صحــــتك

ما الفرق بين العصير والنكتار والشراب؟

الصورة
avatar
ما الفرق بين العصير والنكتار والشراب

الذهاب إلى شراء العصير يرتبط ببعض المعلومات التي يجب أن يعرفها المستهلك قبل اختيار نوع العصير وفقا لمحتواه من الفاكهة بدلا من شراء عصائر تفتقد لأية قيمة للفاكهة التي يتم استخدامها في العصير فليس كل عصير ينتج من فاكهة 100%.

ورغم ذلك تلزم الحكومات الشركات المنتجة بالإفصاح عن ذلك حتى لا يتم تدليس معلومات غير حقيقية عن المنتج، ولذلك فكثير منا يذهب إلى الأسواق يشتري عصائر دون الملاحظة.. ما هو المكتوب عليها؟

هناك عصائر مكتوب عليها عصير وأخرى نكتار وثالثة مكتوب عليها شراب أو مشروب.

ما هو المقصود بالعصير والنكتار والشراب؟ و ما الفرق بينها؟

العصير الطبيعي

هو المنتج الناتج من عصر الفاكهة بإحدى الطرق المناسبة، ولا يضاف إليه أية إضافات ويستهلك مباشرة. يكون العصير مصنوعاً بشكل مباشر من ثمرة الفاكهة بنسبة 100%، وذلك دون وجود أية مواد إضافية أو مواد حافظة أو محليات، ويوجد طريقتان لإنتاج العصير الطبيعي ويكون على صورتين.

الصورة الأولى العصير "غير المركز" وهو الذي يتم الحصول عليه بعد عصر الفاكهة مباشرة، والصورة الأخرى للعصير الطبيعي هي "العصير المركز"، ويتم الحصول على العصير المركز من الفواكه من خلال إزالة الماء من عصير الفاكهة ومن ثم يتم تحويل هذا المركز إلى عصير فواكه بإعادة خلطه بالماء.  

 

                    

حقيقة العصير الموسوم بـ طبيعي 100%

عند شرائك للعصير الطبيعي قد تجد وسم "طبيعي 100 %" مطبوعاً على غلافه، ويتساءل الكثيرون عن مدى حقيقة هذا الوسم.
حتى يتم وصف العصير "بـ طبيعي 100%" فإنه يجب أن يحتوي على عصير الفاكهة بنسبة 100% دون إضافة مكونات، وتسمح لوائح غالبية الدول بإضافة بعض المكونات على شكل المعادن والفيتامينات، ولكن لا بد أن يتم إدراج ذلك وتوضيحه بكتابته على علبة المنتج، وبهذا بإمكاننا التمييز ما إذا كان طبيعياً بنسبة كاملة 100% أو أقل من ذلك، وتسمح لوائح بعض الدول أيضاً بإضافة السكريات بنسب محددة على ألا تتجاوز كمية السكر 150 غراما لكل لتر واحد من العصير، وإذا تمت إضافة السكر لتحلية طعم العصير، فإنه يجب وصفه بأنه "مُحلّى"، وعدا ذلك وفي حال لم يتم ذكر "السكر" ضمن المكونات فإن ذلك يشير إلى أن كمية السكر الموجودة في العصير هي ذاتها الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة .

الأشكال المختلفة للعصير

من أشهر العصائر الموجودة على سبيل المثال التفاح، البرتقال، الغريب فروت، الأناناس، الطماطم، الشمندر المانغو، الجزر، العنب، التوت البري والرمان. عصير الفواكه غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، الفسفور، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، والحديد كما أنه سهل الهضم لما يحويه من أحماض عضوية ذات قيمة غذائية. وينصح أخصائيو التغذية بتناول عصير الفواكه المحضر في المنزل، حيث يحضر العصير في المنزل باستعمال العصر اليدوي باليد أو بواسطة عصارة.

ويمكن التنويع في العصير بخلط أنواع مختلفة مع بعضها البعض أو إضافة مكونات أخرى؛ مثلاً:

  • عصير الفراولة والموز.
  • عصير البرتقال والجزر.
  • عصير الأناناس والكيوي.
  • عصير الجوافة بالرمان.
  • عصير الليمون بالنعناع.

الفوائد الصحية للعصير

حدد خبراء التغذية أهم أنواع العصير وفوائدها وهي:

عصير البرتقال

مصدر جيد لفيتامين ج، لذا ينصح تناوله لتقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض كما ينصح به في فترة النقاهة بعد الإصابة بالحمى أو الإنفلونزا.

 

عصير التفاح

مصدر للطاقة، مدر للبول، ملين ضد انقباض المعدة لغناه بالألياف كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب.

عصير الأناناس

يساعد على الهضم ومفيد جداً للمعدة كما أنه مدر للبول وطارد للسموم في الجسم، كما أنه يزيد الخصوبة لدى الرجال والنساء ويساعد فى محاربة الشيخوخة.

