صحــــتك

كل شيء عن هرمون الجوع جريلين

كل شيء عن هرمون الجوع جريلين

جريلين هو هرمون ينتج بشكل رئيسي في المعدة عندما تكون فارغة، ويتم إنتاجه أيضًا في الأمعاء الدقيقة والدماغ والبنكرياس.

ينتقل جريلين عبر مجرى الدم إلى الدماغ، حيث يعمل على منطقة ما تحت المهاد، ومنطقة ما تحت المهاد هو جزء من الدماغ ينتج الهرمونات التي تنظم الجوع والمزاج والعطش والعديد من الوظائف الهامة الأخرى داخل الجسم.

 

وظائف الجريلين

  • غالبًا ما يشار إلى جريلين باسم هرمون الجوع لأن دوره الأساسي هو تنظيم الشهية. عندما ينشط الجريلين مستقبله - مستقبل إفراز هرمون النمو - فإنه يتسبب في تناول الشخص المزيد من الطعام وتخزين الدهون الزائدة.
  • في الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الذين فقدوا الوزن مؤخرًا، غالبًا ما تكون مستويات هرمون الجريلين أعلى، مما يجعل الحفاظ على فقدان الوزن أمرًا صعبًا.
  • على سبيل المثال، نظرت دراسة واحدة عام 2020 في الأشخاص المصابين بداء السكري الذين شاركوا في برنامج إدارة الوزن لمدة عامين. المشاركون الذين فقدوا الوزن في البداية استعادوه ببطء خلال مدة الدراسة. وجد الباحثون أن فقدان الوزن مرتبط بزيادة مستويات هرمون الجريلين وزيادة الجوع، مما قد يجعل من الصعب الحفاظ على الوزن.
  • يمكن أن يشير جريلين أيضًا إلى الجسم لتقليل توليد الحرارة للدهون البنية. عندما يحدث هذا، يحرق الجسم دهونًا أقل أثناء الراحة. تشتهر الدهون البنية بخصائصها المولدة للحرارة وقدرتها على زيادة إجمالي السعرات الحرارية المحروقة.
  • تشير الدراسات إلى أن هرمون الجريلين يؤثر أيضًا على دورة النوم / الاستيقاظ لدى الشخص، والإحساس بالتذوق، وسلوك البحث عن المكافآت.
  • نظرًا لأنه يلعب دورًا في معالجة المكافآت، يعتقد العديد من الخبراء أن مستويات هرمون الجريلين المرتفعة يمكن أن تسهم في إساءة استخدام الطعام والكحول.
  • اكتشف الباحثون مؤخرًا أن للجريلين أيضًا العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك تحسين صحة القلب، ومنع ضمور العضلات، والتأثير على استقلاب العظام.
  • كما يمكن أن يحفز إفراز حمض المعدة ويسرع إفراغ المعدة.

ما الذي يسبب ارتفاع مستويات هرمون الجريلين؟

  • تتغير مستويات هرمون الجريلين بشكل متكرر على مدار اليوم ويتم التحكم فيها بشكل أساسي عن طريق تناول الطعام. ترتفع مستويات هرمون جريلين عادة عندما تكون المعدة فارغة وتنخفض بمجرد أن يأكل الشخص.
  • تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم مستويات أعلى من جريلين في الدورة الدموية. هذا يمكن أن يؤدي إلى حالة مستمرة من الجوع ويجعل من الصعب فقدان الوزن.
  • ومع ذلك، لا يزال البحث متضاربًا بشأن هذه النقطة. حيث تشير مراجعة عام 2015 إلى أن مستويات هرمون الجريلين منخفضة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة وحتى أقل لدى الأشخاص المصابين بالسمنة والذين يعانون أيضًا من اضطراب نهم الطعام.
  • من المعروف أن النظم الغذائية لخفض الوزن تحفز إفراز هرمون الجريلين. علاوة على ذلك، يمكن لهذه النظم أيضًا أن تقلل من مستويات هرمون اللبتين، والذي يُعرف باسم "هرمون الشبع". وهذان العاملان يجعلان من الصعوبة إنقاص الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل.
  • ومن المثير للاهتمام أن الخبراء يعتقدون أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن لديهم مستويات أقل من هرمون الجريلين، مما قد يسهل الحفاظ على الوزن الذي اكتسبوه بعد العملية
  • على وجه الخصوص، وجدت مراجعة حديثة أن مستويات الجريلين تنخفض بشكل ملحوظ بعد تكميم المعدة. يعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى أن جزءًا من المعدة - قاع المعدة - حيث يتم إنتاج معظم هرمون الجريلين يتم إزالته تمامًا. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسات الأخرى غير متسقة مع إجراءات فقدان الوزن الأخرى مثل تحويل مسار المعدة.
  • يميل الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة أيضًا إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين.
  • يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة ومتلازمة برادر ويلي (PWS) من مستويات عالية جدًا من جريلين في الدورة الدموية، مما قد يلعب دورًا في إحساسهم المستمر بالجوع وصعوبة التحكم في الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، يميل الأشخاص المصابون بالتهاب الغدة الدرقية، وفقدان الشهية العصبي، والشره المرضي، والدنف الناتج عن المرض إلى ارتفاع مستويات هرمون الجوع.
  • قد تكون مستويات جريلين أيضًا أعلى خلال فترات الإجهاد. يُعتقد أن مستويات هرمون الجريلين المرتفعة لها تأثير مزيل للقلق على الجسم.

