قصص مصورة

تعرف على الفوائد المحتملة لعشبة الشنان

عشبة الشنان من الأشجار والنباتات البرية، الاسم العلمي لها هو (Anabasis)، الشنان شجيرة معمِّرة، لها سيقان كثيرة التفرع، إذ يمكن أن تصل مساحة تغطيتها الأرضية إلى نحو متر مربع، أوراقه عمومًا مختزلة عصارية مصفرّة، وهنالك أنواع عديمة الأوراق، وجذورها تتعمق في التربة إلى عدة أمتار في الأرض، قد تصل إلى عمق 10-12م، مما يكسبها قوة وطول بقاء.

 تنمو شجيرة الشنان في المناطق الجافة وشبه الجافة، حيث تقل معدلات أمطارها عن 200مم سنوياً. ويتحمل ارتفاع الحرارة ويتأثر بالصقيع، وتتراوح درجة الحرارة المثلى للنمو بين 15 و18 ْم. والنبات محب للضوء، وخاصة في مرحلة الازهار والتلقيح. يعيش في مختلف أنواع الترب، وخاصة في الترب الطينية أو الطميّة، ويتحمل درجة عالية من الملوحة.

ينتشر الشنان برياً في العديد من دول العالم، وخاصة في دول شرق المتوسط (سوريا والأردن وفلسطين والعراق) وشمال أفريقيا. ويستخدم الشنان على نطاق واسع في الطب الشعبي لعلاج مرض السكري والحمى والأكزيما والتهابات الكلى.

أنواع الشنان:

  • الشنان عديم الأوراق (Anabasis aphylla) 
  • الشنان السوري (Anabasis syriaca)
  • الشنان صغير الأوراق (Anabasis hasusskenchtil)

التحليل الكيميائي النباتي:

التحليل الكيميائي النباتي طبقًا لما نشر عام 2020 في مجلة Int. J. of Pharmacy and Pharmaceutical Science:

يحتوي نبات الشنان على مجموعة من القلويدات، وهي مواد عضوية تحتوى على عنصر النيتروجن، ومن مميزات القلويدات أن لها خواص فسيولوجية مميزة فبعضها منشط مثل الكافيين وبعضها مخدر مثل الكوكايين والمورفين وبعضها مهدئ ومسكن مثل الكودايين. والطب الشعبى استخدم خلاصة الافيون كأول عقار لأغراض التنويم منذ الأزل وحاليا تم التعرف على التركيب الكيميائى لأكثر من 90% منها. 

وتتركز القلويدات في ثمار الشنان  حيث تبلغ نسبتها نحو2ـ3%، وأهمها قلويد الأنابازين (anabasine)، وهو سائل طيار شديد السمية، وقلويدات متبلورة أخرى مثل الأفيلين (aphylline) والأفيليدين (aphyllidine) واللوبينين (lupinine)، كما يحتوي على مكونات نباتية مهمة بيولوجيًا، مثل الفلافونويد والفينول، ويحتوي أيضا على كل من البوتاسيوم وكربونات الصوديوم.

الأهمية الاقتصادية والطبّية للشنان:

نبات الشنان واحد من النباتات الطبية التي لها العديد من الأسماء الأخرى، والتي من بينها: صابون العرب والعجرم والحرض، وغيرها من المسميات الأخرى، لثمار الشنان استخدامات مختلفة، حيث يعد نبات الشنان منشط طبيعي للجهاز التنفسي في الاستخدامات الطبية، لأنه يحتوي على “ميثيل الأنابازين”، والتي تستعمل أيضا مادة أولية لإنتاج فيتامين PP (فيتامين ب٣)، كما يتم استخدام العصارة الخاصة بالنبات، والتي توجد في الساق في المبيدات الحشرية، لذا فهو من النباتات المهمة جدًا لاستخراج المبيدات الحشرية الطبيعية، كما يحتوي على كل من البوتاسيوم وكربونات الصوديوم، تستخدم في صناعة الصابون لغسل الملابس، وكذلك صابون الاستحمام لمن يعانون من الأمراض الجلدية، خاصة البرص، وكذلك صابون غسل الأواني، وأدوات المطبخ المنزلي.

فوائد عشبة الشنان للجسم:

من بين الفوائد الخاصة بعشبة الشنان للجسم ما يلي:

1. قد يساعد في السيطرة على سكر الدم

أشارت دراسة نشرت عام 2022 في مجلة Molecules إلى أن مستخلصَ نبات الشنان مصدرٌ فعالٌ للتخفيف من الإجهاد التأكسدي والمضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري. تم تثبيط إنزيمات α-amylase و α glucosidase بواسطة مستخلصات نبات الشنان، مما يشير إلى أنه يمكن استخدام هذا النبات في الأدوية الفعالة المضادة لمرض السكر.

كما أظهرت دراسة أخرى نشرت عام 2012 في مجلة applied pharmaceutical science أن المستخلص الإيثانولي للصابونين لنبات الشنان له تحكم مفيد في نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى دورها الأساسي في منع الاضطرابات الأيضية المختلفة، وتلف الكبد الناجم عن ارتفاع السكر في الدم.

