صحــــتك

حقائق غذائية عن الحنظل (القرع المر) وفوائده الصحية

الصورة
avatar
حقائق غذائية عن الحنظل (القرع المر) والفوائد الصحية

الحنظل أو القرع المُر (Bitter gourd)، يُشار إليه بـMomordica charantia  ويعرف أيضًا باسم (خضار الكريلا) وبعض البلاد تطلق عليه اسم (الخيار المُر)، أو (البطيخ المُر) أو (الكمثرى البلسمية). ينتمي لعائلة القرع والكوسا، والخيار واليقطين. يُزرع بكثرة في البلاد الآسيوية، وذلك بسبب تفضيله المناخ الحار والرطب، إلى جانب احتياجه لأشعة الشمس، ووفرة المياه بانتظام. لكنه الآن يُزرع في أميركا الجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي، والعديد من المناطق المتفرقة حول العالم. قد لا يتميز القرع المر بطعم حلو؛ محبب للناس، فكما يُطلق عليه هو مر المذاق. ومع ذلك يحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية المذهلة.

فوائد القرع المر

يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة

يعتبر الحنظل مصدرًا رائعًا للعديد من العناصر الغذائية الرئيسية.

كوب واحد (94 غرامًا) من الحنظل النيء يوفر:

 

 السعرات الحرارية 20 
 الكربوهيدرات  4 غرامات
 الألياف    2 غرام
 فيتامين ج   93% من الاحتياجات اليومية (RDI)
 فيتامين أ   44% من RDI
 الفولات  17% من RDI
 البوتاسيوم  8% من RDI
 الزنك  5% من RDI
 الحديد  4% من RDI

 

تأتي معظم السعرات الحرارية في الحنظل من الكربوهيدرات، ونظرًا لأن إجمالي محتوى السعرات الحرارية منخفض جدًا، فإن كربوهيدرات الحنظل منخفضة أيضًا. يوفر كوب من القرع المر المطبوخ ما يزيد قليلًا عن 4 غرامات من الكربوهيدرات، نصفها تقريبًا من الألياف (2 غرام).

يعتبر القرع المر غنيًا بشكل خاص بفيتامين ج، وهو عنصر غذائي مهم يشارك في الوقاية من الأمراض، وتكوين العظام، والتئام الجروح.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعزز صحة الجلد والرؤية السليمة.

يوفر الفولات، وهو ضروري للنمو والتطور البدنى، بالإضافة إلى كميات أقل من البوتاسيوم والزنك والحديد.

يعتبر القرع المر مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة وحمض الغاليك والإبيكاتشين وحمض الكلوروجينيك أيضًا - وهي مركبات قوية مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف.

بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالألياف - يلبي ما يقرب من 8% من احتياجاتك اليومية من الألياف في كوب واحد (94 غرامًا).

 

الفوائد الصحية المحتملة للحنظل أو القرع المر

يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

يرتبط الحنظل أو القرع المر بخفض نسبة السكر في الدم وفي الجسم. وذلك لأن له خصائص تعمل مثل الأنسولين، مما يساعد على جلب الغلوكوز إلى الخلايا للحصول على الطاقة. يستخدم الحنظل منذ فترة طويلة من قبل السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم للمساعدة في علاج الحالات المتعلقة بمرض السكري.

لقد فحصت العديد من الدراسات القرع المر ومرض السكري. يوصي معظمهم بإجراء المزيد من الأبحاث قبل استخدام أي شكل من أشكال القرع المر لإدارة مرض السكري.

دراسة في مجلة Ethnopharmacology قارنت فعالية الحنظل مع دواء السكري الحالي. خلصت الدراسة إلى أن الحنظل يقلل من مستويات الفركتوزامين لدى المشاركين في مرض السكري من النوع 2. ومع ذلك، فقد كانت أقل فعالية من جرعة أقل من الدواء المعتمد بالفعل.

أظهرت دراسة استمرت 3 أشهر على 24 بالغًا مصابًا بداء السكري أن تناول 2000 مغم من مستخلص الحنظل يوميًا يقلل من نسبة السكر في الدم والهيموغلوبين A1c، وهو اختبار يستخدم لقياس التحكم في نسبة السكر في الدم على مدى ثلاثة أشهر.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 40 شخصًا مصابًا بداء السكري أن تناول 2000 مغم يوميًا من مستخلص الحنظل لمدة 4 أسابيع أدى إلى انخفاض متواضع في مستويات السكر في الدم.

