قصص مصورة

فوائد شاي حبة البركة

فوائد شاي حبة البركة

الحبة السوداء هي الاسم الشائع لبذور نبات حبة البركة، التي تنمو في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا. يُعرف أيضًا باسم الكمون الأسود، وزهرة الشمر، والكراوية السوداء، والكزبرة الرومانية.

في الواقع، الحبة السوداء، التي تأتي من نبات نايجيلا ساتيفا Nigella sativa، معروفة في الثقافة المصرية منذ زمن الفرعون توت عنخ آمون، ما يشير إلى أن المصريين القدماء كانوا من أوائل مزارعيها. وسنتعرف في هذا المقال إلى فائدة جديدة من فوائد حبة البركة من خلال شربها كشاي.

 

الفوائد الطبية للحبة السوداء

تعود الفوائد الطبية للحبة السوداء النيئة بشكل أساسي إلى مركبها الفعال الرئيسي المسمى ثيموكينون، والذي أظهر خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وغيرها من الخصائص العلاجية التي تحمي الجسم من تلف الخلايا والأمراض المزمنة.

وتعد الحبة السوداء مصدرًا جيدًا لما يأتي:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • الثيامين.
  • النياسين.
  • الفوسفور.
  • حمض الفوليك.

كما أثبتت الحبة السوداء في الدراسات السريرية قدرتها على تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات الملساء، ما يخفف من أعراض المصابين بالربو. إلى جانب خصائصها المضادة للأكسدة، تساعد هذه التأثيرات على منع اضطرابات الجهاز الهضمي وتخفيف الأعراض ذات الصلة.

وقد تساعد الحبة السوداء في علاج التهاب الأعصاب، أو التهاب أنسجة المخ، ما قد يساهم في تطور أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون. حتى الآن، تم إجراء الأبحاث على الحيوانات فقط، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة المحتملة على البشر.

وقد تعالج اضطرابات التمثيل الغذائي ودعم فقدان الوزن وخفض ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم المنخفض. وتجدر الإشارة هنا إلى دراسة أجريت في قسم الأدوية والعلاجات بدولة الإمارات العربية المتحدة توصلت إلى أن بذور حبة البركة الساخنة تحتوي على فاعلية البذور النيئة نفسها، ما يعني أن غليها لا يقلل من أي من محتواها الغذائي.

 

طرق الاستفادة من الحبة السوداء؟

عُرفت فوائد كثيرة للحبة السوداء الغنية بمضادات الأكسدة، ويمكن تحويل الحبة السوداء إلى مشروب باتباع بضع خطوات بسيطة للتخمير، بما في ذلك الماء والبذور السوداء النيئة والمنكهات الاختيارية الأخرى. يمكنك صنع شاي الحبة السوداء الذي يشبه مذاقه مذاق الشاي الأخضر أو البابونج. غالبًا ما يشرب الناس شاي الحبة السوداء لفوائده الصحية. وقد وجد أن لشاي الحبة السوداء فوائد، مثل خفض نسبة الكوليسترول، ومحاربة السلالات البكتيرية والحالات المزمنة، وتخفيف الالتهابات، كما أنه خالٍ من الكافيين. وقد يتفاعل مع تأثيرات تخثر الدم وحاصرات بيتا.

يمكن أيضًا تناول الحبة السوداء على شكل زيت الحبة السوداء عبر كبسولات، أو وضعها موضعياً مباشرة على الجلد أو أثناء التدليك عند دمجه مع الزيوت الحاملة. يمكن إضافته إلى الشامبو والعناية بالبشرة والعطور المنزلية. يمكنك أيضًا الطهي والخبز باستخدام زيت الحبة السوداء عالي الجودة.

 

 

ما هو شاي الحبة السوداء؟

شاي الحبة السوداء هو شاي عشبي، يُعرف باسم شاي "كالونجي". هذا الشاي غير مصنوع من نبات الشاي الحقيقي "كاميليا سينينسيس". كما أن كوبًا من شاي الحبة السوداء الأصيل، وشاي الحبة السوداء نحصل عليه بمجرد وضع بذور حبة البركة في الماء الساخن. وهذا يشبه إلى حد كبير طريقة تحضير أنواع الشاي العشبي أو منقوع الفاكهة المألوف لدينا ولكن يُطلق عليه عادةً اسم الشاي من أجل البساطة.

