صحــــتك

حقائق غذائية عن نبتة الرجلة أو البقلة وفوائدها الصحية  

الصورة
avatar
حقائق غذائية عن نبات الرجلة (البقلة) وفوائدها الصحية  

تُعَد الرجلة أو البقلة -حسب ما تسمّى في بعض البلدان (purslane)- من الأعشاب الواسعة الانتشار، والتي تنتمي إلى عائلة Portulacacea، وتُعَد من النباتات السنوية، والتي تنمو بسرعة في الربيع والصيف، واعتُبِرت منذ القدم من أفضل النباتات الطبية، واستُخدِمت كمحصول طعام لأكثر من 2000 سنة. تُعَد مناطق شمال أفريقيا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية الموطن الأصلي لهذه النبتة، وشهدت هذه النبتة في الوقت الحاضر انتشاراً في جميع أنحاء العالم تقريباً، وهى معروفة بعدة أسماء، ففي بلاد الشام تُعرَف بالبقلة والفرحين والفرحينة، وفي مصر بالرجلة.

ما هي الرجلة أو البقلة ؟

الرجلة "عشب حولي"، منها ما هو منتصب ومنها ما هو منبسط، ويصل ارتفاعها إلى نحو 30 سم، ساقها وأفرعها ملساء ذات لون مُخضَرّ إلى محمَرّ، عصيرية رخوة، أوراقها بيضية مقلوبة مستديرة القمة. الأزهار صغيرة صفراء اللون، جالسة بدون أعناق، تتفتح في الصباح ثم تنغلق غالباً قبل منتصف النهار.

يمكن أن تنمو البقلة في المناطق الاستوائية المعتدلة، كما تنمو في المنازل وأحواض الزهور والحقول الزراعية وعلى جوانب الطرق، وتُزرع بسهولة من خلال بذورها، إذ تنمو تحت أشعة الشمس المباشرة وفي أيِّ تربة تقريباً، ويمكن أن تكون الرجلة جاهزة للحصاد في غضون 6 إلى 8 أسابيع، وقد تستغرق من 4 إلى 6 أسابيع إذا زُرِعت في تربة خصبة وجيدة التصريف.

يمكن أن تختلف الرجلة من حيث حجم الورقة وعدد الأوراق وحجم النبات ولون الزهرة والتركيب الغذائي. تم تحديد ثماني مجموعات من الرجلة حتى الآن. تُعرف الرجلة الشائعة بمذاق حلو وحامض مثل الجرجير أو السبانخ، ومع ذلك، يقال إن نوع ساتيفا من الرجلة (طويل القامة بأوراق أكبر) له نكهة أكثر جاذبية. تجدر الإشارة إلى أنَّ الرجلة تؤكل طازجةً أو مطبوخة، ويمكن استخدامها في السلطات والشوربة أو صلصات الطماطم.

القيمة الغذائية للرجلة و البقلة

العناصر الغذائية المتوفرة في كل 100 غرام من نبتة البقلة طبقاً لوزارة الزراعة الأميركية:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 92.86 ميليليتراً
السعرات الحرارية 20 سعرة حرارية
البروتين 2.03 غرام
الدهون 0.36 غرام
الكربوهيدرات 3.39 غرامات
الكالسيوم 65 مليغراماً
الحديد 1.99 مليغرام
المغنيسيوم 68 مليغرامًا
الفسفور 44 مليغرامًا
البوتاسيوم 494 مليغرامًا
الصوديوم 45 مليغرامًا
الزنك 0.17 مليغرام
النحاس 0.113 مليغرام
المنغنيز 0.303 مليغرام
السيلينيوم 0.9 ميكروغرام
فيتامين ج 21 مليغرامًا
فيتامين ب1 0.047 مليغرام
فيتامين ب2 0.112 مليغرام
فيتامين ب3 0.48 مليغرام
فيتامين ب5 0.036 مليغرام
فيتامين ب6 0.073 مليغرام
الفولات 12 مليغرامًا
فيتامين أ 1320 وحدة دولية

ما هي فوائد نبات البقلة ؟

تعود الاستخدامات الطبية للرجلة إلى العصور الرومانية القديمة والطب الصيني التقليدي، إذ أُشير إليها على أنها "نبات يدوم طويلاً"، وقد تم استخدامه لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك الحروق والصداع واضطرابات الجهاز الهضمي.

على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لدعم استخدامها لهذه الأغراض حيث ما تزال الدراسات جارية، فإليك بعض الفوائد المدعومة علمياً لاستهلاك هذه الخضار.

