صحــــتك

ديتوكس السكر: الحقيقة وراء إدمان السكر

بدائل السكر الصناعية والطبيعية غير مفيدة وغير مضرة

ربما سمعت بالديتوكس، ولكنْ هل تبادر لذهنك أنّ له أنواعًا؟ وأنه قد يندرج تحته ما يسمى ديتوكس السكر؟ فما هو؟ وكيف يمكن أن نبدأ به؟ وهل هو آمن؟ إليك كل هذه الإجابات وأكثر في هذه المقالة:

سواء كنت قد فكرت في تناول العصير أو ممارسة الصيام المتقطع في محاولة لفقدان الوزن أو تحسين صحتك، فربما تكون على دراية بأن الاستغناء عن الأطعمة بشكل كبير ليس فعالًا كنهج طويل الأمد للأكل الصحي.

في الواقع، يمكن أن يسبب التخلص من السموم (الديتكوس) بشكل صارم مشكلات مثل: التعب والدوخة وانخفاض نسبة السكر في الدم، ولكنْ هناك نوعٌ واحدٌ مستدام يساعد في التخلص من السموم قد يستحق العناء، وهو ديتوكس السكر. وفقًا لبعض الخبراء، يمكن أن يساعد تقليل السكر في نظامك الغذائي على إنقاص وزنك وتحسين صحتك، وحتى أن يمنحك بشرة أكثر إشراقًا.

إدمان السكر

لدى الناس إدمان حقيقي على السكر، فحوالي 10٪ من سكان الولايات المتحدة مدمنون حقيقيون على السكر، علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أنّ السكر يحفز مسار المكافآت في الدماغ مما قد يسبب الإدمان الذي يتشابه في قوته مع تلك المشاعر والرغبات التي تسببها بعض العقاقير والمخدرات المسببة للإدمان.

واحدة من أكبر المخاوف هي كمية السكريات المضافة في وجباتنا الغذائية، والتي غالبًا ما تكون مخفية في تركيب الأطعمة، فعلى الرغم من أن كعكةَ الآيس كريم غنية بالسكر، فإن الأطعمة الأخرى التي قد لا يكون مذاقُها حلوًا، مثل تتبيلة السلطة وصلصات الطماطم والخبز، يمكن أن تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وقد لا يدرك الناس أن تلك الأطعمة التي تبدو صحية قد تكون محمّلة بالسكر، لذا فربما نحن نتناول السكر طوال اليوم، من الصباح حتى الليل.

الخبر السار هو أنه حتى لو لم تكن "مدمنًا" حقيقيًا على السكر، فمن خلال التخلص من السكر في نظامك الغذائي، يمكنك أن تفقد الوزن الزائد سريعًا، وتشعر بتحسن، وتتمتع بمظهر أكثر إشراقًا.

كما يمكن للأطفال الاستفادة من هذا أيضًا، فقد كشفت الأبحاث أنه عندما يتخلص الأطفال البدينون من السكريات المضافة إلى وجباتهم الغذائية لمدة تسعة أيام فقط، تتحسن كثير من جوانب الصحة الأيضية لديهم، على الرغم من عدم حدوث تغييرات مهمة في وزن الجسم أو إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة.

لكن كيف أبدأ في ديتوكس السكر؟

للبدء في ديتوكس السكر، يوصي الخبراء بعدم إضافة السكريات في الأيام الثلاثة الأولى، وهذا يشمل السكر الموجود في: 

  • الفواكه.
  • الخضراوات النشوية (مثل الذرة والبازلاء والبطاطا الحلوة والقرع).
  • منتجات الألبان.
  • الحبوب الكاملة.

لذا عليك أن تأكل بشكل أساسي: البروتينات والخضراوات والدهون الصحية. على سبيل المثال:

  • يمكن أن يشمل الإفطار ثلاث بيضات.
  • ويشمل الغداء ما يصل إلى 6 أونصات من الدجاج والأسماك أو التوفو وسلطة خضار.
  • والعشاء هو في الأساس نسخة أكبر من الغداء، ويمكن فيه تناول الخضار المطبوخة على البخار، مثل البروكلي واللفت والسبانخ بدلاً من السلطة. 
  • تشمل الوجبات الخفيفة أونصة من المكسرات وشرائح الفلفل مع الحمص. 
  • تشمل المشروبات الماء، والشاي غير المحلى، والقهوة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن المحلّيات الصناعية غير مسموح بها في هذا البرنامج. 

