صحــــتك

فوائد البامية المجربة.. تعرف عليها

فوائد البامية المجربة.. تعرف عليها
تنتمي البامية إلى الخضروات الموسمية التي تظهر صيفاً، وتؤكل في مختلف أنحاء العالم وبأشكال متعددة، وقد تطهى طازجة في موسمها، أو في أوقات لاحقة خلال العام بعد تخزينها جافة أو مجمّدة، مع المرق واللحم.

لدى تناول البامية يفضّل أن تكون القرون المختارة متماسكة، ولا تختار الذابلة أو الطرية، ويفضل أن تكون جافة ولا تغسل إلا قبل الاستهلاك والطهي مباشرةً. وفي حال كنت لا ترغب بظهور القوام اللزج المخاطي في الطبق فعليك عدم تقطيعها قبل الطهي، وإنما طهي القرون كاملةً دون تقطيع.

وتحوي البامية على العديد من المواد المغذية والفوائد الصحية التي سنتكلم عنها في هذا المقال.

* القيمة الغذائية للبامية

حسب قاعدة بيانات المغذيات الوطنية في وزارة الزراعة الأميركية (USDA)، يحوي كوب واحد من البامية الخام الذي يزن حوالي 100 غرام على:
- 33 سعرة حرارية.
- 1.93 غرام من البروتين.
- 0.19 غرام من الدهون.
- 7.45 غرامات من الكربوهيدرات.
- 3.2 غرامات من الألياف.
- 1.48 غرام من السكر.
- 31.3 مليغرام من فيتامين K.
- 299 ملغ من البوتاسيوم.
- 7 ملغ من الصوديوم.
- 23 ملغ من فيتامين C.
- 0.2 ملغ من الثيامين (B1).
- 57 ملغ من المغنيسيوم.
- 82 ملغ من الكالسيوم.
- 0.215 ملغ من فيتامين (B6).
- 60 ميكروغرام من الفولات.
- 36 ميكروغرام من فيتامين A.
- كما توفر البامية بعض المعادن مثل الحديد والنياسين (B3) والفوسفور والنحاس.
وتختلف الاحتياجات الفردية للمغذيات باختلاف العمر والجنس ومستوى النشاط وكمية السعرات الحرارية.

فوائد البامية المجربة.. تعرف عليها 


* فوائد البامية الصحية

تفيد المكونات الغذائية للبامية العديد من أنظمة الجسم وتدعمها صحياً، لذلك فإن تناولها مفيد جداً.

1- فوائد البامية لصحة العظام

نظراً لاحتواء البامية على فيتامين K، وهو فيتامين يساعد على امتصاص الكالسيوم وتثبيته في بنية العظام، الأمر الذي يقلل من احتمال الإصابة بالكسور.

2- فوائد البامية لصحة الجهاز الهضمي

تحوي البامية على كمية جيدة من الألياف والتي تساعد على منع حدوث الإمساك، وتزيد من الشعور بالشبع، وتقلل الشهية، وبالتالي تعمل على إمكانية خسارة الوزن.

3- فوائد البامية لصحة القلب

تسهم الألياف التي تحويها البامية وغيرها من الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي فإنها تَحُول دون خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية والبدانة. وبشكل عام يجب أن يحصل الشخص على ما لا يقل عن (25 غرام/ اليوم) من الألياف حتى يكون في وضع الأمان الصحي.

4- فوائد البامية لمرضى السكري

وجد في دراسة أجريت على البامية أن المسحوق المصنوع من قشورها وبذورها أسهم في تخفيض نسبة السكر.

5- فوائد البامية للوقاية من السرطان

تحوي البامية على مادة الليكتين Lectin، وهي نوع من البروتينات الموجودة أيضاً في الفاصولياء والفول السوداني والحبوب، وقد تبين للباحثين مدى فعالية هذه المادة في علاج سرطان الثدي، فقد خفّض من نمو الخلايا السرطانية بنسبة 63%، كما أنه سبب موت 72% منها.

وكون البامية تحوي على حمض الفوليك بكثرة، فإنها مفيدة بشكل خاص للنساء الحوامل، ويوفر هذا الحمض حماية جيدة ضد سرطان الثدي، والرئة والبنكرياس وعنق الرحم، وغيرها من أنواع السرطانات.

