Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

لماذا تجعلك القهوة نعسان؟

لماذا تجعلني القهوة نعسان؟
القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في فى أكثر من 70 بلدا، خصوصاً في المناطق الاستوائية في أميركا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا، ويتم إنتاج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة المعروفة بشجر البن، وبمجرد نضوجها، يتم قطف حبوب القهوة، وتجهيزها، وتجفيفها، ثم يتم تحميص البذور، قبل مرورها بعدة تغيرات فيزيائية وكيميائية، حيث يتم التحميص بدرجات متفاوتة، اعتماداً على النكهة المطلوبة. ثم يتم طحنها وغليها لعمل القهوة. حيث يمكن إعدادها وتقديمها بطرق متنوعة.

ويقال إن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولا في العالم بعد النفط الخام. ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للبشر. تعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في إثيوبيا كانوا هم أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة. ولم يعثر على دليل مباشر يكشف بالتحديد عن مكان نمو القهوة في إفريقيا. وظهر أقرب دليل موثوق به، سواء على شرب القهوة أو على معرفة شجرة البن، في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية.

ومن بين الأنواع الرئيسية للقهوة، فإن النوعين الأكثر شيوعا هما قهوة الروبوستا والقهوة العربية. وتعتبر القهوة العربية أكثر اعتباراً من قهوة الروبوستا التي تميل إلى المرارة وأقل نكهة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي سلالات روبوستا أيضا على حوالي 40-50٪ من الكافيين أكثر.

وتتربع 5 دول على عرش إنتاج القهوة، ومع أن تاريخ القهوة ذاته لم يذكر في أي من هذه الدول ظهرت شجرة البن، إلا أنها الآن تستحوذ على الإنتاج الأكبر في العالم من البن، وعلى رأس هذه الدول تأتي البرازيل التي تصدرت القائمة وتنتج نحو 3.165 ملايين طن، تليها فيتنام في المركز الثاني بإنتاج يصل إلى 1.770 مليون طن، ثم كولومبيا التي يقدر إنتاجها بنحو 840 ألف طن، ثم إندونيسيا التي تنتج نحو 654.12 ألف طن، وأخيراً هندراوس التي يقدر إنتاجها بنحو 462 ألف طن سنوياً.

على الرغم من أن مشروب القهوة يحتوى 98٪ من الماء، إلا أن القهوة تحتوي على أكثر من 1000 مادة كيميائية، ويركز معظم الباحثين على الكافيين، الذي يعتقد أنه مسؤول عن معظم تأثيرات القهوة على الدماغ. الكافيين منشط شائع جدا، يوجد بشكل طبيعي في عشرات النباتات، أبرزها القهوة والشاي والكولا. يتم استقلاب الكافيين عن طريق الكبد وتقسيمه إلى ثيوفيلين، ثيوبرومين، وباراكسانثين، وتستغرق جرعة 200 ملغ من الكافيين حوالي 40 ساعة ليتم استقلابها بالكامل بناء على متوسط عمر نصف الكافيين من 5-6 ساعات، ومع ذلك أكبر التأثيرات من الكافيين تحدث خلال 4-6 ساعات الأولى بعد الاستهلاك.

يحفز تناول الكافيين الجهاز العصبي المركزي، ما يوقظك ويشعرك بمزيد من النشاط. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر القهوة على جسمك بطرق مختلفة، ويختلف تأثيرها من شخص لآخر، حيث يبدو فيه أن القهوة لا توقظك بل بدلا من ذلك تجعلك تشعر بالنعاس.

* ما هي الأسباب التي تجعل القهوة تجعلك تشعر بالنعاس والإرهاق؟

  • قد يتداخل الكافيين مع دورة النوم والاستيقاظ

يعتبر الكافيين الموجود في القهوة منبها طبيعيا. إنه يعمل عن طريق التداخل مع الأدينوزين، وهو مادة كيميائية طبيعية تتراكم خلال النهار حتى تسبب النعاس في الليل. أثناء النوم، تنخفض المستويات مرة أخرى، فقط لبدء الدورة في اليوم التالي.

في دراسة نشرت عام 2018 في مجلة إدارة المخاطر وسياسة الرعاية الصحية (Risk Management and Healthcare Policy)، ناقش الباحثون هذه الدورة، وجد الباحثون أن الشعور بالتعب في الصباح يؤدي إلى زيادة استخدام الكافيين، وهو ما يرتبط بدوره بضعف أنماط النوم اللاحقة.
  • تحجب القهوة آثار الأدينوزين

ينتج جسمك بشكل طبيعي الأدينوزين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن التسبب في الشعور بالنعاس. عندما تشرب القهوة، يمنع الكافيين الموجود في القهوة مستقبلات الأدينوزين في الدماغ من تلقيه، على الرغم من أن الكافيين يمنع دماغكم من تلقي الأدينوزين، إلا أنه لا يمنع جسمكم من إنتاج الناقل العصبي. وبالتالي، عندما يتلاشى الكافيين، هناك تراكم للأدينوزين الذي سيجعلك تشعر بالنعاس.
  • قد تحتوي قهوتك على الكثير من السكر

أيضاً، يمكن للسكر أن يسبب لكم النعاس في حال قمتم بإضافته إلى القهوة. قد يأتي هذا السكر المضاف على شكل كريمة مخفوقة أو حتى مكعبات السكر. يعالج الجسم السكر بشكل أسرع بكثير من الكافيين، ما يؤدي إلى تكسير جزيئات السكر في الجسم. يؤدي استهلاك الطاقة المفاجئ وحرق الجلوكوز إلى خفض مستويات السكر في الجسم، ما قد يساهم في الشعور بالنعاس. مدى سرعة حدوث ذلك يعتمد على الشخص، يمكن أن يحدث في غضون 90 دقيقة بعد تناول السكر.