عندما يكون مذاق التفاح مثل الحلوى

بمجرد اكتمال الأيام الثلاثة الأولى من حذف السكر من الطعام، يمكنك إضافة تفاحة واحدة، وبحلول اليوم الرابع سيصبح مذاق التفاحة كمذاق الحلوى، ومذاق البصل يصبح حلوًا، حتى مذاق اللوز. 

تتم إعادة ضبط حاسة التذوق لديك بمجرد أن تمتنع عن السكر في نظامك الغذائي، وتبدأ في تذوق السكريات الطبيعية مرة أخرى.

يمكنك إضافة تفاحة واحدة ومشتقات الألبان كل يوم بدءًا من اليوم الرابع، ويجب أن تكون منتجات الألبان، مثل الزبادي أو الجبن، كاملة الدسم وغير محلّاة، لأن الدهون والبروتين والألياف تعمل على إبطاء امتصاص السكر، لذا فإن التخلص من الدهون في منتجات الألبان سيجعلك تمتص السكر بشكل أسرع، لذا يجب تناول مشتقات الألبان كاملة الدسم.

كما يمكنك أيضًا إضافة بعض الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الجزر والبازلاء، بالإضافة إلى وجبة يومية من المقرمشات الغنية بالألياف.

  • خلال الأسبوع الثاني، يمكنك إضافة حصّة من التوت الغني بمضادات الأكسدة، وحصّة إضافية من منتجات الألبان، كما يمكنك أيضًا إضافة الخضار النشوية.
  • في الأسبوع الثالث، يمكنك إضافة الحبوب، مثل الشعير والكينوا ودقيق الشوفان، وحتى بعض الفاكهة الأخرى بما في ذلك العنب، يمكنك أيضًا تناول أوقية من الشوكولاتة الداكنة كل يوم.
  • في الأسبوع الرابع، يمكنك الاستمتاع بحصّتَين من النشويات يوميًا، بما في ذلك الخبز والأرز، بالإضافة إلى البسكويت الغني بالألياف. 

الفوائد والتحذيرات من تقليل السكر

يمكن أن يساعدك ديتوكس السكر على إنقاص الوزن بسرعة، فقد وُجِد في دراسة شملت 80 شخصًا أن متوسط ما فقده الواحد منهم قد بلغ ما بين 5 إلى 20 رطلاً خلال 31 يومًا، اعتمادًا على وزنهم الأصلي، أو على درجة إدمانهم على السكر، ولوحظ أيضًا أنهم فقدوا كثيراً من الوزن في منطقة البطن.

أبلغ المشاركون أيضًا عن بشرة أكثر نقاء، وهالات سوداء تحت العيون أقل، ووجدوا أنهم يتمتعون بمزيد من الطاقة، ومن حدوث تقلبات مزاجية أقل.

ومع ذلك، هناك تحديات واعتبارات طبية لازمة قبل البدء باتباع ديتوكس السكر. نظرًا لأن الأيام القليلة الأولى من التخلص من السموم قد تكون صعبة، فمن المهم اختيار ثلاثة أيام يكون جدول نشاطك اليومي خلالها مناسبًا لمثل هذا التحدي.

من المهم أيضًا ملاحظة أن ديتوكس السكر قد لا يكون مناسبًا لمرضى السكر أو الرياضيين المحترفين، أو أي شخص يتناول أدوية للسيطرة على نسبة السكر في الدم، كما لا ينصح به للنساء الحوامل.

أخيرًا، قبل البدء في التخلص من السكر، اطلب مساعدة الأصدقاء وأفراد الأسرة للحصول على الدعم، وينصح بتشجيع جميع أفراد الأسرة أن تتبع ديتوكس السكر معًا.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-sugar-addiction 

vegetables Archives - Medical Articles by Dr. Ray (askdrray.com)

 

آخر تعديل بتاريخ
06 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.