صحــــتك

فوائد البطيخ لجودة نظامك الغذائي وصحة قلبك

البطيخ قد يعزز جودة نظامك الغذائي ويدعم صحة القلب

بحثت دراستان حديثتان في تأثير تناول البطيخ الأحمر على جودة النظام الغذائي وصحة القلب، وتحديداً على الوظائف القلبية الأيضية.

يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة عالية من المغذيات، مثل البوتاسيوم، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، كما يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة، بما فيها اللايكوبين. وجدت دراسات سابقة أن مكملات وخلاصة البطيخ الأحمر تسهم في خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول، ولكن عدد الدراسات التي بحثت في تناول البطيخ بهيئته الطبيعية أقل بكثير، واشتمل معظمها على تناوله بكميات كبيرة، علماً أن هذه الدراسات قد أظهرت أيضاً فوائده في خفض ضغط الدم والكولسترول.

نُشرت الدراستان في مجلة "نوترينتس". ركّزت الدراسة الأولى على علاقة البطيخ الأحمر بجودة النظام الغذائي، بينما ركّزت الأخرى على تأثير هذه الفاكهة على صحة القلب.

البطيخ الأحمر وعلاقته بجودة النظام الغذائي:

حلل الباحثون في الدراسة الأولى بيانات 56,133 مشاركًا، من دراسة لمركز المسح الصحي الوطني وفحص التغذية، بين عاميْ 2003 و2018، واشتملت البيانات على تسجيلات النظام الغذائي مرتين على مدى 24 ساعة، لأشخاص تراوحت أعمارهم بين عامين و18 عاماً، بالإضافة إلى البالغين.

بلغ متوسط استهلاك البالغين للبطيخ الأحمر 125 غراماً، بينما كان استهلاك الأطفال 162 غراماً وسطياً، علماً أن 98% من المشاركين تناولوا البطيخ الطازج، بينما تناول 2% منهم عصير البطيخ.

تمكن الباحثون بعد تحليل المعلومات الغذائية للمشاركين، ممن تناولوا البطيخ ومن لم يتناولوه، من تقدير كمية ما يحصلون عليه من العناصر الغذائية بشكل عام. ولتحقيق المزيد من الدقة، حرص الباحثون على التحكم بعوامل أخرى مثل: النشاط البدني، والتدخين، واستهلاك الكحول، ونسبة الفقر ومتوسط الدخل، ومقدار تناول المشاركين أنواعًا أخرى من الطعام، بما فيها الخضار وأنواع أخرى من الفاكهة، ومشتقات الحليب.

توصل الباحثون إلى أن الأطفال والبالغين الذين تناولوا البطيخ قد حظوا بنسبة أعلى بـ5% من:

  • الألياف.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • فيتامين أ.

ويجدر بالذكر أن مقدار تناولهم من السكر المضاف والأحماض الدهنية المشبعة كان أقل أيضاً بنسبة 5%، بالإضافة إلى حدوث زيادة في مقدار ما حصلوا عليه من اللايكوبين وغيره من الكارتنويدات.

البطيخ الأحمر وعلاقته بصحة القلب:

سعى الباحثون في الدراسة الثانية إلى فهم الآليات الحيوية لفوائد البطيخ الأحمر على الصحة، وشارك في الدراسة 18 بالغًا من الرجال والنساء، بلغ متوسط أعمارهم 23 عاماً، وكان متوسط وزنهم 66 كيلوغرامًا، وطُلب منهم بشكل عشوائي شربَ عصير البطيخ أو شراب وهمي يومياً لمدة أسبوعين.

وجد الباحثون أن تناول البطيخ يقي من تباين سرعة نبضات القلب بعد تناول السكر، وهو التباين بين نبضتين متتاليتين، وهو معيار موثوق لتقييم الخلل الوظيفي الناجم عن تضرر الجهاز العصبي اللا إرادي، والذي يرتبط بأمراض القلب، علماً أن دراسات سابقة قد بينت أن تناول السكر بكميات عالية يحد من تباين سرعة نبض القلب.

لا تشير النتائج هذه إلى علاقة مباشرة بين تناول البطيخ الأحمر والحماية من أمراض القلب، ولكنها تشير إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات للبحث في تأثير البطيخ على الصحة بشكل عام، وعلى صحة القلب.

 

المصدر:

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/watermelons-may-improve-diet-quality-and-cardiometabolic-health
  2. https://www.mdpi.com/2072-6643/14/22/4883
  3. https://www.mdpi.com/2072-6643/15/4/810
آخر تعديل بتاريخ
18 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.