صحــــتك

الفوائد المعززة للصحة لعشبة العاقول

الصورة
avatar

تعود زراعة عشبة العاقول كنبات له تأثيرات صحية محتملة إلى العصر المصري القديم. في الواقع، فإن اكتشاف الأدلة الأثرية التي تمثل عشبة العاقول، الموجودة في المتحف المصري، معروف جيدا. من المحتمل أن الاهتمام الملحوظ لهذا النبات من قبل المصريين كان مرتبطا بدوره المحتمل في صحة الإنسان.

الاسم العلمي لنبات عشبة العاقول Silybum marianum، والمعروف أيضا باسم شوك الجمل أو شوك الحليب Milk Thistle أو الحرشف البري، وهو عشب ينتمي إلى عائلة Asteraceae فصيلة الأعشاب الشوكية من النباتات المزهرة، يتميز بساق طويل ونحيف، ويصل ارتفاعه إلى 60 سم تقريبًا، وأزهار أرجوانية زاهية وأوراق خضراء شوكية وأشواك حادة، جذور العاقول قوية غائرة في باطن الأرض تصل إلى عمق 10-15 مترًا تمكنها من امتصاص الرطوبة من داخل التربة، تنمو عشبة العاقول في البرية في المناطق المشمسة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا وإفريقيا وآسيا.

تم استخدامها في طب الأعشاب التقليدي لعدة قرون، وتحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات ذات الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يشار إلى هذه المركبات مجتمعة باسم سيليمارين، ولكن يُعرف أكثرها فاعلية باسم سيليبين أو سيليبينين.

القيمة الغذائية لعشبة العاقول

المكونات النشطة في عشبة العاقول أو شوك الحليب هي مجموعة من المركبات النباتية المعروفة مجتمعة باسم سيليمارين، وهي تعادل تقريبا 3% من وزن النبات، وهذا المكون هو المسؤول عن الفوائد الطبية لعشبة العاقول، كما تحتوي عشبة العاقول على عدة عناصر غذائية مهمة مثل فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ب، بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة، إلى جانب مواد صابونية، وكذلك مواد أخرى كربوهيدراتية، وفلافونيدات، وسكر مختزل، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن عشبة العاقول مثلها مثل الأعشاب الأخرى يجب استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في تناولها.

فوائد عشبة العاقول

عشبة العاقول لها تاريخ علاجي، فقد استخدم في معظم الحضارات الطبية القديمة مثل الحضارة الفرعونية والرومانية واليونانية، وعند الأطباء العرب الأوائل، تعزى هذه الخصائص العلاجية للمواد الفعالة التي يحتوي عليها، وخاصة مادة biaflavonoid، ومنها تشتق مادة Silymarin، وهذا المكون هو المسؤول عن الفوائد الطبية لهذا النبات، والتى تتمثل فيما يلي:

1. يدعم صحة الكبد

من الجدير بالذكر أن دور المنتجات العشبية في أمراض الكبد المزمنة، والتي تمثل حاليا أحد أهم المشكلات الصحية لدى حوالي 10٪ من سكان العالم، هو موضوع كثير من الدراسات في المجتمع العلمي.

يوفر نبات عشبة العاقول الحماية لخلايا الكبد عن طريق تثبيت أغشية الخلايا الكبدية، ويعمل على تغير هيكل غشاء الخلية الخارجي للخلايا الكبدية لمنع اختراق السموم لداخل الخلايا الكبدية، كما يعمل على إبطاء معدل امتصاص الكبد للسموم والمواد الضارة، وتخرج إلى خارج الجسم قبل أن تسبب تليف الكبد، ويعمل على تحفيز الكبد، أي تنشيطه، وبالتالي زيادة القدرة على تجديد وتشكيل خلايا الكبد، ويعمل على إعادة تجديد الخلايا التالفة في الكبد.
وفي دراسة حديثة عن تأثير عشبة العاقول على أورام الكبد، ثبت أن له تأثيرات مضادة لسرطان الكبد، وذلك لتأثيراته كمضاد أكسدة قوي جدا، كما يعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة التي تنتج عن عمليات التمثيل الغذائي العادي ومن دون تحلل لمواد سامة.

