صحــــتك

الفوائد الصحية لثمرة العناب

الفوائد الصحية لثمرة العناب

لقد تناول الناس فاكهة العناب، والتي تعرف في عدد من المجتمعات العربية أيضا باسم النبق (Ziziphus jujuba)، واستخدموها في الطب التقليدي لأكثر من 3000 عام. وهي تحظى اليوم بشعبية في جميع أنحاء العالم.

تُعرف فاكهة العناب أيضًا باسم التمر الصيني أو التمر الأحمر. هذا النبات موطنه الصين وقد نما في الولايات المتحدة لأكثر من 175 عامًا.

يتراوح شكل فاكهة العناب من الدائري إلى الكمثري. وقد تكون صغيرةً مثل حبّة الكرز أو كبيرةً مثل البرقوق. لها جلد رقيق صالح للأكل ولحم أبيض. عندما تنضج الثمرة تتحول إلى اللون الأحمر الداكن. بعد أن تتحول إلى اللون الأحمر بالكامل، تبدأ الفاكهة في التجعد والنعومة، لكنها لا تزال صالحة للأكل. وسنتعرف في هذا المقال على مكونات فاكهة العناب وفوائدها، وما هي آثارها الجانبية.

ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في فاكهة العناب؟

فاكهة العناب غنية بالفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية، وتحتوي الحصة 100 غرام (حوالي 3 حبات) على:

  • السعرات الحرارية: 79
  • الدهون: 0.2 غرام
  • البروتين: 1.2 غرام
  • البوتاسيوم: 250 ملليغرام
  • فيتامين ج: 69 ملليغرام (حوالي 77٪ من القيمة اليومية الموصى بها)
  • حديد: 0.48 ملليغرام

الفوائد الصحية لثمار العناب

لقد تم استخدام ثمار العناب في الأدوية التقليدية منذ آلاف السنين. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح آثارها على الناس. فمن فوائدها الصحية:

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تعتبر ثمار العناب مصدرًا غنيًا للمركبات مثل الفلافونويد والسكريات وأحماض التريتربينيك. بعض هذه المركبات لها خصائص مضادة للأكسدة. ومضادات الأكسدة هي المواد التي قد تمنع أو تؤخر مختلف أنواع تلف الخلايا، بما في ذلك الضرر الناجم عن المواد الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة. نحن نتعرض للجذور الحرة من تلوث الهواء ودخان السجائر وأشعة الشمس. ويصنع جسمك أيضًا الجذور الحرة أثناء عمليات التمثيل الغذائي العادية.

قد تحسن النوم

يستخدم العناب الصيني في الطب التقليدي للمساعدة في تعزيز النوم. تشير الأبحاث المبكرة إلى أن هذا قد يكون بسبب الخصائص المضادة للأكسدة للفاكهة.

 

قد تساعد في الهضم

يحتوي العناب على نسبة عالية من الألياف. يحتوي 100 غرام من العناب المجفف على 6 غرامات من الألياف الغذائية. ويجب أن تحصل على 25 إلى 35 غرامًا من الألياف يوميًا. والنظام الغذائي الغني بالألياف له فوائد عديدة، منها:

  • يمنع الإمساك.
  • يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يساعدك على إنقاص الوزن.
  • يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون والمستقيم.
  • يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يساعد مستخلص فاكهة العناب أيضًا في تخفيف الإمساك

وجدت دراسة صغيرة أن أولئك الذين تناولوا مستخلص العناب السائل قد تحسنت أعراض الإمساك لديهم مقارنة بمن تناولوا دواءً وهمياً.

قد تعزز المناعة

قد تكون فاكهة العناب قادرة على تعزيز جهاز المناعة، لأنها غنية بفيتامين C. واعتمادًا على حجم الفاكهة، فإن تناول واحد إلى ثلاث ثمار عناب سيلبي توصيات فيتامين C اليومية التي تبلغ 90 ملليغرامًا للرجال و 75 ملليغرامًا للنساء.

تهدئ القلق

ثبت أن العناب له تأثيرات مهدئة على الدماغ والجهاز العصبي. فهي تساعد في تخفيف القلق أيضًا. من المعروف أيضًا أن التأثيرات المهدئة لفاكهة العناب أو مستخلص زيت العناب تعمل على المستويات الهرمونية وتحفز إحساسًا بالهدوء والاسترخاء في دماغك وجسمك.

