فوائد النشا للشعر وللصحة بشكل عام

فوائد النشا للشعر وللصحة بشكل عام
لنشا الذرة استخدامات متعددة (GETTY)
يعلم الجميع الاستخدامات المعتادة لنشا الذرة في الطبخ مثل تكثيف الصلصة أو الحلويات أو تغطية اللحم قبل القلي السريع.

لكن هذا المسحوق الأبيض المطحون من الذرة له عشرات الاستخدامات خارج المطبخ؟ حيث يعتبر النشا عنصراً أساسياً في الصناعات مثل الورق والمواد اللاصقة والطلاء، حتى أن العلماء يحولونه إلى منتجات لمكافحة الآفات، ويمكننا التعرف على فوائد النشا من خلال هذا الموضوع، ولكن فوائد النشا للشعر في المقام الأول لا تعد، ولها أهمية كبيرة.

* فوائد النشا للشعر

  • عندما تكون فروة رأسك دهنية أو رطبة على سبيل المثال في الصيف أو بعد التمرين؛ من فوائد النشا للشعر أنه يمتص هذه الزيوت الزائدة حتى يبقى شعرك وفروة رأسك منتعشين، بالإضافة إلى أنه يمنحك شعراً ناعماً كالحرير، بالإضافة إلى أن النشا ليس سميكاً أو متكتلاً كالمساحيق الأخرى، لذا يمكنك استخدامه كشامبو طبيعي جاف، وبذلك تكتشفين فوائد النشا للشعر.
  • للاستفادة من النشا كشامبو يمكن أن تخصصي عبوة خاصة لصنع الشامبو تضعينها على رف الحمام، ويمكنك تطبيقها على شعرك.
  • ومن فوائد النشا للشعر أيضاً، وجد العلم الحديث في إحدى الدراسات أن النشا يمنحك شعرا أكثر كثافة، حيث تم ترطيب الشعر قليلا بالماء، ثم وضع مصل يحتوي على نشا الذرة، وتدليكه في الشعر لمدة دقيقة واحدة ثم تجفيف الشعر بمجفف شعر.
  • ومن فوائد النشا للشعر، وجد الباحثون زيادة بنسبة 10% في قطر الشعر المعالج بمنتج نشا الذرة؛ بحيث تزداد كثافة الشعر المعالج بمنتج نشا الذرة، كما تزداد كثافة الشعر كما لو كان لديك ما يصل إلى 10000 شعرة إضافية.
  • ونضيف إلى فوائد النشا للشعر قدرته على فرد الشعر وجعله مستقيما منزلياً دون الذهاب إلى الصالون.
  • وتكمن فوائد النشا للشعر بأن نشا الذرة يتكون من الألياف والمعادن مثل الحديد والفسفور والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، ب، ج، هـ.
  • بفضل هذا المزيج من العناصر يمنحنا هذا المنتج الطبيعي الخصائص المثالية التي نحتاجها للتحكم في التجعد، مما يوفر النعومة واللمعان والحيوية للشعر، وهذه تضاف لقائمة فوائد النشا للشعر.
  • ومن المهم معرفة أن نشا الذرة لوحده لا يعمل على فرد الشعر تماما، ولكن لا يخفي فوائده الكثيرة للشعر، والمميزة لشعرك دون الحاجة للمنتجات الكيميائية، أو التقليل من استخدامها قدر الإمكان.
  • ومع ذلك فمن فوائد النشا للشعر المجعد أنه يساعد في التحكم في تجعيد الشعر وحمايته وتفكيكه. هذه الفوائد تجعل التمشيط أسهل بكثير مما يقلل من التلف الذي تسببه منتجات التنعيم الأخرى التي تحتوي على مواد كيميائية.
  • لذا إذا كان شعرك مجعدا فإن أقنعة نشا الذرة ستجعل شعرك ناعما ومشرقا وقويا، لكنها لن توفر لك نفس تأثير الكي أو علاج الكيراتين، ويمكنك الاستفادة من فوائد النشا للشعر السابقة الذكر.

نشا الذرة تعطي لشعرك مظهر حيوي وصحي

* فوائد النشا بشكل عام

يمكن استخدام النشا لحروق الشمس؛ حيث يمكنك مسح البقع المصابة بحروق الشمس بعجينة خفيفة مصنوعة من نشا الذرة والماء، ثم قم برش نشا الذرة بين الملاءات قبل الذهاب إلى السرير فقوامه الناعم يقلل الاحتكاك بين الجلد المعرض لحروق الشمس والنسيج.

* فوائد النشا كبديل نباتي في المطبخ

بالعودة إلى المطبخ يمكن لمزيج من نشا الذرة والماء أن يحل محل البيض في العديد من العناصر المخبوزة.