2- قد يساعد في منع التدهور المرتبط بالعمر في وظائف الدماغ

استُخدِمت عشبة العاقول كعلاج تقليدي لبعض الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون لأكثر من ألفي عام.

خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة تعني أنه من المحتمل أن يكون وقائيًا للأعصاب، ويمكن أن يساعد في منع تدهور وظائف المخ التي تعاني منها مع تقدمك في العمر.

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن سيليمارين يمنع الضرر التأكسدي لخلايا الدماغ، مما قد يساعد في منع التدهور العقلي.

وقد أظهرت هذه الدراسات أيضا أن العلاج بعشبة العاقول قد يكون قادرًا على تقليل تراكم بروتين الأميلويد في أدمغة الحيوانات المصابة بمرض الزهايمر. الأميلويد هي تجمعات لزجة من بروتينات الأميلويد التي يمكن أن تتراكم بين الخلايا العصبية مع تقدمك في العمر، وتوجد بكميات كبيرة جدًا في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، مما يعني أنه ربما يمكن استخدام عشبة العاقول للمساعدة في علاج هذه الحالة الصعبة.

ومع ذلك، لا توجد حاليًا دراسات بشرية تبحث في آثار شوك الحليب لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو الحالات العصبية الأخرى مثل الخرف ومرض باركنسون.

علاوة على ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان شوك الحليب يمتص جيدًا بما يكفي للسماح بكميات كافية منه بالمرور عبر الحاجز الدموي الدماغي. كما أنه من غير المعروف ما الجرعات التي يجب وصفها حتى يكون لها تأثير مفيد.

3- يمكن أن يدعم صحة عظامك

هشاشة العظام مرض يسببه فقدان تدريجي لمادة العظام، وعادة ما يتطور ببطء على مدى عدد من السنوات، ويسبب حدوث ضعف وهشاشة في العظام التي قد تنكسر بسهولة، حتى بعد السقوط الطفيف. وأظهرت عشبة العاقول في أنابيب الاختبار التجريبية والدراسات على الحيوانات أنها تحفز تمعدن العظام، ويحتمل أن يكون وقائيًا ضد فقدان مادة العظام.

نتيجة لذلك، يقترح الباحثون أنه قد تكون عشبة العاقول علاجا مفيدا لمنع أو تأخير فقدان مادة العظام لدى النساء بعد سن اليأس. ومع ذلك، لا توجد حاليا دراسات بشرية، لذلك تظل فعاليتها غير واضحة.

4- قد يحسن علاج السرطان

لقد تم اقتراح أن التأثيرات المضادة للأكسدة للسيليمارين قد يكون لها بعض التأثيرات المضادة للسرطان، والتي قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يتلقون علاج السرطان. أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عشبة العاقول قد تكون مفيدة في تقليل الآثار الجانبية لعلاجات السرطان.

قد يكون العلاج الكيميائي أكثر فاعلية ضد بعض أنواع السرطان، وفي بعض الحالات، يدمر الخلايا السرطانية، ومع ذلك، فإن الدراسات التي أجريت على البشر محدودة للغاية ولم تُظهِر بعد تأثيرًا سريريًا مهماً على البشر، وقد يكون هذا بسبب عدم قدرة الناس على امتصاص ما يكفي من المادة الفعالة للحصول على تأثير طبي.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل تحديد كيفية استخدام السيليمارين لدعم الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان.