 

تنظم ضغط الدم

يحتوي العناب على نسبة منخفضة من الملح ومحتوى عالٍ من البوتاسيوم، ويضمن ذلك فحص مستويات ضغط الدم لديك. البوتاسيوم مفيد في الحفاظ على الأوعية الدموية مسترخية. عندما يتم استرخاء الأوعية الدموية، يكون هناك تدفق دم أكثر سلاسة ويكون الضغط مناسبًا.

تنظم الدورة الدموية

مصدر غني بالحديد والفوسفور، يساعد العناب على تنظيم الدورة الدموية أيضًا. قد يؤدي انخفاض محتوى الحديد في الدم أو فقر الدم إلى ضعف العضلات والإرهاق وعسر الهضم وخفة في الرأس ومشاكل في الإدراك. لا يزيد العناب من تدفق الدم فحسب، بل يضمن أيضًا الدورة الدموية الأكثر سلاسة.

تحسن من قوة العظام

قد يساعدك العناب في الحصول على عظام أقوى أيضًا. يحمّل العناب بالكالسيوم والفوسفور والحديد مما يساعد على تحسين قوة العظام. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام وغيرها من حالات تدهور العظام أن يستهلكوا الفاكهة الحلوة والحامضة لعكس التأثير أو إدارة الحالة بشكل أفضل.

قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تمتلئ خلاصة العناب بالفينولات التي تعزز نشاطها المضاد للأكسدة. وهذا يعني أن الإنزيمات المضادة للأكسدة الموجودة في العناب تعمل بسرعة أكبر للتخلص من الجذور الحرة وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

قد تحسن صحة القلب

فقد وجد أن هذه الثمار تعمل كعامل مضاد تصلب الشرايين، وتمنع الدهون من الترسب وسد الشرايين. كما وجد أن العناب ساعد في تقليل كمية الدهون في دم المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة. وبالتالي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى المراهقين.

قد تقلل من الالتهابات

قد يساعد الاستخدام الموضعي لمستخلص العناب في تخفيف عدد من آلام العضلات وآلام المفاصل. وجد أن زيوت بذور العناب لها خصائص مضادة للالتهابات.

 

قد تساعد في الحفاظ على الوزن

ثمار العناب قليلة السعرات الحرارية ولا تحتوي على دهون على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين. من المعروف أن الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف تزيد من الشعور بالشبع وربما تساعد في الحفاظ على الوزن / إنقاص الوزن. يمكن أن تشعرك الفاكهة بالامتلاء بسرعة وتمنعك من الانغماس في الوجبات الخفيفة غير الصحية بين الوجبات.

قد تساعد في إزالة السموم من الدم

يحتوي العناب على خصائص مضادة للالتهابات. هذه قد تساعد في التخلص من الدم. ومع ذلك، لا يوجد بحث لدعم هذا الادعاء. يمكن أن تكون مكافحة الالتهاب وسيلة للتخلص من السموم وتعزيز المناعة. لكن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات في هذا الصدد.

قد تحمي من تلف الدماغ

تبدأ خلايا الدماغ في التدهور مع تقدم العمر. هذا يزيد من خطر الإصابة بعدد من الاضطرابات العصبية. العناب قادر على تهدئة الدماغ. تشير الدراسات إلى أن الفاكهة يمكن أن تكون مرشحًا محتملاً في علاج الأمراض العصبية. قد يحسن العناب أيضًا عمل الخلايا النجمية المسؤولة عن حماية الخلايا العصبية.

قد تحسن الوظيفة المعرفية

إذْ تظهر الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص العناب قد يعزز الذاكرة. كما عزز مستخلص العناب نمو الخلايا العصبية وتطورها في منطقة التلفيف المسنن في الفئران. والتلفيف المسنن هو أحد المنطقتين في الدماغ حيث تتطور الخلايا العصبية الجديدة.

قد تحمي من النوبات

حيث أظهرت دراسة تجريبية أجريت على الفئران الناتجة عن النوبات الصرعية بعض الآثار الواعدة لمستخلص العناب عليها. ووجدت الدراسة أن الفئران التي عولجت بمستخلص عناب قبل تعرضها للنوبات أظهرت تحسنًا في التعلم والذاكرة وتقليل الإجهاد التأكسدي مقارنةً بالمجموعة الضابطة. وبالتالي، قد يقلل مستخلص العناب بشكل كبير من تلف الدماغ الناجم عن النوبات.