تشمل الأمثلة المشابهة الأخرى شاي الشعير وشاي ثمر الورد وشاي الحلبة وشاي الشيا وشاي الشمر وشاي بذور الكزبرة (المعروف أيضًا باسم كوتهامالي). وجميع أنواع الشاي هذه مصنوعة من أنواع مختلفة من البذور الصحية.

شاي الحبة السوداء خالٍ من الكافيين والعفص التي تأتي عادة من أصناف الشاي الحقيقية. هذا يعني أيضًا أن نكهة شاي الحبة السوداء تختلف عن أنواع الشاي العادية.

كيفية صنع شاي الحبة السوداء؟

الكوب الأصلي من شاي الحبة السوداء بسيط وسهل التحضير. ويأتي تعقيد تخمير هذا الشاي من الأصول المختلفة التي تستخدم البذور السوداء للعديد من مشروباتها. علاوة على الوعي الصحي المتزايد لشاي الحبة السوداء، هناك العديد من الاختلافات حول كيفية تحضير هذا الشاي. ولصنع شاي الحبة السوداء تحتاج إلى:

  • ماء (1 كوب).
  • ملعقتين صغيرتين من البذور السوداء النيئة.
  • عسل مانوكا أو الجينسنغ.

طريقة تحضير شاي الحبة السوداء:

  1. يُضاف الماء والحبوب السوداء في قدرٍ ويُغلى المزيج.
  2. يرفع عن النار بمجرد الغليان.
  3. غطي الوعاء واتركه ينقع لمدة 10 دقائق.
  4. صفي الماء في كوب باستخدام شبكة سلكية. وقد يرغب البعض بترك البذور للاستمتاع بالمزايا الكاملة.
  5. أضف عسل المانوكا أو الجينسنغ بعد أن يبرد المزيج قليلاً.

لمحة عن طعم شاي الحبة السوداء

عندما يتم تخميرها بشكل كلاسيكي، ستوفر البذور السوداء النيئة طعمًا قويًا مع نكهة خفيفة تحاكي طعم البابونج أو الشاي الأخضر. وبشكل عام، لها طعم مشابه للعديد من أنواع شاي الأعشاب الأخرى.

ولكن يمكن أن يختلف مظهر الذوق هذا اعتمادًا على الطرق الأخرى التي تختارها لتخمير شاي الحبة السوداء. باختصار، يمكن أن يتغير هذا الطعم إذا:

  • أمكنك استخدام زيت الحبة السوداء أو مسحوق الحبة السوداء بدلًا من البذور السوداء الخام.
  • استخدمت طرقا محلية أخرى لتخمير شاي الحبة السوداء.
  • استخدمت أكياس شاي الحبة السوداء التي أصبحت في متناول اليد الآن.

بعد ذلك، قبل (وأثناء) احتساء شاي الحبة السوداء الطازج، تحقق من الفوائد الصحية والآثار الجانبية المحتملة والمزيد أدناه.

شاي الحبة السوداء باستخدام أصناف الشاي الفعلية

إذا وجدت الطريقة الأصلية لتخمير شاي الحبة السوداء غير مستساغة، يمكنك فقط إضافة البذور السوداء إلى أنواع الشاي الأخرى. والغرض من شاي الحبة السوداء يتركز بشكل أساسي حول البذور السوداء. لذلك يمكنك ببساطة إضافة الكمية من الحبة السوداء نفسها إلى كوب عادي من الشاي وشربها بدلاً من ذلك. سيحافظ هذا على فوائد البذور السوداء نفسها. لكن، قد تضطر إلى تناول الكافيين والعفص التي تأتي مع أنواع الشاي الفعلية. إذا كنت ترغب في اختيار بديل يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين، فابحث عن الشاي الأخضر أو الشاي الأبيض بدلاً من الشاي الأسود.

 

ما هي كمية شاي الحبة السوداء الآمنة لتناولها يوميًا؟

تعتمد هذه الإجابة على الغرض من تناول شاي الحبة السوداء. وبشكل عام، يعتبر 1-3 غرام من مسحوق الحبة السوداء آمنًا. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم الحبة السوداء أو مسحوق الحبة السوداء على وجه التحديد لفوائدها الصحية، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

تذكر أيضًا أن البذور السوداء يمكن أن تتفاعل مع الحالات الطبية والأدوية، ولكن مرة أخرى، استشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على مزيد من النصائح. لذا تأكد من أن تكون آمنًا عندما تكون لديك حالة طبية أو تتناولها لعلاج حالة واحدة.

