  1. الإعياء.
  2. ضباب الدماغ.
  3. الصداع.
  4. الإمساك.
  5. النقص المحتمل في المغذيات.
  6. قد يحدث نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) إذا كنت تتناول الأنسولين أو الأقراص التي يمكن أن تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، وإذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تسبب نقصًا في الدم، فمن المهم بشكل خاص مناقشة الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث هذا النقص قبل البدء في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

* هل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات مناسب للجميع؟

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مناسبة لمعظم الناس كما هو مذكور أعلاه، وإذا كنت تفكر في تقليل تناول الكربوهيدرات بكمية كبيرة، فمن الأفضل استشارة طبيبك إذا كان يلزم اتخاذ أي احتياطات.

إذا كنتِ حاملاً، أو تخططين للحمل، فقد لا يكون اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مناسبًا، لأن سلامة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أثناء الحمل غير معروفة حاليًا.




المصادر
Low Carb
The 8 Most Popular Ways to Do a Low-Carb Diet
A Low-Carb Meal Plan and Menu to Improve Your Health


آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.