يُعتقد أن الحنظل يحسن طريقة استخدام السكر في أنسجتك ويعزز إفراز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

ومع ذلك ، فإن البحث على البشر محدود، وهناك حاجة إلى دراسات أكبر وأكثر جودة لفهم كيف يمكن أن يؤثر القرع المر على مستويات السكر في الدم لدى عامة السكان.

 

قد تكون له خصائص مكافحة السرطان

تشير الأبحاث إلى أن الحنظل يحتوي على مركبات معينة لها خصائص مقاومة للسرطان.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن مستخلص الحنظل كان فعالًا في قتل الخلايا السرطانية في المعدة والقولون والرئة والبلعوم الأنفي - المنطقة الواقعة خلف الأنف في مؤخرة الحلق.

توصلت دراسة أخرى أجريت على أنبوب اختبار إلى نتائج مماثلة، إذ أفادت بأن مستخلص الحنظل كان قادرًا على منع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي مع تعزيز موت الخلايا السرطانية.

ضع في اعتبارك أن هذه الدراسات أجريت باستخدام كميات مركزة من مستخلص الحنظل على خلايا فردية في المختبر.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيف يمكن أن يؤثر الحنظل على نمو السرطان وتطوره لدى البشر عند تناوله بكميات طبيعية موجودة في الطعام.

يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكوليسترول إلى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين الذي قد يؤدي إلى انسدادها، بالإضافة إلى إجبار عضلة القلب على ضخ الدم بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، مما قد يتسبب في احتمالية التعرض لأمراض قلبية خطيرة.

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الحنظل قد يقلل من مستويات الكوليسترول لدعم صحة القلب بشكل عام.

لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الكوليسترول أن تناول مستخلص الحنظل أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية.

لاحظت دراسة أخرى أن إعطاء الفئران خلاصة الحنظل يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول مقارنة بالعلاج الوهمي. أظهرت الجرعات العالية من الحنظل أكبر انخفاض.

ومع ذلك، فإن الأبحاث الحالية حول الخصائص المحتملة لخفض الكوليسترول في البطيخ المر تقتصر في الغالب على الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام جرعات كبيرة من مستخلص الحنظل.

هناك حاجة لدراسات إضافية لتحديد ما إذا كانت هذه التأثيرات نفسها تنطبق على البشر الذين يأكلون القرع كجزء من نظام غذائي متوازن.

 

قد يساعد في إنقاص الوزن

يعتبر الحنظل إضافة ممتازة إلى نظام غذائي لفقدان الوزن، إذ  إنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالألياف. يحتوي على ما يقرب من 2 غرام من الألياف في كل كوب واحد (94 غرامًا).

تمر الألياف عبر الجهاز الهضمي ببطء شديد، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من الجوع والشهية.

 

 

لذلك، فإن استبدال المكونات عالية السعرات الحرارية بالحنظل يمكن أن يساعد في زيادة تناول الألياف وتقليل السعرات الحرارية لتعزيز فقدان الوزن.

تظهر بعض الأبحاث أيضًا أن الحنظل يمكن أن تكون له آثار مفيدة على حرق الدهون وفقدان الوزن.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 4.8 غرامات من مستخلص الحنظل يوميًا أدى إلى انخفاض كبير في دهون البطن. خسر المشاركون في المتوسط ​​0.5 بوصة (1.3 سم) من محيط الخصر بعد سبعة أسابيع.

وبالمثل، لاحظت دراسة أجريت على الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون أن مستخلص الحنظل ساعد في تقليل وزن الجسم مقارنةً بالعلاج الوهمي.

لاحظ أن هذه الدراسات أجريت باستخدام جرعات عالية من مكملات الحنظل.. يبقى من غير الواضح ما إذا كان تناول الحنظل كجزء من نظامك الغذائي المعتاد سيكون له نفس الآثار المفيدة على الصحة.

 

استخدام في العديد من الأطباق والوصفات المختلفة

القرع المر له نكهة حادة تعمل بشكل جيد في العديد من الأطباق.

للتحضير، ابدأ بغسل القرع وتقطيعه بالطول. ثم استخدم إناء لإخراج البذور من المركز، وقطعه إلى شرائح رفيعة.