يمكن أن يُعزى النشاط المضاد لمرض السكر إلى مكونات مستخلص الصابونوين، ويكون نشاطه المضاد لفرط سكر الدم من خلال إطلاق الأنسولين من البنكرياس. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم دور الصابونين في علاج مرض السكري.

2. يمكن استخدامه عاملًا مضادًا للميكروبات:

بناء على دراسة نشرت عام 2012 في مجلة (J. of Biotechnology and Pharmaceutical Research) أظهر الفحص الكيميائي النباتي أن هذا النبات غني بشكل خاص بالقلويدات والصابونين، التي قد تكون مسؤولة عن نشاطها المضاد للفطريات. ويمتلك هذا النبات أيضًا إمكانية استخدامه عاملًا مضادًا للميكروبات، لأنه يمنع بشكل فعال نمو سلالات بكتيرية معينة.

3. ربما يفيد لتخفيف اضطرابات التنفس

يعد نبات الشنان منشطًا طبيعيًا للجهاز التنفسي في الاستخدامات الطبية، ويسهم في حل عديد من المشكلات الخاصة بالتنفس، حيث يحتوي النبات على ميثيل الأنابازين، وهو من بين الأشياء المهمة جدًا التي تعمل على تنشيط التنفس للإنسان.

قد يعزز المناعة، مما يجعله مفيدًا لمحاربة نمو الخلايا السرطانية، وأشارت دراسة نشرت في International J. of Pharmaceutical Science إلى أن المستخلصات الكاملة لنبات Anabasis articulata أظهرت نشاطًا مهمًا مضادًا لتكوين الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، كشفت أن المستخلص الميثانولى للنبات له نشاط مهم في إزالة الجذور الحرة.

4. بسبب محتوياته قد يكون مفيدًا للبشرة والشعر

يدخل الشنان في العديد من مستحضرات العناية بالشعر لفائدته الكبيرة في تلميع وترطيب الشعر، ويستخرج منه مستحضرات تستخدم في نعومة الشعر. كما يدخل أيضا في صناعة الأدوية التي تعمل على علاج الأكزيما، وهو مرض جلدي. كما يعالج كثيرًا من الأمراض الجلدية، والتي من بينها البرص والبهاق والذي يعد من الأمراض الجلدية المستعصية.

5. قد يحسّن من صحة القلب

أشارت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Diabetes Management إلى أنّ لمركب الصابونين الموجود في نبات الشنان نشاط مضاد للأكسدة، كذلك يلعب دورًا مهمًا في تقليل أخطار الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب دوره في تقليل شحيمات الدم.

الخلاصة..

  • الشنان شجيرة معمرّة لها سيقان كثيرة التفرع، أوراقه مختزلة عصارية مصفرة، وجذورها تتعمق بالتربة إلى عدة أمتار في الأرض، مما يكسبها قوة وطول بقاء.
  • يحتوي نبات الشنان على مكونات نباتية مهمة، مما يجعل له أهمية اقتصادية وطبية مختلفة.
  • لثمار الشنان استخدامات مختلفة، فهو منشط طبيعي للجهاز التنفسي في الاستخدامات الطبية، يدخل أيضا في صناعة المبيدات الحشرية الطبيعية، وصناعة أنواع مختلفة ذات أغراض متعددة من الصابون.
  • الشنان واحد من النباتات الطبية، له فوائد مهمة، ويعد مصدرًا فعالًا للتخفيف من الإجهاد التأكسدي والمضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري، يدخل في عديدٍ من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، يمتلك هذا النبات أيضا إمكانية استخدامه عاملًا مضادًا للميكروبات والفطريات، كما له نشاط مهم مضاد لتكوين الخلايا السرطانية.

المصادر

- Anabasis articulata (Forssk.) Moq: A Good Source of Phytochemicals with Antibacterial, Antioxidant, and Antidiabetic Potential (Molecules).

- Hypoglycemic and antihyperglycemic effects of Anabasis articulata (Forssk) Moq (Chenopodiaceae), an Algerian medicinal plant (African Journal of Biotechnology).

-Chemical constituents of the Egyptian Plant Anabasis articulata (Forssk) Moq and its antidiabetic effects on rats with streptozotocin induced diabetic hepatopathy (J. of applied pharmaceutical science).

- Antimicrobial activity of the alkaloids and saponin extracts of Anabasis articulata (Journal of Biotechnology and Pharmaceutical Research).

-Antiangiogenesis and Antioxidant Effect of Anabasis articulata Stems Extracts (Int. J. Pharm. Sci. Rev. Res.).

- Preliminary Phytochemical Screening, Total Phenol and Flavonoid Content of Mimosa Rubicaulis and Reinwardita Indica (Int. J. of Pharmacy and Pharmaceutical Science).

- Saponins and their potential role in diabetes mellitus (Diabetes Management).

- Phenolics content and antioxidant activity of some organic extracts of endemic medicinal plant Anabasis aretioides Coss. & Moq. from Algerian Sahara (Pharmacogn. J.). 

- Identification of Sterols from Anabasis articulata (Forssk.) Moq. (Chenopodiaceae) Growing in Algeria and Study of Their Potential Bioactivity (Waste and Biomass Valorization).

آخر تعديل بتاريخ
22 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.