مصدر غني بالأوميغا 3

وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كل 100 غرام من البقلة فقط على 0.36 غرام من الدهون. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الرجلة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تُعد من الدهون المُهمة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها، ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي، ومع أن محتوى النبتة من الدهون الإجمالية قليل، لكن الكمية الكبرى من هذه الدهون تعود للأوميغا 3، إذ إنه يحتوي على نوعيها:

  1. حمض الإيكوسابنتاينويك أو اختصاراً EPA: الذي يتوفر بشكل أكبر في معظم المصادر الحيوانية، مثل السمك، وهو النوع الأكثر نشاطاً في الجسم، ولا يوجد بشكلٍ كبيرٍ في النباتات والطحالب البحرية.
  2. حمض ألفا-اللينولينيك أو اختصاراً ALA: الذي يوجد في العديد من المصادر النباتية، ومن الجدير بالذكر أنّ الرجلة تحتوي على 5-7 أضعاف ما تحتويه السبانخ من هذا الحمض.

مصدر غني بالفيتامينات

توفّر هذه النبتة نسبة 44% من الاحتياج اليومي من الفيتامين أ، فكل 100 غرام من هذه العشبة تحتوي على 1320 وحدة من هذا الفيتامين، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العين، إذ يساعد على تقوية الإبصار، فضلاً عن دَوره في الحفاظ على نضارة البشرة، كما يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل تجاعيد الوجه.

تتميز أيضاً باحتوائها على نسبة عالية من الفيتامين ج، فكل 100 غرام من هذه العشبة يحتوي على 21 مليغراماً من هذا الفيتامين، الذي يساعد على تقوية المناعة، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، كما يُعَد من مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات، الأمر الذي يَحُدّ من خطر بالسرطان.

كما تحتوي على كميات متنوعة من الفيتامين ب، مثل النياسين، والثيامين، والفولات، (الفيتامين B9)، والفيتامين B5، والفيتامين B6، إذ تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة لإصلاح الخلايا التالفة بسبب الأمراض والالتهابات.

مصدر غني بالمعادن

الرجلة كثيفة العناصر الغذائية، مما يعني أنها تحتوي على الكثير من المغذيات الدقيقة في جزء صغير من الطعام.

  • هي مصدر جيد للبوتاسيوم، إذ يحتوي الـ 100 غرامٍ منها على 14% من الاحتياج اليوميّ منه، والذي يساهم في تنظيم مستوى ضغط الدم، وقد يرتبط تناوله بكمية مرتفعة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية
  • كما يحتوي الـ 100 غرامٍ من نبات البقلة على 17% من الاحتياج اليومي من المغنيسيوم الذي له دور في عمل ما يزيد عن 300 إنزيمٍ في الجسم.
  • وتحتوي الكمية ذاتها على 7% من الكمية المُوصى باستهلاكها من الكالسيوم، وهو أكثر المعادن توفراً في الجسم، كما أنّه مهم لصحة العظام.
  • كما تحتوي الرجلة على كميّاتٍ بسيطةٍ من الفسفور والحديد، إذ إنّ هذه الكمية توفر 11% من الاحتياج اليومي منه.

تحمي من الأمراض

يُعَد نبات البقلة غنياً بالعديد من الفلافونيدات، بما فيها الكيرسيتين والكمبفيرول، ويحتوي على مركّبات لها خصائص مضادة للأكسدة، تساعد في منع تلف الخلايا في الجسم أو تأخيره. وبالتالي؛ ينصح خبراء الصحة بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد للمساعدة في مكافحة الأمراض.

من المعروف أيضاً أن الرجلة توفر كميات أعلى من ألفا توكوفيرول وحمض الأسكوربيك وبيتا كاروتين مقارنة بأوراق السبانخ، بينما توفر مجموعةً متنوعة من المركّبات المفيدة الأخرى، مثل الجلوتاثيون والميلاتونين والفلافونوييدات، بما فيها الكيرسيتين والكمبفيرول، وقد أشارت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة Food Chemistry عام 2019 إلى أن مُستخلص نبات الرجلة قد يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وذلك لمحتواه من هذه المركّبات.

تساعد في علاج مرض السكر من النوع الثاني

تحتوي هذه النبتة على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات، إذ توفر 3.39 غرامات لكل 100 غم من الخضار النيئة. كما أنها تحتوي على تصنيف منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم. مؤشر نسبة السكر في الدم هو نظام يُستخدم للمساعدة في تحديد تأثير الأطعمة على مستويات السكر في الدم، كلما انخفض التصنيف انخفضت التأثيرات.

في تجربة سريرية صغيرة، أظهر الأشخاص الذين تناولوا بذور الرجلة انخفاضاً في الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، ومقاييس أخرى.

كذلك أشارت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Medicinal Food عام 2016 إلى أن تناول مُستخلص البقلة من قِبل المصابين بالسكري من النوع الثاني من شأنه التقليل من مستوى سكر الدم التراكمي لديهم، إضافة إلى أنه يخفض مستوى ضغط الدم الانقباضي.

