صحــــتك

مصادر البروتين لمرضى الكلى النباتيين

مصادر البروتين لمرضى الكلى المزمنة النباتيين
من المعروف أن المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة يجب عليهم الحصول على كميات محددة من البروتينات عالية الجودة، وقد يحتار هؤلاء المرضى إذا كانوا نباتيين في معرفة أفضل مصادر البروتين الملائمة لهم، وتعتمد الإجابة على معرفة أي نوع من الأشخاص النباتيين أنت، وتعتمد أيضًا على مستوى وظيفة الكلية عندك، ومدى القيود المفروضة على حاجتك من البروتين والفوسفور والبوتاسيوم.

* محاذير لكل مرضى الكلى

الكلى مسؤولة عن الوقاية بشكل كبير للغاية من تراكم البوتاسيوم والفوسفور في الدم، لذلك، من الضروري أن تتناول كمية مناسبة من البوتاسيوم والفوسفور في نظامك الغذائي لمنع اختلال قدرة الكلى على الحفاظ على مستويات صحية من هذه العناصر.

من الضروري اتباع نظام غذائي مناسب خاص بالكلى كجزء من خطة علاج أمراض الكلى المزمنة، وبالرغم من أن النظام الغذائي الخاص بالكلى يقلل البروتين، فلا يزال من اللازم تناول بعض البروتينات عالية الجودة كل يوم.

* خصوصية مرضى الكلى النباتيين

يتطلب النظام الغذائي الخاص بالكلى لشخص نباتي خطة وجبات مخصصة ومناسبة يضعها اختصاصي تغذية معتمد لأن مصادر البروتين التي يتناولها شخص نباتي تحتوي أيضًا على كميات مختلفة من البوتاسيوم والفوسفور، وقد يساعد اختصاصي التغذية في اختيار الأغذية المناسبة بكميات مناسبة.

وهذه بعض المعلومات الأساسية حول ذلك:
  • الفوسفور

بشكل عام، منتجات الألبان هي المصادر الرئيسية للفوسفور في النظام الغذائي.. لذلك، من خلال تقليل منتجات الألبان أو تجنبها، يمكنك التحكم في مستويات الفوسفور في الدم، ويمكنك تعويض منتجات الألبان من خلال اختيار أرز غير غني بالحليب والزبادي المحضر من المنتجات المعتمدة على الأرز، وتأكد من تجنب المنتجات الغنية بالحليب لأن بها فوسفورًا مضافًا في العادة.
  • البوتاسيوم

أغلب الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم. لذلك، من خلال تقليل منتجات الألبان في نظامك الغذائي والإبقاء على كمية محدودة من الفواكه والخضروات - واختيار أغذية تحتوي على بوتاسيوم أقل - يمكنك التحكم في مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • الصوديوم

إذا طلب منك الطبيب أن تحد من كميات الصوديوم التي تتناولها، فكن حريصا وقلل من الكميات التي تضعها أثناء الطهي وعلى المائدة، واقرأ ملصقات الأطعمة بعناية لتتأكد من محتواها من الصوديوم.
  • البروتين 

ستعتمد مصادر البروتين على نوع النظام الغذائي الذي تتبعه:
  1. النظام النباتي تماما والذي لا يسمح بأي منتجات حيوانية، وفيه يمكنك الحصول على البروتين من الصويا ومنتجاتها، والمكسرات غير المملحة، والبقول، والقمح.
  2. النظام النباتي الذي يتضمن اللبن، وفي هذا النظام يمكنك الحصول على البروتينات من كل المصادر السابقة، وتضاف لها منتجات الألبان.
  3. النظام النباتي المحتوي على اللبن والبيض، وفيه يتم الحصول على البروتينات من كل المصادر السابقة، ويضاف لها البيض.
وفي كل الأحوال ينصح باتباع توصيات اختصاصي التغذية، ومن الضروري وضع خطة وجبات تتضمن إرشادات بشأن مجموعات الأغذية الأخرى مثل الحبوب والدهون والحلويات، عندما يضع اختصاصي تغذية معتمد خطة الوجبات، فسيساعد على استيفاء احتياجات المريض من السعرات الحرارية والمغذيات الضرورية الأخرى.


المصادر:
Vegetarian diets and chronic kidney disease
Vegetarian Diets and CKD. Way to go?
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.