عصير المشمش

يحتوى على العديد من العناصر الغذائية والمركبات العضوية المهمة للوقاية من أمراض العيون وصحة العظام والقلب، كذلك يحافظ على صحة الجهاز الهضمى لاحتوائه على كمية جيدة من الألياف.

عصير الكرز

غني جداً بالعناصر المعدنية ومقوٍ لمفاصل الجسم كما أن شربه لمدة تزيد عن يومين يسهل عملية طرد السموم والفضلات من الجسم.

عصير الليمون الحامض

يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب، فيتامين ج، والريبوفلافين والنياسين والكالسيوم والبوتاسيوم، وهو يلعب دورا كبيرا في إنتاج كرات الدم الحمراء وتقوية جهاز المناعة.

عصير التوت

يعمل على تقوية وظائف الكبد وينظم الجهاز العصبي كما ينصح به المصابون بالنقرس (آلام المفاصل) والروماتيزم لتخفيفه آلامها.

عصير العنب

من أفضل عصائر الفواكه لأنه طارد للسموم، وينصح به مرضى الكليتين والأمعاء وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما أنه مزيل لاحتقانات الكبد، ويخفف من التهابات الجهاز الهضمي، وهو ذو تأثير جيد في تنظيم الدورة الدموية.

 

عصير الفراولة

يحتوي عصير الفراولة على المنغنيز والنحاس والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك، وجميعها معادن مهمة لتقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، والترقق مع التقدم بالعمر. كذلك يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية بالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

نكتار الفاكهة

يعرف نكتار الفاكهة على أنه: أحد صور الفاكهة المجهزة، وهو مشروب فاكهة طبيعي غير متخمر، والقابل للتخمر المعد للاستهلاك المباشر المتحصل عليه بواسطة خلط الماء مع عصير الفاكهة الطبيعي، أو مركز الفاكهة الطبيعي، أو مهروس الفاكهة الطبيعي، أو مهروس الفاكهة الطبيعي المركز في وجود أو عدم وجود واحد أو أكثر من المحليات الطبيعية. من التعريف يتبين أن منتج نكتار الفاكهة هو عبارة عن عصير طبيعي مع السكر والماء، والذي لا تقل نسبة الفاكهة فيه عن النسبة المذكورة بالجدول التالي لبعض أنواع الفاكهة

 

نوع الفاكهة                      الحد الأدنى للعصير في النكتار (حجم/حجم)
 التفاح                                                   50
 الموز                                                    25
الخوخ                                                  40
الفراولة                                               40
الجوافة                                                 25
المانغو                                                 25
البرتقال                                              50

 

معنى هذا أنه لو أردت تصنيع نكتار تفاح يجب أن يحتوى النكتار على 50% عصير تفاح طبيعي حجم/حجم و الـ 50% الباقية هي السكر والماء وهكذا.

يراعى في النكتار عدم إمكانية إضافة المواد الحافظة أو الألوان أو مواد النكهة الصناعية أو المحليات الصناعية.

الشراب

يأتي مصطلح "شراب" ليعبر عن أن هذه العبوة بها القليل من الفاكهة والكثير من الماء والسكر والمحليات والألوان الصناعية والمواد الحافظة، ولا يتخطى محتوى الفاكهة به 10%، وربما يستبدل محتوى الفاكهة الطبيعي في الشراب بمسحوق البودرة بطعم الفاكهة المقدمة، وهذا ما يجعل صلاحيته تمتد لسنوات.

مشروب الفاكهة الطبيعي

يعرف مشروب الفاكهة الطبيعي على أنه منتج متحصل عليه من خلط عصير الفاكهة بنسبة لا تقل عن 10% مع المحلول السكري ومكسبات الطعم والرائحة واللون الطبيعي والمسموح به غذائيا.
وهنا نجد نوعا آخر من المنتجات يزيد فيه السكر والماء على حساب العصير الطبيعي بهدف تقليل السعر. أي أنه لإنتاج منتج مشروب لأي نوع فاكهة يضاف 10% فقط من العصير الطبيعي، و90% الباقية للماء والسكر، كما أنه مسموح بإضافة مواد الطعم واللون والرائحة الطبيعية والمسموح بها.

مشروب الفاكهة الصناعي

يعرف مشروب الفاكهة الصناعي على أنه منتج متحصل عليه من خلط المحلول السكري مع مكسبات الطعم والرائحة واللون الطبيعي او الاصطناعي من المسموح به غذائيا.

فالمنتج هنا عبارة عن ماء وسكر ومواد طعم ولون ورائحة طبيعية أو صناعية مسموح بها غذائيا. تضاف المواد الصناعية بنسب مقررة ويتم استهلاكها بنسب مقررة يومياً، وغالباً ما يتم استخدام المواد الصناعية لأنها أرخص وأقوى في الفعل سواء للون أو الرائحة أو حتى الطعم.

