صحــــتك

دور فيتامين "د" في الوقاية من التصلب المتعدد

الصورة
avatar
هل توجد علاقة بين نقص فيتامين “د” والتصلب المتعدد؟
بعض الدراسات تشير لدور فيتامين "د" في الوقاية أو تخفيف شدة وتواتر نوبات التصلب المتعدد، بينما دراسات أخرى تنفي العلاقة.. فما هي نتائج الدراسات؟ وما هي الكمية الموصى بها؟ وما هي أعراض التسمم بفيتامين د.

* فيتامين د والتصلب المتعدد

أشارت دراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد وأخرى أجريت في كلية نيو جيرسي للطب، أن الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين "د" له تأثير وقائي ضد خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.

كما أشارت دراسة أخرى أجريت في جامعة ماستريخت في هولندا، وغيرها من الدراسات، إلى أن فيتامين "د" قد يقلل من وتيرة أعراض التصلب المتعدد وشدتها، وذلك للأشخاص المصابين بالفعل بهذه الحالة، ويحتاج الأمر إلى المزيد من البحث لتقييم هذه النتائج.

* الجهاز المناعي والتصلب المتعدد

عند إصابة الشخص بالتصلب المتعدد، فإن الجهاز المناعي يهاجم الغلاف الذي يحمي الخلايا العصبية. وتشير البحوث إلى أن العلاقة بين فيتامين "د" والتصلب المتعدد يمكن أن تكون مرتبطة بالآثار الإيجابية لفيتامين "د" على الجهاز المناعي.

* أشعة الشمس والتصلب المتعدد

جدير بالذكر، أن العلاقة بين فيتامين "د" والتصلب المتعدد يعززها الارتباط بين أشعة الشمس وخطر التصلب المتعدد؛ فكلما كان الشخص مقيمًا بعيدًا عن خط الاستواء، ارتفع خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، فضوء الشمس هو مصدر الجسم الأكثر كفاءة لفيتامين "د"، مما يشير إلى أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يقي من التصلب المتعدد.

* من هم الأكثر احتياجا للكشف عن نقص فيتامين "د"؟

الكشف عن نقص فيتامين "د" أمر مهم لذوي البشرة الداكنة، ويرجع ذلك لانخفاض الإنتاج الطبيعي من فيتامين "د" الناتج عن التعرض للشمس.

* الجرعات الموصى بها

يوصي معهد الطب بالحصول على 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين "د" يوميًا بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و70 عامًا، وتزداد الكمية الموصى بها إلى 800 وحدة دولية يوميًا للبالغين 71 عامًا فأكبر.

ويتساءل بعض الأطباء عن مدى كفاية هذه المستويات، ويعتقدون أن الحصول على مقدار أكبر من فيتامين "د" يمكن أن يكون مفيدًا للكثير من الأشخاص، ومع ذلك، يوصي معهد الطب البالغين بتجنب الحصول على جرعة تزيد عن 4000 وحدة دولية يوميًا.

* حالات نقص الفيتامين

إذا تم تشخيص وجود نقص في فيتامين "د"، فقد يكون من المناسب الحصول على قرابة 50000 وحدة دولية أسبوعيًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، حتى تصبح مستويات فيتامين "د" طبيعية، ثم يتم التبديل إلى جرعة المداومة.

* أعراض التسمم بفيتامين "د"

الجرعات الكبيرة للغاية من فيتامين "د" يمكن أن تؤدي للتسمم على المدى الطويل، وتشمل العلامات والأعراض:
  1. الغثيان والقيء.
  2. الإمساك.
  3. فقدان الشهية.
  4. الضعف وفقدان الوزن.
بالإضافة لذلك، يمكن أن تؤدي سُمية فيتامين "د" لارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تكوّن حصوات الكلى.

* الخلاصة

إذا كنت قلقًا من حصولك على مقدار ضئيل أو كبير للغاية من فيتامين "د"، فتحدث مع الطبيب حول ما يناسبك.



المصادر:
Vitamin D and Multiple Sclerosis: A Comprehensive Review

آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.