5- يمكن أن يعزز إنتاج حليب الثدي

أحد الآثار التي تم الإبلاغ عنها من عشبة العاقول هو أنها يمكن أن تعزز إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات. يُعتقد أنه يعمل عن طريق إنتاج المزيد من هرمون البرولاكتين المنتج للحليب. البيانات المتاحة محدودة للغاية، ولكن هناك دراسة علمية منضبطة أظهرت أن الأمهات اللاتي تناولن 420 ملغ من سيليمارين لمدة 63 يومًا أنتجن حليبًا أكثر بنسبة 64٪ من اللواتي تناولن دواءً وهميًا. ومع ذلك، فهذه هي الدراسة السريرية الوحيدة المتاحة. لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

6- يمكن أن يساعد في علاج حَب الشباب

حَب الشباب هو مرض جلدي التهابي مزمن. على الرغم من أنه ليس خطيرًا فإنه يمكن أن يسبب ندوبًا. قد يجده الناس أيضًا مؤلمًا ويقلقون بشأن تأثيره على مظهرهم. يقترح أن الإجهاد التأكسدي في الجسم قد يلعب دورًا في تطور حَب الشباب.

عادة ما تكون علاجات حَب الشباب منتجات موضعية توضع على الوجه. ومن المثير للاهتمام أن تناول مكملات عشبة العاقول عن طريق الفم يرتبط بتحسين أعراض حَب الشباب. في إحدى الدراسات التي أجريت على 56 مريضًا، انخفضت آثار حَب الشباب بنسبة 53% بعد ثمانية أسابيع من استخدام مكملات عشبة العاقول. وعزا الباحثون هذه النتائج إلى الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في عشبة العاقول.

7- يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم للأشخاص المصابين بداء السكري

قد تكون مكملات عشبة العاقول علاجًا تكميليا مفيدًا للمساعدة في التعامل مع مرض السكري من النوع الثاني. تم اكتشاف أن أحد المركبات الموجودة في عشبة العاقول قد يعمل بشكل مشابه لبعض أدوية السكري من خلال المساعدة في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل نسبة السكر في الدم.

في الواقع، وجدت دراسة حديثٌة أن الأشخاص الذين يتناولون سيليمارين بشكل روتيني شهدوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وكذلك انخفاض وHbA1c (وهو مقياس للتحكم في نسبة السكر في الدم). وأظهرت دراسات حديثة على نبات عشبة العاقول أن لها تأثيرات على مرضى السكري، وقد أجريت الدراسة على مجموعة من مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين وذلك بإعطائهم 600 ملغ في اليوم ولمدة 6 شهور، فكانت النتيجة أن زادت نسبة إفراز الأنسولين الذاتي عند المرضى الذين أجريت عليهم الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات من عشبة العاقول مفيدة أيضا في تقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، مثل أمراض الكلى. ومع ذلك، أشارت هذه المراجعة أيضًا إلى أن جودة الدراسات لم تكن عالية جدًا، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يكون من الممكن تقديم أي توصيات مؤكدة بهذا الشأن.

8- هناك قليل من الأدلة التي تشير إلى أن نبات شوك الحليب يساعد على إنقاص الوزن

تُستخدم عشبة العاقول أحيانا لتعزيز إنقاص الوزن، ولكن هناك القليل جدًا من الأبحاث لتأكيد قدرتها على تعزيز فقدان الدهون أو تحسين تكوين الجسم. قيَّمت إحدى الدراسات الحديثة آثار استخدام مستخلص عشبة العاقول على الفئران المصابة بالسمنة. فقدت الفئران التي تلقت عشبة العاقول حوالي 5٪ من وزنها على الرغم من استهلاك كميات مماثلة من الطعام، بينما استمرت المجموعة الضابطة من الفئران في اكتساب الوزن طوال فترة الدراسة.

قامت مجموعة من الدراسات البشرية الصغيرة بتقييم تأثيرات عشبة العاقول على بعض المؤشرات المرتبطة بالسمنة، مثل مقاومة الأنسولين والالتهابات، ولكن لم يبحث أي منها تحديدًا في قدرة عشبة العاقول على تعزيز فقدان الدهون.