تختلف النسبة بين الوصفات، ولكن في المتوسط تتطابق ملعقة كبيرة من نشا الذرة إلى 3 ملاعق كبيرة من الماء مع المحتوى السائل في البيضة، وقم دائما بإذابة نشا الذرة في الماء قبل إضافته إلى المكونات الأخرى لتجنب أي تكتل.

* استخدامات منزلية للنشا

  • لدغات البق والحشرات

عند التعرض للدغات الحشرات يمكن عمل عجينة سميكة من النشا لتخفيف الألم عن طريق خلط 3 ملاعق كبيرة من نشا الذرة مع ملعقة كبيرة من الماء البارد، ودهنها برفق على مكان اللدغة، واتركها لتنشف، وممكن تركها طوال الليل لتعطي نتائج أفضل.

  • فك تشابك شعر الكلاب

يحدث تشابك شعر الفرو لدى العديد من أنواع الكلاب خاصة إذا كان شعرها طويلا ومجعدا، وتبدو هذه التشابكات سيئة حيث يمكنها أيضا شد الجلد مسببة الألم.

للمساعدة في فك هذا التشابك قبل أن تضطر لقص الفرو، افرك كمية وفيرة من النشا في الفرو المتشابك، ثم قم بتمشيط الفرو برفق من أسفل إلى أعلى بفرشاة ناعمة، وسوف تلمس فوائد النشا للشعر الخاص بالحيوانات المحببة.

  • منع ظهور بثور المشي

العرق مع الاحتكاك يسبب ظهور البثور، لذا حافظي على قدميك ناعمتين وجافتين برش نشا الذرة قبل ارتداء الحذاء خاصة إذا قمت باتدائه بدون جوارب.

إذا ظهرت بثور صغيرة رغم ذلك؛ يجب وضع النشا عليها، وتثبيتها بضمادة صغيرة.

يمكن استخدام نشا الذرة لحماية قدميك من بذور المشي
  • تنظيف جميع أنحاء المنزل

نشا الذرة هو منظف طبيعي متعدد الأغراض حول المنزل، حيث يمكنك استخدامه في تلميع الفضة عن طريق فركها على عجينة سميكة من الماء والنشا والذرة، وتركها تجف ثم قم بتلميعها بقطعة قماش ناعمة.

كما يمكنك خلط القليل من النشا مع الماء، ورش الخليط على الزجاج، وشطفه بالماء العادي وتجفيفه للحصول على زجاج لامع.

  • اصنع مزيل عرق منزلياً

هل تريد تجنب المواد الكيميائية في المنتجات المشتراة من المتجر؟ إذا كان الأمر كذلك فقم بخلط كميات متساوية من النشا وصودا الخبز، واستخدام فرشاة مكياج كبيرة الحجم أو كرات قطنية لتطبيقها تحت الإبط.

وتعتبر هذه وصفة رائعة للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي للسرطان، حيث يمكن أن يؤدي مزيل العرق العادي إلى تهيج الجلد المعالج.

  • استمتع ببعض المرح مع الأطفال

لمزيد من المتعة والمرح مع الأطفال اصنع "السلايم" في منزلك كالأتي:
  1. اخلط كوباً من الماء الملون ببضع قطرات من ألوان الطعام مع كوبين من نشا الذرة.
  2. اضغط عليها بكلتي يديك، ثم راقبها وهي تعود إلى الوضع السائل عندما تتركها.

تستخدم النشا في إعداد السلايم

* هل النشا هو النشادر؟

النشا والنشادر مادتان مختلفتان؛ حيث لكل منهما طبيعة كيميائية وتكوين واستخدام مختلف، حيث إن النشادر يعتبر معدنا طبيعيا يتكون من كلوريد الألمنيوم.

ويستخدم بشكل شائع في صناعة المجوهرات وتكرير المعادن الثمينة، وقديما كان يستخدم في مصانع البسكويت لإعطائها قوامها الهش، لكن في الوقت الحالي تم استبداله بصودا الخبز.

بينما النشا عبارة عن كربوهيدرات بوليميرية تتكون من وحدات جلوكوز عديدة، وهو أكثر أنواع الكربوهيدرات شيوعاً في النظم الغذائية للإنسان، وهو موجود بكميات كبيرة في الأطعمة الأساسية مثل البطاطس والذرة والأرز والقمح، وبذلك نكتشف فوائد النشا للشعر ولاستخدامات كثيرة في حياتنا.


المصادر
Surprising Uses for Cornstarch
Corn Starch
How To Straighten Hair Naturally Using Cornstarch
Salammoniac

آخر تعديل بتاريخ
28 سبتمبر 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.