وجدت دراسة نشرت في 2019 في Neuroscience & Biobehavioral Reviews أن تناول الوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن يسبب التعب في أقل من ساعة.
  • القهوة مدرة للبول

تعد القهوة من المشروبات المدرة للبول لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تفقِد الجسم كميات كبيرة من السوائل المخزنة داخله عن طريق التبول. ومع قلة شرب المياه، تزداد فرص الإصابة بالجفاف، ما يؤدي إلى زيادة سماكة الدم. ينتهي الأمر بنقل كمية أقل من الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. نتيجة لذلك، يشعر المرء بالإرهاق والنعاس.

إذا كنت تشرب كمية معتدلة من القهوة (كوبين إلى ثلاثة أكواب)، فقد لا تلاحظ أي شيء، ولكن إذا شربت أربعة أكواب أو أكثر من القهوة ، فقد تجد نفسك تركض لاستخدام الحمام.
  • قد تلعب منتجات الألبان دورا

لطالما تم وصف الحليب الدافئ بأنه مشروب يساعدك على النوم. يرجع ذلك في الغالب إلى محتوى التربتوفان في الحليب. من المعروف أن التربتوفان يساهم في النعاس، ومن غير المرجح أن يسبب الحليب في القهوة نعاسا ملحوظا، ما لم تكن تشرب القليل من القهوة.
  • الكافيين يسبب الإجهاد

تتأثر الغدة الكظرية بمادة الكافيين، حيث يحفزها على إنتاج هرمون الأدرينالين، وعند استهلاك القهوة بكميات كبيرة، يشكل الكافيين عبئا على الغدة الكظرية، وتصبح غير قادرة على إفراز الأدرينالين إلا بكميات قليلة، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد.

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول الكافيين ضاعف مستويات الأدرينالين والكورتيزول، وبغض النظر عما إذا كان الشخص يستهلك الكافيين بانتظام أم لا. هذا يعني أنه يمكنك الشعور بالتوتر بعد شرب القهوة، حتى لو كانت بنفس الكمية التي تشربها كل يوم. وقد يترجم جسمك هذا التوتر إلى نعاس بمجرد انتهاء الاستجابة الأولية للضغط.
  • أعراض انسحاب الكافيين

إذا كنت تتناول القهوة بانتظام ثم توقفت فجأة، فمن المحتمل أن تشعر بأثار انسحاب الكافيين. النعاس هو أحد أعراض انسحاب الكافيين، إلى جانب الصداع والغثيان والتهيج وعدم القدرة على التركيز. يمكنك الشعور بالانسحاب في غضون 12 إلى 24 ساعة بعد آخر تناول للكافيين. اعتمادا على كمية الكافيين التي تستهلكها بانتظام، قد تستمر الأعراض بضعة أيام أو أسبوعين فقط.

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن شرب القهوة وتجنب أعراض انسحاب الكافيين، فحاول اتباع نهج تدريجي. قلل من استهلاكك بمقدار نصف كوب كل يومين إلى ثلاثة أيام، أو استبدل الشاي الأخضر بكمية أقل من الكافيين. استمر في التقليل حتى تتوقف عن تناول الكافيين.
  • قهوة منخفضة الجودة

من المقبول على نطاق واسع أن تحصل على ما تدفع مقابله، والقهوة ليست استثناءً من هذه القاعدة. إذا كنت تشتري قهوة ذات جودة منخفضة، فهناك احتمال أن تشتري مزيجا من القهوة دون المستوى المطلوب.

تعتبر الجودة مصدر قلق كبير لأن الكافيين عقار فعال. إذا كانت جودة الكافيين لا ترقى إلى المستوى المطلوب، فقد تظهر مشكلات صحية خطيرة بعد الاستهلاك المنتظم، حيث توفر بعض العلامات التجارية أو الأسواق المحلية سلعا منخفضة الجودة عبارة عن مزيج من الكافيين منخفض الجودة مع مركبات أخرى.

دراسة أجريت من قبل قسم الصحة العامة في لشبونة، خلصت إلى أن 91.7% من القهوة البرازيلية أثبتت أنها إيجابية للعفن.

* كيف تشرب القهوة من دون الشعور بالنعاس؟

تشير دراسة أجريت عام 2018 في مجلة Nutrients إلى أن حساسيتك للكافيين وراثية. هذا يعني أن نفس كمية القهوة التي تمنحك دفعة خفيفة من الطاقة قد تسبب التوتر لشخص آخر.

إذا كانت القهوة تجعلك تشعر بالنعاس بشكل دائم، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحد من آثارها:
  1. اشرب كمية معتدلة من القهوة في اليوم. توصي منظمة الصحة العالمية بتناول ما لا يزيد عن 400 ملليغرام من الكافيين يوميا، أي حوالي 2 إلى 4 أكواب.
  2. تأكد عند شرائك القهوة من جودتها.
  3. تناول القهوة من دون إضافة السكر والمبيض إليها.
  4. اشرب كميات كبيرة من المياه مع القهوة، لتعويض السوائل التي تفقدها عن طريق التبول بسببها.
  5. فكر في شرب القهوة منزوعة الكافيين.

المصادر
How Does Caffeine Affect ADHD - Healthline
Risk Management and Healthcare Policy: "Effects of caffeine on sleep quality and daytime functioning"
Nutrients: "Impact of Genetic Variability on Physiological Responses to Caffeine in Humans
U.S. Food and Drug Administration: How Much Caffeine is Too Much?
آخر تعديل بتاريخ
29 يونيو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.