التحسين من مستويات الدهون في الجسم

أشارت مراجعة منهجية لـ 6 دراسات نشرتها مجلة Phytotherapy Research عام 2018، إلى أن الرجلة قد تقلل من مستوى الدهون الثلاثية، والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، إضافة إلى التخفيف من مستويات الغلوكوز الصيامي، لكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول الكمية والمدة المرتبطة بحدوث هذا التأثير.

قد تعزز صحة الكبد

غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات من ضَعف في التمثيل الغذائي ومستويات الإجهاد التأكسدي؛ ومع ذلك، وجدت إحدى التجارب أن تناول 10 غرامات من بذور الرجلة يومياً لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى تحسين مقاييس الاثنين عند المقارنة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم تجد جميع الأبحاث مثل هذه الآثار الإيجابية. أحد الأمثلة على ذلك هو دراسة تتضمن استهلاك 300 مغم من خلاصة الرجلة يوميًا، والتي لوحظ أنه ليس لها أي آثار كبيرة على إنزيمات الكبد.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت الرجلة تساعد في تعزيز صحة الكبد، أو إذا كانت بعض الأشكال قد تكون أكثر فعالية من غيرها، كأن تكون البذور أكثر فعالية من المستخلص.

قد تقلل من نزيف الحيض الغزير

تعاني بعض النساء من نزيف حاد في الدورة الشهرية. وجدت دراسة أن تناول بذور البقلة في أوقات محددة أثناء الدورة الشهرية قلل من حجم فقدان الدم وعدد أيام النزيف.

تساعد في الترطيب

في حصة 43 غراماً من الرجلة يوجد 40 غراماً من الماء. إذا كنت تكافح من أجل تلبية الكمية الموصى بها من الماء يوميًا، فيمكن أن تساعدك هذه النبتة في الوصول إلى هدفك.

البقاء رطبًا يساعد على تليين مفاصلك، ويحافظ على درجة حرارة جسمك طبيعية، ويساعد في التخلص من فضلات الجسم.

هل البقلة تسبب الحساسية؟

البقلة ليست معروفة بمسببات الحساسية الغذائية. ومع ذلك، إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بحساسية الرجلة، فاستشر طبيبك بشأن ردود أفعالك على هذا الطعام.

ما هي أضرار البقلة؟

  • تُعَد هذه النبتة آمنة للاستهلاك البشري، وهي من النباتات الغنية بالمواد الغذائية، وفيما يتعلق أيضاً بالحامل والمرضع، فإن المعلومات حول درجة أمان استهلاكها تُعد قليلة، ولا توجد أدلة كافية فيما يتعلق بتأثير استهلاكها في انقباضات الرحم، حيث إنّ الأدلة متعارضة، وبالتالي في حال استهلاكها من قِبل كلٍ من الحامل والمُرضع فإنه يُنصح تناولها بكميات معقولة.
  • تحتوي على حمض الأكساليك، تسمى أيضا الأكسالات، وهي مادة طبيعية توجد في العديد من الأطعمة، مثل البنجر والتوت والمكسرات والقهوة والبرتقال والسبانخ. لذا ينبغي على الأشخاص الذين سبقت إصابتهم بحصوات المسالك البولية تجنب استهلاك الرجلة، وبخاصة إن كانت بكميات كبيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول كميات كبيرة من حمض الأكساليك لا تشكل ضرراً للعديد من الأشخاص.

ما هي طرق حفظ وتخزين البقلة:

  • عند اختيار بذور الرجلة أو النباتات، فإن الاعتبار الأكثر أهمية هو اختيار نبات تمت زراعته في تربة عضوية، ولم يتلوث بمبيدات الأعشاب السامة أو مبيدات الآفات.
  • تستمر هذه النبتة لمدة 3 إلى 4 أيام قبل أن تبدأ في الذبول. للحفاظ على نضارتها، احتفظ بها غير مغسولة في كيس بلاستيكي أو منشفة ورقية داخل الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع. وللحفاظ على نكهة النبات لفترات طويلة، يمكنك أيضا تخزين سيقان وأوراق النبات في الفريزر.

الخلاصة عن الرجلة أو البقلة:

  • الرجلة هي عشب ينمو في أجزاء كثيرة من العالم، وهي نوع من الخضراوات الورقية التي يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة.
  • هي من الخضراوات الورقية ذات القيمة الغذائية العالية، فهي غنية بمضادات الأكسدة والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمركّبات النباتية المفيدة.
  • قد يقلل تناول هذه النبتة من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ويحارب الالتهابات، ويدعم صحة الكبد والعين.
  • يُعتَبر تناولها آمناً لمعظم الناس، لكن الذين لديهم تاريخ سابق من حصوات الكلى عليهم تجنب تناول الرجلة لاحتوائها على مادة الأوكسالات التي يمكن أن تساهم في تكوين حصوات الكلى.
آخر تعديل بتاريخ
11 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.