على الرغم من أن النتائج واعدة، فإن دراسة حيوانية واحدة لا تشكل دليلًا كافيًا لتحديد ما إذا كانت عشبة العاقول يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن لدى البشر. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

كيفية صنع شاي عشبة العاقول

من السهل صنع شاي عشبة العاقول في المنزل. فهي متاحة للشراء كبذور وأوراق سائبة أو مطحونة أو في أكياس الشاي.

انقع كيس شاي أو ملعقة صغيرة من الشاي السائب في كوب واحد (237 مل) من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق. في حالة عدم استخدام كيس الشاي قم بتصفية الشاي قبل شربه.

الجرعة واحتياطات السلامة

عادة ما يتم تناول عشبة العاقول/شوك الحليب عن طريق الفم في شكل كبسولة أو مستخلص. تشير الدلائل الحالية إلى أن الجرعات التي تصل إلى 420 مغم 3 مرات يوميًا من المحتمل أن تكون آمنة لمعظم الأشخاص.

على الرغم من أن عشبة العاقول تتمتع بسجل لائق من السلامة، فإنها ليست خالية من المخاطر تماما. وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا التي تم الإبلاغ عنها حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال الخفيف والغثيان. قد تشمل ردود الفعل التحسسية تجاه عشبة العاقول أيضًا الصداع والحكة وآلام المفاصل.

قد يكون الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعشبة العاقول، مثل عشبة الرجيد والبابونج والقطيفة، أكثر عرضة لخطر التعرض لردود فعل سلبية.

لا ينصح باستخدام عشبة العاقول للنساء الحوامل أو المرضعات بسبب نقص بيانات السلامة القوية.

لا تتوفر حاليا أدلة كافية لتقييم ما إذا كانت عشبة العاقول قد تتفاعل بشكل سلبي مع الأدوية.

الخلاصة:

  • عشبة العاقول، والمعروفة أيضا باسم شوك الجمل أو شوك الحليب أو الحرشف البري، هي عشبة تنتمي إلى عائلة فصيلة الأعشاب الشوكية.
  • تم استخدامها في طب الأعشاب التقليدي لعدة قرون، المكونات النشطة في عشبة العاقول هي مجموعة من المركبات النباتية المعروفة مجتمعة باسم سيليمارين.
  • تشير الأبحاث المحدودة إلى أن شوك الحليب قد يساعد في علاج أمراض الكبد، حَب الشباب، السرطان، ويحفز إنتاج حليب الثدي، وله تأثيرات مضادة لمرض السكري. ومع ذلك، فإن العديد من هذه الدراسات صغيرة، ولديها عيوب منهجية، بشكل عام هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث عالية الجودة لتحديد الجرعات والآثار السريرية لهذه العشبة.
  • تعد عشبة العاقول بشكل عام آمنة لمعظم الأشخاص بجرعات تصل إلى 420 مغم 3 مرات في اليوم. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام عشبة العاقول للنساء الحوامل أو المرضعات بسبب نقص بيانات السلامة القوية، كما أنها قد تسبب ردود فعل تحسسية، مثل الحكة، والصداع، وآلام المفاصل، أو أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الإسهال

المصادر

- 7 Science-Based Benefits of Milk Thistle (Healthline)

- Does Milk Thistle Benefit Weight Loss? (Healthline).

- Milk Thistle: Benefits and Side Effects (WebMD).

- What are the benefits of milk thistle? (MedicalNewsToday).

- Milk thistle (Mayo Clinic).

- Milk thistle (Silybum marianum): A concise overview on its chemistry, pharmacological, and nutraceutical uses in liver diseases (Phytother Res.).

- Silymarin/Silybin and Chronic Liver Disease: A Marriage of Many Years (Molecules).

- Effect of silymarin plus vitamin E in patients with non-alcoholic fatty liver disease. A randomized clinical pilot study (Eur Rev Med Pharmacol Sci.).

- Milk Thistle Monograph (Natural Medicines Comprehensive Database).

آخر تعديل بتاريخ
30 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.