الباميا مفيدة لشعر صحي ولامع 

* هل البامية مفيدة للشعر؟

في حياتنا اليومية، من الطبيعي أن تنفد إمدادات الشعر الغذائية والمياه (رطوبة الشعر)، بسبب تأثيرات الطقس وعدد من العوامل الطبيعية مثل الرياح والغبار والتلوث والتعرض الشمس والرطوبة والحرارة؛ والعوامل الكيميائية مثل صبغات الشعر؛ وكذلك مجففات الشعر والمكاوي المسطحة ومكواة التجعيد التي نستخدمها بشكل روتيني.

ويتساءل البعض عن فوائد البامية للشعر! فالبامية غنية بفيتامين أ ومركب فيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين هـ وفيتامين ك، بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم وكميات عالية من الألياف المخاطية، يجعل لها القدرة على محاربة عدد من الأضرار التي تسببها العوامل المذكورة أعلاه، مما يجعل الشعر أكثر لمعانًا ونعومة. ويمكن لوضع البامية على الشعر أن يرطب الشعر، يرطب فروة الرأس الجافة ويقلل الحكة، يحارب قشرة الرأس ويعزز توهج الشعر ونعومته.

ولتحضير قناع البامية لشعرك ستحتاج إلى:

- 5 قرون من الباميا.
- ملعقتين من زيت الزيتون البكر.
- ملعقتين من مرطب الشعر المفضل لديك.
- 200 مل ماء من الحنفية أو ماء الفلتر.
يتم غسل الباميا جيدا وتقطيعها شرائح ثم غمرها بالماء وتركها على النار مدة 20 دقيقة، بعدها يتم هرسها باستخدام الشوكة وإضافة زيت الزيتون ومرطب الشعر. ثم ضع كل المحتويات في جهاز خلاط الطعام حتى يصبح خليطيا كريمي متجانس يمكنك استخدامها متى تشاء.

* هل البامية مفيدة للحامل

نعم، فوائد البامية للحامل معروفة، فهي خضروات مغذية جيدة للأكل أثناء الحمل. وهي غنية بالألياف وحمض الفوليك والبروتين والكربوهيدرات وفيتامين C و B3 و K وبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور. وسواء ستأكلها الحامل مسلوقة أو مطهية أو مقلية أو مخللة، فستتمكن من الاستفادة من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

* هل البامية مفيدة للجنس؟

البامية من الخضروات الطبيعية الرائعة، ومن فوائد البامية أنها يمكن أن تساعد في تحسين صحتك الجنسية. حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومصدر كبير للزنك. ونقص الزنك هو أحد المصادر الرئيسية لمشاكل الانتصاب. كما أن محتواها العالي من الفيتامينات يساعد أيضًا في مقاومة الإرهاق وتعزيز النشاط الجنسي.

* هل ثمة محاذير من البامية؟

رغم تعدد فوائد البامية، إلا أنها قد لا تناسب بعض الأشخاص الذي لديهم بالأصل مشكلات صحية، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.
1- حيث يمكن للأطعمة الغنية بفيتامين K أن تؤثر على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم، مثل الوارفارين الذي يستخدم لمنع تكون الجلطات، لأن فيتامين K يقلل من فعالية الدواء نظراً لكونه يجعل الدم يتخثر.
2- تحوي البامية على نسبة مرتفعة من الأوكسالات التي قد تزيد من احتمال تشكل حصى الكلية المكونة من أوكسالات الكالسيوم.
3- يوجد في البامية مادة السولانين، وتوجد أيضاً في التين الشوكي والباذنجان والبندورة والبطاطا، وقد يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه هذه المادة.
4- يوجد في البامية نسبة مرتفعة من مادة الفروكتان Fructans، وهو أحد أنواع الكربوهيدرات التي قد تسبب الانتفاخ والتشنج والغازات والإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الأمعاء. ويكون الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي أكثر عُرضةً للتأثر بالفروكتان من غيرهم.

إذاً فإن فوائد البامية الغذائية والصحية أكثر من أضرارها، لذلك يمكننا الاستمتاع بتناولها في مختلف الأوقات والأشكال باستثناء القلي لأنه قد يسبب ارتفاع الكولسترول في الدم.



المصادر
Benefits and uses of okra
The Better Sex Diet: How to Eat Your Way to A Strong Libido
Benefits Of Okra (Lady's Finger) During Pregnancy

آخر تعديل بتاريخ
14 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.