كيفية زيادة مستويات هرمون الجريلين

على الرغم من أن مستويات هرمون الجريلين المرتفعة يُنظر إليها عمومًا على أنها غير مواتية ومرتبطة بزيادة الشهية، فقد يستفيد بعض الأفراد من مستويات هرمون الجريلين الأعلى.

على سبيل المثال، قد يستفيد الشخص الذي يكافح من أجل زيادة الوزن أو يعاني من متلازمة الهزال من تأثيرات هرمون الجريلين المحفز للشهية.

وتشير دراسة جديدة إلى أن تناول هرمون الجريلين قد يكون مفيدًا في المرضى الذين يعانون من هزال السرطان لأنه يمكن أن يساعد في عكس فقدان الوزن وانهيار البروتين في حالات التقويض. على الرغم من أن تناول الجريلين لفترة قصيرة المدى تبدو آمنة وجيدة التحمل، فإننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات حول فعاليته وسلامته قبل التوصية بها.

يبدو أن الأبحاث التي أجريت على الحيوانات حول كيفية زيادة القنب للشهية عن طريق تحفيز إنتاج هرمون الجريلين واعدة لدعم استخدامه في علاج فقدان الشهية الناجم عن المرض.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات البشرية التي أجريت على الرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أن رباعي هيدروكانابينول (THC)، وهو مركب ذو تأثير نفسي في الحشيش، يمكن أن يحفز إفراز هرمون الجريلين.

كيفية خفض مستويات هرمون الجريلين

قد تزيد مستويات جريلين بعد فقدان الوزن. قد يساعد انخفاض مستويات هرمون الجريلين في الجسم في تقليل شهية الشخص، أو منع استعادة الوزن، أو تعزيز فقدان الوزن.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن الدراسات الأخرى تسلط الضوء على مراقبة التغيرات في الجريلين وحده لا تكفي للتنبؤ بزيادة الوزن بعد فقدان الوزن لدى معظم الناس. تلعب العوامل السلوكية والفسيولوجية والبيئية أيضًا دورًا في استعادة الوزن.

قد يرغب الشخص الذي يريد خفض مستويات هرمون الجريلين بشكل طبيعي في تجربة بعض التدخلات التالية.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

تميل مستويات الجريلين عند الأشخاص إلى الزيادة عند اتباع نظام غذائي وعدم تناول سعرات حرارية كافية. قد يساعد تجنب معدة فارغة وتناول نظام غذائي غني بالمغذيات في الحد من إفراز هرمون الجريلين.

وفقًا للإرشادات الغذائية للأميركيين، 2020-2025، فإن العناصر الرئيسية التي تشكل نمطًا غذائيًا صحيًا تشمل:

  1. الخضار بجميع أنواعها
  2. الفواكه، وخاصة الفاكهة الكاملة
  3. الحبوب، نصفها على الأقل من الحبوب الكاملة
  4. الألبان منخفضة الدسم
  5. البروتينات الخالية من الدهون
  6. الزيوت مثل زيت الزيتون وتلك الموجودة بشكل طبيعي في المكسرات والأسماك الدهنية

قد تقلل بعض الأطعمة أيضًا من مستويات هرمون الجريلين. في دراسة قديمة، اكتشف الباحثون أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تقلل من مستويات الجريلين.