قد تفيد صحة الجلد

قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في العناب في علاج حب الشباب والعيوب والندوب. ومع ذلك، لا يوجد بحث مباشر في هذا المجال. لكن عُثر على أن ثمرة العناب تخفف من الحكة التي تسببها الأكزيما. كما ظهرت إمكانية منع انتشار الورم الميلانيني (سرطان الجلد).

قد تزيد من نمو الشعر

حيث أدى تطبيق زيت العناب العطري على الفئران المحلوق شعرها لمدة 21 يومًا إلى نمو شعرها مرة أخرى لفترة أطول وأكثر سمكًا مقارنة بالمجموعة الضابطة. قد يمتلك الزيت نشاطًا يعزز نمو الشعر. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم نفس التأثيرات على البشر.

قد تحسن صحة المبيض عند المرأة

حيث استخدمت دراسة أجرتها جامعة طهران للعلوم الطبية (إيران) منتجًا عشبيًا من العناب، يسمى شيلانوم، لعلاج تكيسات المبيض. في نهاية الدراسة، وجدوا أن هذه الصيغة الطبيعية فعالة في علاج أكياس المبيض مثل حبوب منع الحمل (يتم وصفها عادة لهذه الحالة). تسببت الصيغة أيضًا في آثار جانبية أقل نسبيًا. ومع ذلك، يوصى بإجراء مزيد من الدراسات ذات أحجام عينات أكبر.

 

هل هناك آثار جانبية لتناول فاكهة العناب؟

بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر فاكهة العناب آمنة للأكل. لكن من الاستخدامات الطبية التقليدية للعناب هو استخدامه كملين. على الرغم من وجود عدد قليل من الأبحاث العلمية حول تأثيره الملين على الأشخاص، فقد يُنصح في توخي الحذر بشأن كمية فاكهة العناب التي تتناولها.

يقول الخبراء أيضًا بضرورة تجنب تناول فاكهة العناب إذا كنت تتناول أدوية مضادة للاكتئاب مثل الفينلافاكسين. فقد يتفاعل العناب مع هذه الأدوية.

ووجدت الدراسات المبكرة على الحيوانات أن مستخلص العناب قد يتفاعل مع بعض أدوية النوبات، مثل الكاربامازيبين، والفينيتوين، والفينوباربيتون.

كذلك إذا كنت تتناول مثبطات امتصاص السيروتونين-نوربينفرين (SSNRIs)، يجب عليك تجنب العناب، لأنه قد يتفاعل مع هذه الأدوية، تحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية وتريد أيضًا تناول فاكهة العناب هذه أو مستخلصاتها.

كيف تأكل فاكهة العناب؟

يمكنك أن تأكل فاكهة العناب نيئة. العناب الطازج حلو وله قوام يشبه التفاح. كما توجد فاكهة العناب بشكل شائع وهي مجففة. يُعرف العناب الصيني المجفف بالتمر الأحمر. يمكن تناول الفاكهة المجففة مباشرة، ولكن غالبًا ما يتم طهيها في الحساء والشاي. يمكن استخدام التمر الأحمر المجفف بدلاً من الزبيب أو ثمار النخيل في الكعك والحلويات الأخرى، ويمكن أيضًا تحميص ثمار العناب، وتدخينها، وتحويلها إلى حلوى، وعصيرها، وتحويلها إلى مربى.

الخلاصة

فاكهة العناب، المعروفة أيضًا باسم التمر الأحمر أو الصيني، وهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى.

نظرًا لمحتواها من مضادات الأكسدة، فقد تقدم بعض الفوائد الصحية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث العلمية البشرية عليها.

يجب تجنب الفاكهة إذا كنت تتناول الفينلافاكسين أو بعض الأدوية المضادة للتشنج.

على الرغم من أن كل من العناب الطازج والمجفف مغذٍ للغاية، ضع في اعتبارك أن المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية لكل وجبة، لذلك من الأفضل الاستمتاع بها باعتدال.

 

 

المصادر

Are There Health Benefits of Chinese Jujube Fruit?

What Is Jujube Fruit? Nutrition, Benefits, and Uses

7 Health Benefits of Jujube Fruit (Ber) You Must Know

21 Amazing Benefits Of Jujube, How To Use It, & Side Effects

 

آخر تعديل بتاريخ
31 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.