فوائد شاي الحبة السوداء

1. خال من الكافيين

سواء كان شايا عشبيا، أو منقوعا، فإن شاي الحبة السوداء خالٍ من الكافيين. هذا يجعله بديلًا مثاليًا لكوب من الشاي الذي قد ترغب في تجنبه بسبب الكافيين. إلى جانب ذلك، يتوفر الشاي بسهولة وهو أقل كلفة عند مقارنته بمعظم أنواع الشاي العشبية الأخرى، والتي تحتوي بالطبع على مادة الكافيين.

2. ممتلئ بمضادات الأكسدة

يحتوي شاي الحبة السوداء على كمية أعلى من المعتاد من مضادات الأكسدة التي تؤخذ من البذور السوداء وحدها فقط. يمكن لمضادات الأكسدة هذه أن تحيد الجذور الحرة الضارة وتمنع الأضرار التأكسدية للخلايا.

3. قد يمنع الأمراض المزمنة

يمكن أن يحمي شاي الحبة السوداء من عدة أنواع من الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة. شاي الحبة السوداء له فوائد محددة ضد سرطان البنكرياس والرئة وعنق الرحم والبروستات والجلد والقولون.

4. يخفض نسبة الكوليسترول

على الرغم من أن نسبة الكوليسترول في الدم ضرورية للجسم، إلا أن الكثير من الكوليسترول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يساعد شاي الحبة السوداء في تقليل كوليسترول LDL الكلي و"الضار".

 

5. يحمي من السلالات البكتيرية

يحتوي شاي الحبة السوداء على خصائص مضادة للبكتيريا، وهي فعالة في محاربة سلالات معينة من البكتيريا والأمراض المرتبطة بالبكتيريا. يمكن أن يمنع شاي الحبة السوداء نمو البكتيريا.

6. يخفّف من الالتهاب ويثبطه

في معظم الحالات، يكون الالتهاب استجابة مناعية طبيعية تساعد في حماية الجسم من الإصابة والعدوى. يمكن لشاي الحبة السوداء أن يخفف من الالتهاب. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا لنزلات البرد والأنفلونزا والربو أيضًا. تساعد هذه الخصائص في علاج الإجهاد التأكسدي أيضًا.

الآثار الجانبية لشاي الحبة السوداء

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية محددة مرتبطة بشاي الحبة السوداء، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها:

  • أولاً: يمكن أن يكون مكون "الميلانثين" الموجود في الحبة السوداء سامًا عندما يتم تناوله بكميات كبيرة.
  • ثانيًا: قد يبطئ شاي الحبة السوداء تخثر الدم ويزيد من مخاطر النزيف. لذلك إذا كنت تتناول أدوية تؤثر على تخثر الدم، فتجنب شاي الحبة السوداء. ويمكن أن تبطئ الحبة السوداء انقباض الرحم أو توقفه.
  • ثالثًا: يتفاعل شاي الحبة السوداء أيضًا مع الأدوية مثل حاصرات بيتا.
  • أخيرًا، على الرغم من أن شاي الحبة السوداء آمن للحوامل والمرضعات والأطفال، فمن الأفضل تجنبه أو تناوله فقط بعد استشارة طبيبك.

الخلاصة

لا نزال "نتبرّك" ببركات حبة البركة وفوائدها الصحية سواء كانت نيئة أم مطبوخة أم مشروبة. وقد ورد في الحديث النبوي الشريف قول النبي (ص): "إنَّ هذِه الحَبَّةَ السَّوْدَاءَ شِفَاءٌ مِن كُلِّ دَاءٍ، إلَّا مِنَ السَّامِ. قُلتُ: وما السَّامُ؟ قَالَ: المَوْتُ". (رواه البخاري في صحيحه). والحمد لله أن هذه الحبة متوفرة كثيرًا في البلاد العربية وبأسعار رخيصة تمكن أي شخص من شرائها والاستمتاع بفوائدها الصحية.

 

المصادر

Black Seed: Are There Health Benefits?

Black Seed Tea, Making it, Taste, Benefits, Side Effects

Nigella Sativa Tea a.k.a. Black Seed Tea

آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.