بحثت دراسة أخرى عن 21 رجلاً تم إعطاؤهم إما خبزًا أو بيضًا على الإفطار. المجموعة التي تناولت البيض على الإفطار انخفضت مستويات هرمون الجريلين من أولئك الذين تناولوا الخبز.

 

احصل على قسط كافٍ من النوم

ترتبط أنماط النوم السيئة بزيادة مستويات هرمون الجريلين وانخفاض مستويات الليبتين، مما يؤدي إلى زيادة الشهية والجوع. للحصول على نوم أفضل، اهدف إلى الحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم في فترة 24 ساعة.

تناول المزيد من البروتين

يمكن أن يساعد تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين في تعزيز الشعور بالشبع وتقليل مستويات الجريلين. في الواقع، أظهرت العديد من الدراسات المتعلقة بالوجبات انخفاضًا كبيرًا في الجوع وزيادة الشبع بعد الوجبات الغنية بالبروتين.

يقترح الباحثون الحصول على ما بين 1.2-1.6 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا أو 25-30٪ من السعرات الحرارية اليومية لتعزيز إدارة الوزن وقمع الشهية. يمكن لمعظم الناس اتباع نظام غذائي غني بالبروتين عن طريق تناول صدور الدجاج والفاصوليا والعدس ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمحار.

قلل من التوتر

على الرغم من أن إزالة التوتر تمامًا أمر شبه مستحيل، إلا أن الدراسات تشير إلى أن المستويات العالية من الإجهاد المزمن يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين. بالإضافة إلى الإشارة إلى الجوع، قد يؤثر الجريلين على وظائف المخ. تظل الآلية الدقيقة غير واضحة، والنتائج المختلطة تجعل من الصعب استخلاص استنتاجات حول دور الجريلين في الإجهاد.

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه قد يقلل من القلق وله خصائص شبيهة بمضادات الاكتئاب، بينما تشير دراسات أخرى إلى أنه قد يعزز هذه السلوكيات.

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم والنوم الكافي وممارسة اليوغا أو التأمل في تقليل التوتر.

 

مارس الرياضة

لا تزال الأبحاث حول تأثير التمرين على مستويات الجريلين متضاربة. في مراجعة واحدة لعام 2021، وجد الباحثون أن التمارين الحادة تثبط إنتاج هرمون الجريلين. ومع ذلك، وجدوا أيضًا أن برامج التمرينات طويلة المدى قد يكون لها تأثير معاكس وتزيد من إنتاج هرمون الجريلين.

لا تزال الآلية الدقيقة وراء هذه التأثيرات غير واضحة، لكن يعتقد الباحثون أن ذلك يرجع على الأرجح إلى زيادة إعادة توزيع تدفق الدم وفقدان الوزن من التمارين.

الخلاصة

يُعرف الجريلين باسم هرمون الجوع بسبب دوره الرئيسي في تنظيم الشهية. تؤدي المستويات العالية من هرمون الجريلين إلى زيادة الشهية وتناول الطعام. ومع ذلك، يحتاج الجسم إلى هرمون الجريلين لأنه يشارك في العديد من العمليات. وتشمل هذه تحسين صحة القلب، والتأثير على التمثيل الغذائي للعظام، ومنع انهيار العضلات.

قد يفكر الشخص الذي يرغب في تقليل مستويات هرمون الجريلين في الجسم بشكل طبيعي في تناول نظام غذائي صحي غني بالألياف، واستهلاك البروتين الكافي، وممارسة الرياضة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل التوتر.

في المقابل، شخص مصاب بفقدان الشهية بسبب المرض أو صعوبة في اكتساب الوزن قد تستفيد من ارتفاع مستويات الجريلين لتعزيز الجوع وزيادة الوزن.

 

المصادر:

Ghrelin: All about the hunger hormone

Ghrelin: The "Hunger Hormone" Explained - Healthline

Your 'Hunger Hormones' - WebMD

آخر تعديل بتاريخ
03 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.