لا ينصح باستهلاكه أو بكثرة استهلاكه على الأقل لما فيه من مواد صناعية.

المشروب الغازي

وهو كل شراب احتوى على ماء صودا أو ماء مكربن سواء كانت نكهته مصنعة أو مستخلصة من الطبيعة، ولها أضرارها لاحتوائها على كميات كبيرة من المواد الحافظة والسكر والألوان.

 

المنتجات الطبيعية أفضل

يمكن الاستعاضة عن تناول نكتـــــار الفواكــــه وشــراب الفواكه بالعصير الطبيعي الذي يتكون من الفاكهة الطازجة، والتي لها الكثير من الفوائد في حال تناولها من غير أي ملونات أو مواد سكرية صناعية.
يستفيد الشخص من المشروبات والعصائر الطبيعية؛ حيث تمده بالمعادن والفيتامينات، أو الأنزيمات التي يحتاج إليها، كما أن للألوان الطبيعية فوائد صحية للقلب والبشرة.
تحتوي كذلك على مضادات أكسدة عديدة تقاوم أنواعاً مختلفة من السرطان، وتناول عصير طازج يومياً؛ يمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية.

سلبيات شرب عصير الفاكهة

يمكن للجسم امتصاص العصائر بشكل أسرع من الطعام الصلب، فإنها تدفع للشعور بالجوع، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، فإن استهلاك العصائر لا يغني عن استهلاك الفواكـه، حيـــــــــث يوصـــى باستهــــــــلاك الفاكهـــــــة الكاملــــة حتى يستفيد الشخص من تناول الفاكهة بشكلها الطبيعي في عملية الهضم؛ لأن الألياف التي تحتوي عليها تحسن من وظائف القولون والجهاز الهضمي عموماً،
وتساعد هذه الألياف القولون في امتصاص الطعام، والتخلص من السموم التي تدخل الجسم، وعندما تتحول الفاكهة إلى عصير فإنها تفقد معظم هذه الألياف.

فمثلا يحتاج التهام تفاحة مثلا إلى عملية هضمية معقدة تبدأ من الفم مع المضغ، وصولا إلى إفراز الإنزيمات الهضمية في المعدة. لكن مع العصير، يتم تجاوز هذه العملية وتقليل مدة الوجبة بشكل كبير.

كذلك صنع كوب واحد من عصير البرتقال يحتاج إلى 4 حبات، وهو ما لا يمكن للإنسان تناولها في حالتها الطبيعة دفعة واحدة، كما أن السعرات الحرارية في كوب من العصير من 4 برتقالات، أكبر بكثير من تلك الموجودة في حبة واحدة.

وعلى الرغم من أن السكريات المشتقة من الفاكهة والخضراوات أكثر صحة، فإن كميتها قد تكون أكبر عند تناولها كعصائر، مما يعطي الفرصة لارتفاع مستويات السكر في الدم.

الخلاصة

  • تبدو جميع مشروبات الفاكهة في السوق متشابهة ويجد الناس صعوبة في التفريق بين عصير الفاكهة ونكتار الفاكهة ومشروب الفاكهة.
  • يحتوي عصير الفاكهة على 100٪ عصير فواكه طازجة، بينما نكتار الفاكهة هو عبارة عن عصير طبيعي بحد أقصى 50% و ال 50% الباقية هي السكر والماء، كذلك مشروب الفاكهة الطبيعى هو خلط عصير الفاكهة بنسبة لا تقل عن 10% مع المحلول السكري ومكسبات الطعم والرائحة واللون الطبيعي والمسموح به غذائيا، بينما مشروب الفاكهة الصناعي هو خلط المحلول السكري مع مكسبات الطعم والرائحة واللون الطبيعي أو الاصطناعي من المسموح به غذائيا.
  • حدد خبراء التغذية أهم أنواع العصير وفوائده، لكن أوصـــوا باستهــــــــلاك الفاكهـــــــة الكاملــــة حتى يستفيد الشخص من تناول الفاكهة بشكلها الطبيعي في عملية الهضم، لأن الألياف التي تحتوي عليها تحسن من وظائف القولون والجهاز الهضمي عموماً، والتخلص من السموم التي تدخل الجسم، حيث عندما تتحول الفاكهة إلى عصير فإنها تفقد معظم هذه الألياف.

المصادر

Is Fruit Juice as Unhealthy as Sugary Soda? (Healthline).

What Is Juice Concentrate, and Is It Healthy? (Healthline).

What to know about sugar in fruit? (Medical News Today).

GENERAL STANDARD FOR FRUIT JUICES AND NECTARS (CODEX STAN 247-2005).

المواصفة القياسية المصرية رقم 1602 / 1&2 / لسنة 2005 (نكتار الفاكهة - مشروب الفاكهة الطبيعي).

آخر تعديل بتاريخ
13 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.