يمكن الاستمتاع بالقرع المر نيئًا أو مطبوخًا في وصفات مختلفة.

في الواقع، يمكن أن يكون مقليًا، أو مطبوخًا على البخار، أو مخبوزًا، أو حتى مفرغًا ومحشوًا بحشوات من اختيارك.

فيما يلي بعض الطرق لإضافة القرع إلى نظامك الغذائي:

  • عصير القرع المر مع عدد قليل من الفواكه والخضروات الأخرى للحصول على مشروب غني بالعناصر الغذائية.
  • اخلط القرع المر في القلي السريع التالي لزيادة الفوائد الصحية: حيث يمكن أن تقلي القرع المر إلى جانب الطماطم والثوم والبصل وأضفه إلى البيض المخفوق.
  • يُمزج بالبطيخ المر الخالي من البذور مع اختيارك من التتبيلة ويُزين للحصول على سلطة لذيذة.
  • يُحشى باللحم المفروم والخضروات ويقدم مع صلصة الفاصوليا السوداء.

أصناف القرع المر

هناك نوعان من الحنظل:

  1. القرع المر الهندي
  2. القرع الصيني المر .

مقارنة بالقرع الهندي المر ، يحتوي القرع الصيني المر على حواف أكثر نعومة، ومذاق أقل مرارة.

إلى جانب تناوله نيئًا كفاكهة يمكن أيضًا عصر القرع المر في العصير.

يمكن شراء مستخلص القرع المر أو بذوره المجففة كمكملات عشبية أو شاي.

تخزين القرع المر وسلامة الغذاء

قم بتخزين القرع المر في الثلاجة حتى تكون جاهزًا لاستخدامه، لأنه يميل إلى التلف بسرعة. قبل تقطيعه، تأكد من غسله جيدًا تحت الماء الجاري وتجفيفه بمنشفة ورقية لإزالة أي أوساخ أو بكتيريا. بمجرد قطع القرع المر، يجب تخزينه مثل الفواكه الأخرى، في الثلاجة لمدة 3-5 أيام.

الآثار الجانبية المحتملة للقرع المر

عند تناوله باعتدال، يمكن أن يكون الحنظل إضافة صحية ومغذية لنظامك الغذائي.

ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الحنظل أو تناول مكملات الحنظل قد يترافق مع العديد من الآثار الضارة.

  • على وجه الخصوص، تم ربط القرع المر بالإسهال والقيء وآلام المعدة.
  • كما أنه لا يوصى به للنساء الحوامل، إذ لم تتم دراسة آثاره طويلة المدى على الصحة على نطاق واسع.
  • كن حذرًا عند استخدام المكملات الغذائية إذا كنت تتناول أي أدوية. يمكن أن يؤدي القرع المر إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير إذا تناولته مع أدوية السكري. احرص دائمًا على مراقبة مستوى الغلوكوز في الدم لديك وابق على اتصال بطبيبك. قد تحتاج إلى تغيير جرعتك أو التوقف عن تناولها.

الخلاصة عن القرع المر

القرع المر هو ثمرة في عائلة القرع ذات مظهر ونكهة فريدة.

فهي ليست غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة فحسب، بل إنها مرتبطة أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

لاحظ أن النساء الحوامل أو الذين يتناولون أدوية معينة - وخاصة الأدوية الخافضة لسكر الدم - يجب عليهم التحدث إلى الطبيب قبل تناول كميات كبيرة أو تناول المكملات.

تناول القرع المر باعتدال، يجعله إضافة لذيذة ومغذية وسهلة إلى نظام غذائي صحي شامل.

 

المصادر

6 Benefits of Bitter Melon (Bitter Gourd) and Its Extract

Does Bitter Melon Help With Diabetes? - WebMD

Bitter Melon Nutrition Facts and Health Benefits - Verywell Fit

FoodData central. Bitter melon, cooked, fat not added in cooking. U.S. Department of Food and Agriculture.

Beneficial role of bitter melon supplementation in obesity and related complications in metabolic syndrome. J Lipids. 2015.

Effects of Karela (Bitter Melon; Momordica charantia) on genes of lipids and carbohydrates metabolism in experimental hypercholesterolemia: biochemical, molecular and histopathological study. BMC Complement Altern Med. 2017;17(1):319.

آخر تعديل بتاريخ
25 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.